11-أبريل-2021

مسلسل "لعبة نيوتن"

ألترا صوت – فريق التحرير

الإنتاج الضعيف وغياب المنافسة هما أبرز سمات الموسم الدرامي الرمضاني الفائت 2020، والسبب تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19، التي أجبرت شركات الإنتاج الفني على وقف تصوير عددٍ كبيرٍ من المسلسلات التي كانت تراهن عليها لدخول المنافسة الرمضانية، الأمر الذي نتج عنه تراجع عدد الإنتاجات الفنية قياسًا بالمواسم السابقة.

الدراما المصرية بدورها لم تكن بمنأى عن تداعيات الجائحة على قطاع الإنتاج الدرامي، ولكنها بدت الأقل تأثرًا، إذ رفض أغلب المنتجون المصريون وقف تصوير أعمالهم التي سُلِّمت في المواعيد المحددة، مما مكنها من تصدُّر الموسم الدرامي الرمضاني الفائت، لا سيما في ظل تراجع الدراما المشتركة.

في الموسم الحالي الذي سينطلق خلال اليومين المقبلين، تسعى الدراما المصرية للحفاظ على ما حققته خلال الموسم الفائت، عبر أكثر من 25 مسلسلًا، هو مجموع الأعمال التي ستدخل من خلالها المنافسة الرمضانية. في هذه المقالة، يستعرض "ألترا صوت" أهم تلك الأعمال.


الدراما الاجتماعية.. عنفٌ وجرائم وخلافاتٌ زوجية

في السابع من نيسان/ أبريل الجاري، طرحت شركة "ستار ميديا" الفيديو الترويجي الأول لمسلسل "الطاووس" (تأليف كريم الدليل وإخراج رؤوف عبد العزيز)، الذي سيُعرض في الموسم الرمضاني على قناة "النهار". وبحسب ما جاء في الفيديو، يروي العمل الذي يلعب دور البطولة فيه الممثل السوري جمال سليمان، قصة فتاةٍ تُغتصب على يد مجموعة شبانٍ نافذين في المجتمع، يوظفون نفوذهم للإفلات من العقاب، في الوقت الذي تلجأ فيه الفتاة إلى محامٍ يسعى لكشف القضية ومحاسبة المُغتصِبين.

تُقدِّم الدراما المصرية في الموسم الدرامي الرمضاني 2021 أكثر من 25 مسلسلًا يتناول مواضيع اجتماعية مختلفة، منها الاغتصاب والتحرش والعنف

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر الفيديو الترويجي الخاص بالمسلسل، سجالاتٍ حادة مردّها اعتبار البعض أن العمل يعيد إنتاج واقعة الاغتصاب الجماعي التي تُعرف بـ "قضية فندق الفيرمونت" دراميًا، مطالبين بوقف تصوير المسلسل، في الوقت الذي نفت الشركة المنتجة أن يكون هناك أي علاقة بين العمل والواقعة.

اقرأ/ي أيضًا: الدراما المصرية في رمضان 2020.. عودة الزعيم وجدل المخابرات وسيف الله المسلول

"ضل راجل" (تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج أحمد صالح)، هو العمل الدرامي الثاني الذي يتناول موضوع الاغتصاب، حيث يروي قصة مدرّسٍ تتعرض ابنته للاعتداء الجنسي، فيقرر الانتقام لها، ويبدأ رحلة بحثٍ طويلة عن المُغتصِب، يرتكب خلالها عددًا من الجرائم بسبب نفوذ الأخير وإمكانياته. والمسلسل الذي سيُعرض على قناة "الحياة"، هو من بطولة ياسر جلال، ونور، ومحمود عبد المغني، ونيرمين الفقي، ورنا رئيس، وإنتاج شركة "سينرجي" التابعة للمخابرات المصرية.

في إطار الدراما الاجتماعية، تعرض قناة "CBC" مسلسل "ضد الكسر" (تأليف عمرو الدالي وإخراج أحمد خالد)، الذي تلعب دور البطولة فيه الفنانة نيللي كريم، إلى جانب محمد فراج، لقاء الخميسي، تارا عماد، لؤي عمران، سينتيا خليفة، نهير أمين، مصطفى درويش، وغيرهم. وتدور أحداث المسلسل الذي تتشارك "المتحدة للخدمات الإعلامية" و"العدل غروب" في إنتاجه، حول امرأةٍ تعاني من لامبالاة زوجها وخياناته المتكررة لها، الأمر الذي يجعل من علاقتهما مساحة مفتوحة على الشك والسعي إلى الانتقام الذي يأخذ منحىً تصاعديًا حين تورِّطه في جريمة قتلٍ غامضة.

