03-أبريل-2022
"من مسلسل "فاتن أمل حربي

استطاعت الدراما المصرية خلال السنوات القليلة الأخيرة، لا سيما في عامي 2020 – 2021، تحقيق نسب مشاهدات عالية مكنتها من تصدر الموسم الدرامي الرمضاني الذي شهد، في هذين العامين، تراجع الدراما المشتركة التي هيمنت على المشهد لعدة سنوات، وهو ما استفاد منه المنتجون المصريون إلى جانب التعثر المستمر للدراما السورية، والإمكانيات الإنتاجية الضخمة التي توفر لهم.

في هذا الموسم، تسعى الدراما المصرية للحفاظ على ما حققته خلال السنوات الأخيرة عبر أكثر من 30 مسلسلًا، هو مجموع الأعمال التي ستدخل من خلالها المنافسة الرمضانية. نستعرض لكم في هذه المقالة أبرز تلك المسلسلات.


دراما محاربة الإرهاب.. بروباغندا مستمرة

يعود مسلسل "الاختيار" (تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي) في هذا الموسم بجزء ثالث من بطولة كريم عبد العزيز وأحمد عز، وأحمد السقا. وتدور أحداث الجزء الثالث الذي يحمل عنوانًا فرعيًا هو "القرار"، في الفترة التي سبقت انقلاب حزيران/ يونيو عام 2013 الذي يقدّمه المسلسل بصفته القرار الذي حال دون وقوع حرب أهلية في مصر.

تقدّم الدراما المصرية في الموسم الدرامي الرمضاني 2022 أكثر من 30 مسلسلًا يتناول مواضيع اجتماعية وأخرى سياسية مختلفة

في الأجواء نفسها، تدور أحداث مسلسل "هجمة مرتدة" (تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد نادر جلال)، الذي يعود في هذا الموسم بجزء ثان يكمل حكاية الجزء الأول، التي تستند إلى قصة مأخوذة من ملفات المخابرات المصرية العامة. وعلى عكس الجزء الأول الذي لعب دور البطولة فيه أحمد عز وهند صبري، يتشارك أمير كرارة وأمينة خليل بطولة الجزء الثاني الذي يحمل عنوانًا جديدًا "العائدون"، وتدور أحداث قصته حول تصدي الأجهزة الأمنية المصرية لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، في عهد الرئيس السابق محمد مرسي.

يحضر تنظيم الدولة الإسلامية في الموسم الدرامي المصري 2022 من خلال مسلسل آخر هو "بطلوع الروح" (تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري)، الذي يروي قصة امرأة تحاول الهرب من أحد معسكرات التنظيم. ويندرج المسلسل الذي سيُعرض في النصف الثاني من رمضان، ضمن إطار مسلسلات الـ 15 حلقة. وهو من بطولة منى شلبي، وأحمد صلاح السعدني، وإلهام شاهين، وعادل كرم، وأحمد داود، ومحمد حاتم.

الدراما الاجتماعية.. جرائم وخلافات زوجية

تتشارك نيللي كرم وشريف سلامة بطولة مسلسل "فاتن أمل حربي" (تأليف إبراهيم عيسى وإخراج محمد العدل)، الذي يتناول قضية حرمان المرأة المطلة من حضانة أطفالها في حال تزوجت مرة أخرى، حيث يروي المسلسل قصة امرأة يدفعها تعنيف زوجها إلى طلب الطلاق، الذي يضعها في مواجهة تحديات مختلفة مردّها قانون الأحوال الشخصية الذي لا ينصف المرأة.

YT Banner

ضمن أجواء الخلافات الزوجية والصراعات العائلية، تدور أيضًا أحداث مسلسل "يوتيرن" (تأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز) الذي يروي قصة امرأة تتخلى عن عملها، ومستقبلها المهني، والكثير من صداقاتها الشخصية والعائلية من أجل إرضاء زوجها. غير أن هذا لم يكن كافيًا بالنسبة إلى الزوج، الذي تأخذ علاقتها به منحىً مختلفًا ومليئًا بالمفاجأت. والمسلسل من بطولة ريهام حجاج، وتوفيق عبد الحميد، وصفاء الطوخي، وأيمن القيسوني.

