22-مارس-2023
من مسلسل تحت الوصاية

من مسلسل تحت الوصاية

تتصدر المسلسلات المصرية قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة في رمضان، منذ عام 2020 تقريبًا، لأسباب عديدة منها التعثّر المستمر للدراما السورية، وتراجع الدراما المشتركة، بالإضافة إلى الإمكانيات الإنتاجية الضخمة التي توفَّر للمنتجين المصريين سنويًا. ولذلك يسعى صنّاع الدراما المصرية، في كل موسم، إلى الحفاظ على المكاسب التي استطاعوا تحقيقها خلال المواسم السابقة التي شهدت زخمًا على مستوى الكم والنوع.

في هذا الموسم، تدخل الدراما المصرية المنافسة الرمضانية عبر أكثر من 25 مسلسلًا تدور أحداث معظمها حول قضايا المرأة والأسرة.

الدراما الاجتماعية.. معاناة وأكشن وخلافات زوجية

قد يكون مسلسل "تحت الوصاية" (تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير) أكثر المسلسلات المنتظرة في رمضان 2023 بالنسبة إلى الجمهور المصري بسبب الجدل الذي أثاره بعد طرح ملصقه الدعائي، الذي ظهرت فيه الفنانة منى زكي وهي ترتدي الحجاب، إذ اعتبر البعض أن ملامح الضعف البادية على وجه زكي تدل على أن المسلسل يُعيد تكرار الصورة النمطية حول المرأة المحجبة بوصفها امرأة خاضعة وضعيفة بل وغير أنيقة.

تدور أحداث المسلسل في إطار درامي اجتماعي حول أرملة تواجه الكثير من المشاكل بسبب عملها في مهنة تُعتبر مخصصة للرجال من أجل إعالة أبنائها. ويشارك في بطولته، إلى جانب منى زكي، أحمد خالد صالح ونهى عابدين ودياب.



في إطار الدراما الاجتماعية أيضًا، تدور أحداث مسلسل "علاقة مشروعة" (تأليف سماح الحريري، وإخراج خالد مرعي)، الذي يناقش العديد من القضايا الاجتماعية الشائكة والمرتبطة بالعلاقة الزوجية، خاصةً العنف ضد المرأة. يتكوّن المسلسل من 15 حلقة، وهو من بطولة ياسر جلال ومي عمر وبسنت شوقي.

وعلى مدار 15 حلقة، يروي مسلسل "مذكرات زوج" (سيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، وإخراج تامر نادي)، قصة رجل تدفعه مشاكله مع زوجته للجوء إلى طبيب نفسي ليساعده على حلّها. المسلسل مقتبس من كتاب للأديب الراحل أحمد بهجت، بطولة طارق لطفي وخالد الصاوي وعائشة بن أحمد وهناء الشوربجي ونهى عابدين.

ولا يبتعد مسلسل "جميلة" (تأليف أيمن سلامة، وإخراج سامح عبد العزيز) عن أجواء الأعمال السابقة، إذ يتناول حياة الأسرة المصرية ومشاكلها وعلاقة أفرادها ببعضهم البعض. وهو من بطولة ريهام حجاج وهاني عادل وسوسن بدر. أما "بابا المجال" (تأليف وإخراج أحمد خالد موسى)، فيميل إلى الأكشن والإثارة في تقديم قصته التي تدور حول تاجر قطع غيار سيارات يواجه مشاكل مختلفة بسبب تجارته، بطولة مصطفى شعبان وسوسن بدر وباسم سمرة وجومانا مراد.



في الأجواء نفسها تدور أحداث مسلسل "الأجهر" (تأليف ورشة ملوك، وإخراج ياسر سامي)، الذي يسلط الضوء على العالم السري لتجارة الذهب والألماس من خلال قصة شاب خارج عن القانون يتاجر بهما، وهو من بطولة عمرو سعد ودرة وسيد رجب وعمرو عبد الجليل. بينما يحضر أحمد العوضي وياسمين عبد العزيز من خلال مسلسل "ضرب نار" (تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج مصطفى فكري)، الذي تدور أحداثه في منطقة شعبية حول شاب صعيدي قادم من سوهاج يقع في حب فتاة تمر بظروف صعبة.

الصراع على السلطة وقضايا المرأة محور الأعمال الصعيدية

يعود محمد رمضان في هذا الموسم إلى الدراما الصعيدية عبر مسلسل "جعفر العمدة" (تأليف وإخراج محمد سامي) الذي يروي قصة رجل يبحث عن ابنه المختطف منذ سنوات. ويشارك في بطولته، إلى جانب رمضان، زينة وبيومي فؤاد ومنذر رياحنة.

ويتشارك كمال أبو رية وجمال سليمان ونيللي كرم بطولة مسلسل "عملة نادرة" (تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد العدل)، الذي يدور حول صراع زعامة وسلطة بين عائلتين صعيديتين كبيرتين، ويناقش كذلك قضية ميراث المرأة في الصعيد. أما "ستّهم" (تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج رؤوف عبد العزيز)، فتدور أحداثه حول 4 سيدات صعيديات يعملن في مهن مختلفة تُعتبر حكرًا على الرجال، وهو من بطولة روجينا وإياد نصار ومحمد عبد الحافظ ونانسي صلاح.



