11-أبريل-2021

مسلسل "موسى"

ألترا صوت – فريق التحرير

الإنتاج الضعيف وغياب المنافسة هما أبرز سمات الموسم الدرامي الرمضاني الفائت 2020، والسبب تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19، التي أجبرت شركات الإنتاج الفني على وقف تصوير عددٍ كبيرٍ من المسلسلات التي كانت تراهن عليها لدخول المنافسة الرمضانية، الأمر الذي نتج عنه تراجع عدد الإنتاجات الفنية قياسًا بالمواسم السابقة.

الدراما المصرية بدورها لم تكن بمنأىً عن تداعيات الجائحة على قطاع الإنتاج الدرامي، ولكنها بدت الأقل تأثرًا، إذ رفض أغلب المنتجون المصريون وقف تصوير أعمالهم التي سُلِّمت في المواعيد المحددة، مما مكنها من تصدُّر الموسم الدرامي الرمضاني الفائت، لا سيما في ظل تراجع الدراما المشتركة.

في الموسم الحالي الذي سينطلق خلال اليومين المقبلين، تسعى الدراما المصرية للحفاظ على ما حققته خلال الموسم الفائت، عبر أكثر من 25 مسلسلًا، هو مجموع الأعمال التي ستدخل من خلالها المنافسة الرمضانية. في هذه المقالة، يستعرض "ألترا صوت" أهم تلك الأعمال.


الإرهاب والبروباغندا المستمرة

يعود مسلسل "الاختيار" هذا الموسم بجزءٍ ثاني من تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي. وعلى العكس من الجزء الأول الذي كتبه باهر دويدار، والذي يروي قصة الضابط في الجيش المصري أحمد المنسي والصراع بين الجيش وتنظيم الدولة في سيناء، يتناول  الجزء الثاني "رجال الظل" الذي يلعب دور البطولة فيه الثنائي كريم عبد العزيز وأحمد مكي، دور الشرطة المصرية في محاربة الإرهاب بين عامي 2013 – 2020، لا سيما أثناء أحداث "رابعة العدوية" و"النهضة".

يشهد الموسم الدرامي الرمضاني المصري 2021 طفرة في عدد الأعمال الاجتماعية مختلفة المواضيع، مقابل تراجعٍ حادٍ في عدد المسلسلات الكوميدية

في الأجواء نفسها، تدور أحداث مسلسل "هجمة مرتدة" (تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد علاء الديب)، الذي يستند إلى قصة حقيقة مأخوذة من ملفات المخابرات العامة المصرية. ويروي المسلسل الذي يجمع الثنائي أحمد عز وهند صبري، قصة شابٍ تجاول استخبارات إحدى الدول الأجنبية تجنيده لصالحها، ولكنه يخبر مخابرات بلاده بالأمر، لتتولى تدريبه بحيث يصير عميلًا لها في الجهة التي تحاول تجنيده.

اقرأ/ي أيضًا: "كل البنات بتحبك".. شعار رجال المخابرات المصرية في الدراما

وضمن أجواء العملين السابقين، تجري أحداث مسلسل "القاهرة كابول" (تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حسام علي) الذي يتناول ظاهرة الإرهاب في المنطقة العربية عمومًا، ومصر خصوصًا، لا سيما في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يشير إلى احتمالية أن يكون جزءًا من البروباغندا الرسمية للنظام المصري. والمسلسل من بطولة خالد الصاوي، فتحي عبد الوهاب، طارق لطفي، حنان مطاوع، وغيرهم.

دراما البيئة الصعيدية.. عنفٌ وصراعُ أجيال

يتشارك الممثلان المصريان أحمد السقا وأمير كرارة بطولة مسلسل "نسل الأغراب" (تأليف وإخراج محمد سامي) الذي تدور أحداثه في صعيد مصر. ويروي المسلسل قصة أبناء عم تنشأ بينهما خلافات عديدة، فيقوم كلٌ منهما بقتل عائلة الآخر. وبينما يستطيع الأول الإفلات من العقاب، يدخل الثاني السجن، تاركًا خلفه زوجته التي تزوجها قبل سجنه، والتي سيجبرها ابن عمه الذي أفلت من السجن على الزواج به، الأمر الذي يؤجج الصراع القائم بينهما.