وإلى جانب "فاتن أمل حربي" و"يوتيرن"، هناك أيضًا مسلسل "دنيا تانية" (تأليف أمين جمال وعمرو مؤمن وإخراج أحمد عبد العال) الذي يلعب دور البطولة فيه كلٌ من ليلى علوي، وأشرف زكي، ووفاء صادق، ومي سليم. وتدور أحداثه في إطار اجتماعي عائلي، حيث يروي قصة امرأة تواجه فقدان ابنها الذي غرق في حوض سباحة، وعجز ابنها الثاني عن النطق بسبب صدمته من وفاة أخيه، وإهمال زوجها الذي ترى أنه المسؤول عن هاتين الحادثتين، وتكتشف خيانته لها مع شقيقتها، فتقرر الانفصال عنه.

ويندرج تحت تصنيف الدراما الاجتماعية أيضًا مسلسل "راجعين يا هوى" (مقتبس من مسلسل إذاعي للكاتب الراحل أنور عكاشة، إخراج محمد سلامة)، الذي يروي قصة رجل أعمال تدفعه ديونه للعودة إلى بلاده، حيث يسعى للحصول على حقه من ميراث عائلته. والمسلسل من بطولة خالد النبوي، وهنا شيحة، وطارق عبد العزيز، ووفاء عامر. ومسلسل "أزمة منتصف العمر" (تأليف أحمد عادل سلطان وإخراج كريم العدل)، الذي يلعب دور البطولة فيه ريهام عبد الغفور، وكريم فهمي، وهند عبد الحليم.

بالإضافة إلى مسلسل "وجوه" الذي ينقسم إلى جزئين منفصلين، يحمل الأول عنوان "وش تالت" (تأليف محمد علي إبراهيم وإخراج معتز حسام) ويُعرض خلال النصف الأول من رمضان. بينما يحمل الثاني عنوان "وجوه" (تأليف محمد علي إبراهيم وإخراج أحمد حسن) الذي سيُعرض خلال النصف الثاني من رمضان. وكلاهما من بطولة حنان مطاوع، وأحمد توفيق، وهالة فاخر.

ويعود مسلسل "المداح" (تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري وإخراج أحمد سمير فرج)، في هذا الموسم بجزء ثان يكمل حكاية الجزء الأول التي دارت أحداثها حول منشد يرث عن والده مهنة الإنشاد الديني، ويقع في العديد من المشاكل التي تصنع أحداث المسلسل. وهو من بطولة حمادة هلال، وهبة مجدي، وكمال أبو رية، وولاء الشريف، وهايدي رفعت، وخالد سرحان.

أما مسلسل "انحراف" (تأليف مصطفى شهيب وإخراج رؤوف عبد العزيز)، فيروي قصة طبيبة نفسية مصابة بمرض نفسي، يدفعها إلى القيام بتصرفات صادمة وكارثية تضعها في مواجهة أزمات مختلفة. والمسلسل من بطولة روجينا، وسميحة أيوب، وعبد العزيز مخيون، وأحمد فؤاد سليم. فيما يجمع مسلسل "توبة" (تأليف ورشة من الكتّاب الشباب وإخراج أحمد صالح)، بين الدراما الاجتماعية والجريمة والمغامرة، حيث يروي قصة شاب يلجأ إلى حي شعبي لفتح صفحة جديدة وطي صفحة ماضيه الإجرامي. لكن الأخير يظل حاضرًا في حياته، ويضعه إزاء تحديات مختلفة تعكر صفوها. والمسلسل من بطولة عمرو سعد، وصبا مبارك، وماجد المصري، ومحمد دياب.