"حضرة العمدة" (تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج عادل أديب) يُعتبر أيضًا من المسلسلات الصعيدية، حيث يروي قصة فتاة تجبرها عائلتها على العودة إلى بلدتها من أجل تقلّد منصب العمودية حتى لا يذهب إلى عائلة أخرى، الأمر الذي يضعها أمام تحديات مختلفة يساعدها أحد أقاربها على مواجهتها. بطولة روبي وسميحة أيوب ومحمود عبد الغني.

الدراما الكوميدية.. أسماء كبيرة ومنافسة قوية

على صعيد الكوميديا، يعود مسلسل "الكبير أوي" (تأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين، وإخراج أحمد الجندي) بجزء سابع يواصل فيه الكبير (أحمد مكي) مغامراته العاطفية مع مربوحة (رحمة أحمد). بينما يحضر الفنان أحمد أمين في هذا الموسم عبر مسلسل "الصفارة" (تأليف ورشة كتّاب، وإخراج علاء إسماعيل)، أول تجربة بطولة مطلقة له، الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي تشويقي، ويشارك في بطولته طه الدسوقي وآية سماحة.



ويتشارك شريف سلامة ودينا الشربيني بطولة مسلسل "كامل العدد" (تأليف يسر طاهر ورنا أبو الريش، وإخراج خالد الحلفاوي)، الذي يناقش قضايا الحب والزواج والطلاق بطريقة كوميدية. بينما تنفرد يسرا ببطولة مسلسل "1000 حمد لله ع السلامة" (تأليف محمد ذو الفقار، وإخراج عمرو صلاح)، الذي تؤدي فيه دور امرأة تعود إلى مصر لتبحث عن عائلة زوجها.

ويعود "رمضان كريم" (تأليف أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز) بجزء ثان يُكمل حكاية الجزء الأول، الذي تناول مواضيع اجتماعية مختلفة تتعلق بحياة الأسرة المصرية ولكن بطريقة تبدو كوميدية هذه المرة. وهو من بطولة سيد رجب وبيومي فؤاد ونجلاء بدر. أما دنيا سمير غانم، فتحضر عبر مسلسل "جت سليمة" (تأليف كريم يوسف وسامح جمال، وإخراج إسلام خيري)، الذي تسافر فيه في رحلة عبر الزمن تفقد خلالها شقيقها الصغير الذي تبحث عنه في أجواء كوميدية.

تاريخ وإرهاب ومسلسلات خارج السباق

"رسالة الإمام" (سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف محمد هشام عبية، وإخراج الليث حجو) العمل الدرامي التاريخي المصري الأهم في رمضان 2023. يتمحور المسلسل حول السنوات الستة الأخيرة من حياة الإمام محمد بن إدريس الشافعي التي قضاها في مصر، وهو من بطولة خالد النبوي وأروى جودة ونضال الشافعي وخالد أنور وجيهان خليل وخالد القيش وفرح بسيسو وحمزة العيلي.



أما مسلسل "سره الباتع" (سيناريو وحوار وإخراج خالد يوسف) المقتبس من قصة للكاتب يوسف إدريس، فتدور أحداثه بين زمنين؛ زمن الحملة الفرنسية على مصر، والعصر الحالي. والمسلسل من بطولة أحمد فهمي وأحمد صلاح السعدني وشمس الكويتية وحنان مطاوع وخالد الصاوي.

ويعود مسلسل "المداح" هذا الموسم بجزء ثالث يحمل اسم "أسطورة العشق" (تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج)، تدور أحداثه حول صراع بطله صابر المداح مع الجن، بطولة حمادة هلال وهبة مجدي وأحمد ماهر وسلمى أبو ضيف.

ويتناول مسلسل "الكتيبة 101" (تأليف إياد صالح، وإخراج محمد سلامة)، صراع الجيش المصري مع الجماعات التكفيرية في سيناء، وهو من بطولة عمرو يوسف وآسر ياسين ووفاء عامر. أما مسلسل "تغيير جو" (تأليف منى الشيمي، وإخراج مريم أبو عوف)، فتدور أحداثه في أجواء رومانسية حول مهندسة ديكور تقع في حب دكتور جامعي متخصص بالتاريخ، وهو من بطولة منة شلبي وإياد نصار.



ويحضر أمير كرارة في هذا الموسم من خلال مسلسل "سوق الكانتو" (تأليف هاني سرحان، وإخراج حسين المنباوي)، الذي تدور أحداثه في زمن الاحتلال الإنجليزي لمصر حول تاجر يقع في حب خياطة، ويواجه صراعات عديدة مع تجّار السوق الذي تقع فيه معظم أحداث المسلسل، الذي يشارك في بطولته مي عز الدين وعبد العزيز مخيون ومهار نصار.

أما المسلسلات التي خرجت من المنافسة الرمضانية، فأبرزها "بطن الحوت" (سيناريو وحوار وإخراج أحمد فوزي صالح) بطولة محمد فراج وباسم سمرة وأسماء أبو اليزيد. و"الحشاشين" (تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي) بطولة كريم عبد العزيز. بالإضافة إلى "ألف ليلة وليلة" (تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج سلام خيري) المستوحى من أجواء قصص ألف ليلة وليلة، وهو من بطولة نور وياسمين رئيس وأحمد ماهر وشيري عادل.