وإلي جانب "نسل الغراب"، تدور أحداث مسلسل "موسى" (تأليف ناصر عبد الرحيم وإخراج محمد سلامة) في إحدى قرى صعيد مصر، حيث يروي المسلسل، الذي يلعب دور البطولة فيه محمد رمضان، قصة شابٍ يموت ولده في صغره، فيتحمل مسؤولية عائلته، قبل أن يصير هدفًا للإنجليز بعد قتله برفقة مجموعةٍ من أبناء قريته عددًا من جنودهم. ويشارك في البطولة إلى جانب رمضان كلٌ من سمية الخشاب، سيد رجب، رياض الخولي، هبة مجدي، عبير صبري، فريدة سيف الدين، وغيرهم.

الدراما الكوميدية.. مشاركة متواضعة

الدراما الكوميديا حاضرة في هذا الموسم عبر أعمالٍ قليلة، لعل أهمها مسلسل "نجيب زاهي زركش" (تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني)، الذي يلعب دور البطولة فيه الفنان يحيى الفخراني، إلى جانب أنوشكا، كريم عفيفي، محمد محمود، وهالة فاخر. وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي اجتماعي، حيث يروي قصة رجلٍ ثري يعيش مع أبنائه في قصرٍ ضخم بعد حادثة وفاة زوجته التي تصنع أحداث المسلسل.

وإلى جانب "نجيب زاهي زركش"، هناك أيضًا مسلسل "فارس بلا جواز" (تأليف فداء الشندويلي وإخراج معتز حسام)، بطولة الفنان مصطفى قمر، طارق عبد العزيز، محمد ثروت، بشرى، وغيرهم. بالإضافة إلى مسلسل "أحسن أب" (تأليف محمد محمدي وأحمد محيي، وإخراج معتز التوني)، الذي يقدِّم فيه الممثل الكوميدي علي ربيع دور أبٍ يتولى تربية ابنه بمفرده، في أجواءٍ من الكوميديا التي تعتمد على المواقف بعيدًا عن الابتذال، بحسب تعبير الفنانة هالة فخري التي تشارك ربيع بطولة المسلسل، إلى جانب أحمد فتحي، كريم عفيفي، هاجر أحمد، وخالد عليش.

مسلسلات الـ 15 حلقة.. تجارب أولية

يندرج مسلسل "أحسن أب" ضمن إطار مسلسلات الـ 15 حلقة التي ظهرت في الموسم الفائت، في محاولةٍ من صناع الدراما حينها للتكيّف مع ظروف الجائحة، التي تسببت بإيقاف تصوير عددٍ كبير من المسلسلات، الأمر الذي دفع بعض المنتجين العرب للمغامرة بهدف ضمان الحضور في السباق الرمضاني، عبر عرض الحلقات التي استُكمِل تصويرها فقط في النصف الأول أو الثاني من الموسم.

ولكن الفكرة تحولت من مجرد وسيل لضمان الحضور في المنافسة الرمضانية، إلى خطوة من خطوات صناع الدراما العرب لتغيير شكل ومضمون المحتوى الدرامي، بحيث يتناسب مع وسائل العرض الجديدة، لا سيما المنصات الإلكترونية. ولعل هذا ما يفسِّر عدد الأعمال التي تُقدَّم في 15 خلقة فقط، ومنها، إلى جانب "أحسن أب"، مسلسل "خلي بالك من زيزي" (تأليف ورشة كتّاب تحت إشراف مريم نعوم وإخراج كريم الشناوي).

تدور أحداث المسلسل الذي تلعب دور البطولة فيه أمينة خليل، إلى جانب بيومي فؤاد، صفاء الطوخي، محمد ممدوح، نهى عابدين؛ في أجواءٍ يغلب عليها الطابع الكوميدي، حيث يروي قصة فتاةٍ تعاني من عدم القدرة على ضبط أعصابها والتحكم بانفعالاتها الزائدة، في ظل مساعيها المستمرة للتغلب على هذا الطبع، والتصالح مع نفسها وعائلتها.