وفي هذه الأجواء، تدور أيضًا أحداث مسلسل "بابلو" (تأليف حسن دهشان وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي)، الذي يروي قصة مدير شركة أمنية يشترك في أعمال غير قانونية تنفذها مجموعة من رجال الأعمال، الذين يساعدهم في حل مشاكلهم، مثل التخلص من جثث ضحاياهم. وهو من بطولة حسن الرداد، وسوسن بدر، وأروى جودة. ويروي مسلسل "ملف سري" (تأليف محمود حجاج وإخراج حسن البلاسي)، قصة يحيى، وهو قاض يكلّف بمحاكمة عائلة ثرية متهمة بالفساد وغسيل الأموال، الأمر الذي يجعل منه هدفًا لها. والمسلسل من بطولة هاني سلامة، ومحمود حجازي، وعائشة بن أحمد، ومحمد محمود عبد العزيز، وماجد المصري.

وضمن أجواء العمل الأخير، تدور أحداث مسلسل "السر" (تأليف حسام موسى وإخراج محمد مجدي)، الذي يروي قصة محامية تكشف أسرار وفساد رجل أعمال يحاول التخلص منها قبل انكشاف أمره. وهو من بطولة حسين فهمي، ووفاء عامر، ونضال الشافعي. فيما تدور أحداث مسلسل "المشوار" (تأليف محمد فريد وإخراج محمد ياسين) حول شاب يحاول الهرب من الشرطة بسبب تجارته بالآثار وتهريبها خارج البلاد. والمسلسل من بطولة محمد رمضان، ودينا الشربيني، وعمرو عبد الجليل، وبيومي فؤاد. ومن الأعمال المنتظرة في هذا الموسم هي النسخة العربية من مسلسل "Suits" (سيناريو وحوار محمد حفظي وياسر عبد المجيد وإخراج مريم أحمدي) بطولة آسر ياسين، وصبا مبارك، وأحمد داود، وتارا عماد، وغيرهم.

"جزيرة غمام" (تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حسين المنياوي)، هو المسلسل الأخير الذي يندرج في إطار الدراما الاجتماعية، وهو من بطولة أحمد أمين، ومي عز الدين، وطارق لطفي، ووفاء عامر، وفتحي عبد الوهاب. وتدور أحداثه في أجواء يغلب عليها الطابع التاريخي، إذ يروي قصة تجري أحداثها في صعيد مصر قبل نحو 100 عام من الآن.

الدراما الكوميدية.. بين الجديد والمكرر

الدراما الكوميدية حاضرة في هذا الموسم أيضًا عبر عدة مسلسلات، لعل أهمها مسلسل "الكبير أوي" (تأليف ورشة كتابة تحت إشراف محمد أشرف، وإخراج أحمد الجندي)، الذي يعود بجزء سادس من بطولة أحمد مكي، ومحمد سلام، وهشام إسماعيل، وبيومي فؤاد. بالإضافة إلى مسلسل "في بيتنا روبوت" (تأليف عمرو وهبة وإخراج هشام جمال)، الذي يعود بدوره بجزء ثان يكمل حكاية الجزء الأول، التي درات في أجواء يغلب عليها الخيال العلمي. وهو من بطولة هشام جمال، وشيماء سيف، وعمرو وهبة، وليلى أحمد زاهر.

الخلافات الزوجية وتعنيف النساء بالإضافة إلى الجريمة والفساد، هي أبرز مواضيع المسلسلات المصرية في الموسم الدرامي الرمضاني 2022

وإلى جانب "الكبير أوي" و"في بيتنا روبوت"، هناك أيضًا مسلسل "مكتوب عليا" (تأليف إيهاب بليبل وإخراج خالد الحلفاوي)، بطولة أكرم حسني، وعمرو عبد الجليل، وآيتن عامر، وهنادي مهنا. بالإضافة إلى مسلسل "مين قال" (تأليف مجدي أمين وإخراج نادين خان)، بطولة جمال سليمان، ونادين، وأحمد داش.

ناهيك عن مسلسل "أحلام سعيدة" (تأليف هالة خليل وإخراج عمرو عرفة)، بطولة يسرا، ومي كساب، وغادة عادل، وشيماء سيف، وميسرة. و"شغل عالي" (تأليف حسين مصطفى محرم وإخراج مرقس عادل)، بطولة فيفي عبده، وشيرين رضا، وبيومي فؤاد. ومسلسل "رانيا وسكينة" (تأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل)، بطولة مي عمر، وروبي.