ضمن أجواء الخلافات والخيانات الزوجية، والصراعات العائلية والجريمة في بعض الأحيان، تدور أحداث مسلسل "كله بالحب" (تأليف أحمد الشخيبي وإخراج عصام عبد الحميد)، بطولة أحمد السعدني، زينة، صابرين، سامر المصري، ريم البارودي، يوسف عثمان. ومسلسل "حرب أهلية" (تأليف أحمد عادل وإخراج سامح عبد العزيز)، الذي يتشارك في بطولته باسل خياط، ويسرا، وأروى جودة، وجميلة عوض. بالإضافة إلى مسلسل "لعبة نيوتن" (تأليف وإخراج تامر محسن)، بطولة منى زكي، محمد ممدوح، عائشة بن أحمد، سيد رجب، ومحمد فراج.

وتحت تصنيف الدراما الاجتماعية، يندرج أيضًا مسلسل "ولاد ناس" (تأليف وإخراج هاني كمال)، الذي يضيء على واقع الأسرة المصرية، وطبيعة العلاقة الشائكة غالبًا بين الآباء والأبناء مختلفي الأجيال، في سياق أجواءٍ مشحونة يغذيها الصراع القائم بين مختلف أطراف الحكاية. والمسلسل من بطولة مجموعة واسعة من الفنانين المصريين، منهم: إيهاب فهمي، صفاء الطوخي، بيومي فؤاد، لقاء سويدان، أحمد صيام، صبري فواز، رانيا فريد شوقي، وغيرهم.

أما مسلسل "وكل ما نفترق" (تأليف ورشة محمد أمين راضي وإخراج كريم العدل)، بطولة ريهام حجاج، أحمد فهمي، عمرو عبد الجليل، طارق عبد العزيز، رانيا يوسف؛ فيروي قصة شقيقتين لكلٍ منهن سلوكها المختلف عن الأخرى، وذلك في إطار درامي يحيط بمختلف جوانب الحياة اليومية للأسرة المصرية.

فيما يجمع مسلسل "اللي ملوش كبير" (تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج مصطفى فكري)، بين الدراما الاجتماعية والحب والمغامرة أيضًا، إذ يسرد قصة فتاةٍ تتورط في عدة صراعات، من بينها صراعها مع الشخص الذي ستقع في حبه. والمسلسل من بطولة ياسمين عبد العزيز، أحمد العوضي، خالد الصاوي، إيمان السيد، وغيرها.

الخلافات والخيانات الزوجية، بالإضافة إلى العلاقات العائلية الشائكة والمضطربة، هي أبرز مواضيع المسلسلات المصرية في الموسم الدرامي الرمضاني 2021

بين الدراما الاجتماعية والتاريخية، تدور أحداث مسلسل "قصر النيل" (تأليف محمد سليمان عبد الملك وإخراج خالد مرعي)، حيث يعود إلى خمسينيات وستينيات القرن الفائت، ليروي قصة عائلةٍ ثرية ترث قصرًا ضخمًا يطل على نهر النيل بعد وفاة الأب، في الوقت الذي تحاول فيه التأقلم مع الواقع الجديد الذي فرضته ثورة تموز/ يوليو 1952، قبل أن تقع جريمة قتلٍ تغير مسار حياة العائلة. والمسلسل من بطولة دينا الشربيني، ريهام عبد الغفور، صبري فواز، أحمد مجدي، وسامي مغاوري.

اقرأ/ي أيضًا: الدراما المصرية في 2020 خارج المنافسة أيضًا

"المدّاح" (تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج)، هو المسلسل الأخير الذي يندرج في إطار الدراما الاجتماعية، وهو من بطولة حمادة هلال، ونسرين طافش، أحمد بدير، خالد سرحان، محمد عز، جمال عبد الناصر، وغيرهم. وتدور أحداثه في أجواءٍ يغلب عليها الطابع الديني، إذ يروي قصة منشدٍ يرث عن والده مهنة الإنشاد الديني، ولكنه يقع في العديد من المشاكل التي تصنع أحداث المسلسل.

اقرأ/ي أيضًا:

الدراما المصرية.. بؤس الكوميديا

محمد رمضان.. ممثل ومخرج ومؤلف ومصلّح ساعات!