ضمن إطار دراما الـ 15 حلقة، هناك أيضًا مسلسل "بين السماء والأرض" (سيناريو وحوار إسلام حافظ، وإخراج محمد العدل) المأخوذ عن قصة للكاتب المصري الراحل نجيب محفوظ، بطولة هاني سلامة، نجلاء بدر، يسرا اللوزي، درة، محمد ثروت. ومسلسل "المدينة" (تأليف عمر وهبة وإخراج هشام جمال)، بطولة دنيا سمير غانم، شيماء سيف، إسلام إبراهيم، دلال عبد العزيز، وأوتاكا.

"كوفيد – 25" (تأليف إنجي علاء وإخراج أحمد نادر جلال)، هو المسلسل الأخير الذي يندرج تحت تصنيف مسلسلات الـ 15 حلقة، وهو من بطولة الفنان يوسف الشريف، أحمد صلاح، حسني، آيتن عامر، عماد رشاد، وإيناس كامل. وتدور أحداثه في عام 2025، حيث يعود فيروش كوفيد – 19 للظهور مجددًا، وسط محاولات البشر لمواجهته، لا سيما علماء الأوبئة.

مسلسلات "مهجّرة" وأخرى خارج السباق

أثار مسلسل "الملك" (سيناريو وحوار محمد وخالد وشيرين دياب، وإخراج حسين المنباوي)، جدلًا واسعًا بعد طرح الفيديو الترويجي الخاص به، حيث رأى البعض أن الأزياء والديكور لا يتناسبان مع المرحلة الزمنية التي تدور فيها أحداث المسلسل، الأمر الذي تسبب بإيقاف تصويره وتشكيل لجنة لمراجعته تاريخيًا، ليخرج بذلك من المنافسة الرمضانية. المسلسل الذي يستند إلى رواية "كفاح طيبة" للروائي الراحل نجيب محفوظ، بطولة عمرو يوسف، يسرد قصة الملك أحمس وتحريره لجنوب مصر من الهكسوس.  

يواصل صناع الدراما المصرية تقديم مسلسلات تخدم البروباغندا الرسمية للنظام المصري حول محاربة الإرهاب والتصدي للمؤامرات الخارجية

مسلسل "شقة 6" (تأليف نبيل شعيب ومحمد وحيد ورفيق وسعاد القاضي، وإخراج محمود كامل)، خرج بدوره من السباق الرمضاني، حيث أكد الممثل صلاح عبد الله أن المسلسل سيعرض خارج الموسم الحالي. وتدور أحداث المسلسل الذي تلعب دور البطولة فيه الفنانة روبي، في مجمعٍ سكني يجد سكانه أنفسهم في مواجهة أحداثٍ مخيفة مصدرها الشقة رقم 6.

اقرأ/ي أيضًا: أفراح القبة.. الدراما المصرية تعود إلى الواجهة

بعيدًا عن شركات الإنتاج المصرية، تستعد شركة "الصباح" اللبنانية، لدخول المنافسة الرمضانية في السوق المصرية عبر مسلسلين جرى تصويرهما خارج مصر، بسبب التضييق الذي يتعرض له المنتج العربي هناك، وهما "لحم غزال" (تأليف إياد إبراهيم وإخراج محمد أسامة)، بطولة غادة عبد الرازق، عمرو عبد الجليل، إيهاب فهمي. و"ملوك الجدعنة" (تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد خالد موسى)، بطولة مصطفى شعبان، رانيا يوسف، عمرو سعيد، ياسمين رئيس، وعمرو عبد الجليل.

اقرأ/ي أيضًا:

دراما رمضان المصرية والحرب على "الإرهاب".. بسيف النظام ورماحه!

سليم الأنصاري وزين القناوي.. ضباط خارقون لنظام بائس