03-فبراير-2022

العدد 172 من مجلة الدوحة

ألترا صوت – فريق التحرير

صدر العدد 172 من مجلة الدوحة، التي تصدرها وزارة الثقافة في قطر، حاملًا على غلافه صورة للروائي الفرنسي مارسيل بروست، معنونًا بـ"مئوية بروست: كتابة النهايات".

افتتاحية العدد التي حملت عنوان "بعيدًا عن الوسيط قريبًا من القراءة!"، تحدثت عن القراءة بين الورقي والإلكتروني، معتبرة أن الجدل حول الوسيط يصبح ثانويًّا أمام أهمية عملية القراءة نفسها.

كانت الذاكرة عند الروائي الفرنسي مارسيل بروست تتناوب في فعاليتها مع النسيان

كتب الروائي والناقد محمد برادة عن الهوية في فرنسا اليوم في سياق الانتخابات الرئاسية، ورأى أن هناك حاجة إلى ديمقراطية مضادة، تصحّح ما فعله المُنتَخبون أو أهملوه، وتبتدع وسائل للتعبير عن الوسائل المضادة، وذلك من خلال الإعلام والمظاهرات، من أجل كشف اختلال الممارسة الحكومية والتذكير بالقيم والأسس التي تعيد للديمقراطية فعاليتها.

اقرأ/ي أيضًا: مجلة "أفكار".. المشهديّة الشعريّة في الأردن

وضم العدد ترجمة عن الصينية لخطاب كان الروائي مو يان، الحائز على جائزة نوبل، قد ألقاه في منتدى أدب شرق آسيا عام 2011 تحت عنوان "أن تطول الأيام الجيدة للبشرية، ولن يكون للأدب أي معنى". واعتبر البعض أن الخطاب يستحق جائزة نوبل.

واحتوى العدد على مقابلة مع المفكر الأمريكي ميتشيو كاكو، جاءت ضمن مجموعة من 50 مقابلة ضمها كتاب يحاور قادة الفكر العالمي، لكل من كلاوس شواب وتييري ماليريت.

أما ملف العدد المخصص لمئوية بروست فكان من إعداد وترجمة جمال شحيّد. تحدثت المقالة الأولى في هذا الملف عن الموت والنهاية في تصور صاحب "البحث عن الزمن المفقود"، بينما تناول ثاني مقالات الملف موقف بوست من الشوفينية التي تسيء إلى الفن والفكر. فيما ذهب ثالث المقالات إلى تناول الشخصيات في روايته الكبرى، والتي بلغت 200 شخصية. وكانت المقالة الرابعة عن الزمن، المقولة المركزية في الرواية السباعية. بعد ذلك مقال عن المكان، وفيه توضيح لتفريق بروست بين المكان الجغرافي والمكان الروائي. ثم مقال عن الذاكرة وكيفية عملها عنده، حيث تتناوب في فعاليتها مع النسيان. ثم رؤية بروست لنفسه وشهادات كتاب عالمين حوله، ومن ثم مقتطفات من سباعيته.

وفي باب الحوارات، يحضر الروائي السعودي يوسف المحيميد، صاحب "غريق يتسلى في أرجوحة"، ويعرض آراءه في تجربته وفي واقع الرواية السعودية. إلى جوار ذلك ثمة حوار مترجم مع هاروكي موراكامي حول مجموعته القصصية الأخيرة.

بالإضافة إلى مقالات ودراسات وحوارات أخرى في الأدب والعلوم والفن، مع كتاب من ثقافات وبلدان مختلفة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"بدايات" في عددها الـ 32.. دراسات حول مجتمع الاستهلاك

العدد 170 من "مجلة الدوحة".. عبد الفتاح كيليطو راويًا حكايته