25-نوفمبر-2021

ملصق الدورة الثانية من "معرض العراق الدولي للكتاب"

ألترا صوت - فريق التحرير

تستضيف العاصمة العراقية بغداد، خلال الفترة الممتدة بين 8 و18 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، فعاليات الدورة الثانية من "معرض العراق الدولي للكتاب"، التي تحمل اسم الكاتب والروائي العراقي الراحل غائب طعمة فرمان، وتتخذ من عنوان روايته "النخلة والجيران" شعارًا لها.

تُعبّر رسالة الدورة الثانية من المعرض عن مكانة مدينة بغداد التاريخية كحاضرة الدنيا ومدينة الشعراء والعلمية والمفكرين والفنانين

تقام هذه الدورة من المعرض الذي تنظمه "مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون"، بالتعاون مع "اتحاد الأدباء والكتّاب العراقيين" و"جمعية الناشرين والكتبيين العراقيين"، على أرض المعارض الدولية الواقعة في حي المنصور، الواقع في منطقة الكرخ في العاصمة بغداد، وسط تدابير وإجراءاتٍ احترازية مشددة، بهدف ضمان سلامة العارضين وزوار المعرض.

اقرأ/ي أيضًا: موريتانيا ضيف شرف الدورة الـ36 لمعرض تونس الدولي للكتاب

وتشمل فعاليات نسخة العام الجاري من التظاهرة التي انطلقت أواخر العام الفائت، مجموعة متنوعة من الأنشطة والندوات الثقافية والفكرية والفنية، وورش العمل التي تتناول قضايا ومسائل إبداعية وأدبية وفكرية مختلفة، بمشاركة نخبة من الكتّاب والمفكرين والفنانين والنقّاد العراقيين والعرب.

وتُعبّر رسالة المعرض، بحسب بيان المنظمين، عن: "مكانة بغداد التاريخية كحاضرة الدنيا ومدينة الشعراء والعلماء والمفكرين والفنانين، التي احتضنت الكرملي وجواد سليم وعبد الوهاب البياتي وغائب طعمة فرمان وفؤاد التكرلي وناظم الغزالي، وظلت على مر الأزمان قلب العراق الثقافي".

وأشار المنظمون في بيانهم إلى أن: "الحرص على دوام تنظيم المعرض يعكس الإيمان بضرورة استمرار الفعل الثقافي، وضمان التدفق المعرفي عبر تيسير الوصول إلى الكتاب والتفاعل مع مبدعيه وصناعه، ورفد المواطنين بكل ما من شأنه الارتقاء بهم وتمكينهم من تغيير واقعهم، وتعبئة قوى المجتمع الحية واستنهاضها لإجراء انعطافة حضارية تمكنها من اللحاق بركب الحضارة والتقدّم".

تحمل الدورة الثانية من "معرض العراق الدولي للكتاب" اسم الروائي العراقي غائب طعمة فرمان، وتتخذ من عنوان روايته "النخلة والجيران" شعارًا لها

يُذكر أن "مؤسسة المدى" أطلقت الدورة الأولى من "معرض العراق الدولي للكتاب"، في كانون الأول/ ديسمبر من العامة الفائت، باعتباره تظاهرة ثقافية تسعى إلى: "إعادة الاعتبار للثقافة بصفتها حركة توعية واستنهاض"، وتحويل معارضة الكتاب إلى: "مناسبة تستعيد من خلالها المرجعيات الثقافية دورها وتأثيرها".

اقرأ/ي أيضًا: "معرض البصرة الدولي للكتاب" في دورته الأولى.. تحية إلى بدر شاكر السياب

وتطمح المؤسسة عبر هذا المعرض إلى: "تحقيق أكثر أشكال التعاون بين الناشرين والمعنيين بالثقافة والكتاب لإيجاد الموارد وتحديد المتطلبات بإيجاد أكبر عدد من المنافذ في كل بلد عربي، وتحويلها الى منطلق مكفول لمؤسسة تتولى توزيع الكتاب ووسائل الثقافة الأخرى، بما في ذلك من إسهام في توسيع قاعدة توزيع الكتاب ودعم دوره في التطور المعرفي والارتقاء الاجتماعي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

"معرض الشرقاط للكتاب".. دورة أولى

انطلاق الدورة السادسة من "معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي"