05-أكتوبر-2021

ملصق الدورة الأولى من "مهرجان بيروت للشرائط المصورة"

ألترا صوت - فريق التحرير

تنطلق غدًا اﻷربعاء، السادس من تشرين اﻷول/ أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة اﻷولى من "مهرجان بيروت للشرائط المصورة"، الذي ينظمه "المركز  الثقافي الفرنسي"، في العاصمة اللبنانية بيروت، بالتعاون مع "ليون بي دي"، و"اﻷكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة"، و"مبادرة معتز ورضا الصواف للشرائط المصورة العربية" في "الجامعة اﻷمريكية في بيروت". 

يسعى "مهرجان بيروت للشرائط المصورة" إلى إقامة ملتقى حواري بين مختلف الأشكال الفنية حول الشرائط المصورة

تقام هذه النسخة من المهرجان الذي كان مقررًا عقدها خلال العام الفائت، ولكنها أُجّلت بسبب صعوبة التنظيم في ظل اﻹجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة انتشار وباء كوفيد - 19، باﻹضافة إلى اﻷزمة الاقتصادية الراهنة؛ في أكثر من عشرين فضاءً ومؤسسة ثقافية وفنية، من بينها: "متحف سرسق"، و"الجامعة اﻷمريكية"، و"دار النمر للفن والثقافة"، و"اﻷكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة"، ومكاتب "المركز الثقافي الفرنسي في بيروت"، و"آرت هاوس"، وغيرها. 

اقرأ/ي أيضًا: ما قصة مسلسل "سكويد غيم" الذي حقّق شهرة عالميّة عبر نتفليكس؟

ويتضمن المهرجان الذي يستمر حتى العاشر من الشهر الجاري، أربعين موعدًا ثقافيًا بين معارض، وعروض فنية، واجتماعات، وحفلات موسيقية، ونقاشات، وحفلات توقيع. ولعل أبرز هذه المواعيد، هو معرض "الشريط المصور العربي اليوم: الجيل الجديد"، الذي تستضيفه "دار النمر للفن والثقافة" بين السابع من تشرين اﻷول/ أكتوبر الجاري، وحتى الحادي عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.  

يسعى "مهرجان بيروت للشرائط المصورة"، بحسب مديرة "المركز الثقافي الفرنسي" في لبنان، ماري بوسكاي، إلى: "إقامة ملتقى حواري بين مختلف الأشكال الفنية حول الشرائط المصورة، كما تقديم أشكال فنية خلاقة: حفلات تترافق مع رسم حي، لقاءات، عروض أدائية، رسم جداري... سيكون المهرجان بمجمله مجانًا، متاحًا للجميع، يقدّم محتوى بالفرنسية، والعربية، والإنجليزية. وقد أنتجت الملصق لهذا المهرجان الرسامة اللبنانية رافاييل معكرون". 

يتضمن "مهرجان بيروت للشرائط المصورة" أربعين موعدًا ثقافيًا بين معارض، وعروض فنية، واجتماعات، وحفلات موسيقية، ونقاشات، وحفلات توقيع

وأضافت بوسكاي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده "المركز الثقافي الفرنسي"، في أيلول/ سبتمبر الفائت، للإعلان عن تفاصيل الحدث وبرمجته: "مع الفنانين والفاعلين الثقافيين في لبنان، تخيلنا هذا المهرجان جسرًا يربط عشاق هذا الفن بهواته الجدد في فرنسا كما في لبنان ويجمع الفنانين بالجمهور في العالم العربي كما الغربي". لافتةً إلى أنه: "مرّت سنتان على إنشاء فكرة المهرجان، وكان تحقيق هذا المشروع تحديًا للفريق كما لشركائنا أيضًا نظرًا لكثرة المصاعب المادية". 

اقرأ/ي أيضًا: طه القرني في معرضه الجديد.. حشودٌ بشرية جائعة

من جهته، أعرب مدير المهرجان، ملحق الكتاب والنقاش الفكري في "المركز الثقافي الفرنسي"، ماتيو ديييز، عن سروره لتقديم: "مهرجان عصري ومنفتح يشكل ملتقى حواريًا بين مختلف الأشكال الفنية حول الشرائط المصورة ويقدّم أشكالًا فنية خلاقة، ويستضيف نحو 40 فنانًا للشرائط المصورة من 14 بلدًا، منها: لبنان، فرنسا، بلجيكا، سويسرا، كندا، إسبانيا، المملكة المتحدة، مصر، المغرب، والجزائر، يقدّمون ست حفلات مع رسم حي و30 نشاطًا مبرمجًا مع عشرة معارض". 

 

اقرأ/ي أيضًا:

حوار| زياد توبة.. عن الأيدي المحبطة وأمزجة الخشب

"الفن عبر ثلاثة أجيال".. اتجاهات فنية مغربية وفرنسية مختلفة في معرض واحد