12-أبريل-2021

مسلسل "2020"

ألترا صوت – فريق التحرير

انطلقت الدراما المشتركة قبل سنوات بأهدافٍ وغاياتٍ واضحة، تمثلت في إنقاذ الدراما السورية المتعثرة، وبث ما يمكن من الحياة في جسد الدراما اللبنانية التي تعاني موتًا سريريًا متواصلًا، عبر إتاحة مساحاتٍ جديدة تجمع ممثلين سوريين ولبنانيين معًا، بهدف تقديم مسلسلاتٍ قادرة على المنافسة، لا سيما في السباقات الرمضانية التي تراجعت فيها جاذبية الدراما السورية الحاضرة، سنويًا، بمسلسلاتٍ فاترة ومنزوعة الدسم.

تواجه الدراما المشتركة في رمضان 2021 تحدياتٍ مختلفة، أهمها القدرة على منافسة الدراما المصرية التي تصدرت المشهد في الموسم الفائت

واستطاع هذا الشكل من الدراما، القائم غالبًا على ثنائية الممثل السوري والممثلة اللبنانية، النجاح نوعًا ما، إذ تمكنت المسلسلات التي تندرج في إطاره من تحقيق نسب مشاهداتٍ عالية، أتاحت له، نسبيًا، الهيمنة على السوق الدرامي العربي، وتصدّر قائمة المسلسلات الأكثر طلبًا من المنتجين العرب.

اقرأ/ي أيضًا: الدراما المشتركة 2020.. بين دراما محاصرة وأخرى ميتة سريريًّا

في هذا الموسم، تحاول الدراما المشتركة تعويض ما تكبدته من خسائر خلال الموسم الدرامي الرمضاني الفائت 2020، بسبب تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19، وصعوبة العمل في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهته، والتي أجبرت شركات الإنتاج على وقف تصوير عددٍ كبيرٍ من أعمالها، ودخول المنافسة الموسمية ببضعة مسلسلاتٍ لم تحقق نسب المشاهدات المطلوبة.

وإلى جانب محاولتها تعويض خسائر الموسم السابق، ستكون الدراما المشتركة في رمضان 2021 أمام تحدياتٍ مختلفة، أهمها القدرة على منافسة الدراما المصرية التي تصدرت المشهد الدرامي في رمضان الفائت، وتسعى للحفاظ على هذه الصدارة في الموسم الحالي، عبر أكثر من 25 مسلسلًا قادرًا على المنافسة والهيمنة لموسمٍ آخر.

"2020" (تأليف نادين جابر وبلال شحادات، إخراج فيليب الأسمر)، هو أول مسلسلات الدراما المشتركة التي سيكون المشاهد العربي على موعدٍ معها خلال شهر رمضان، وهو العمل الذي تراهن عليه شركة "الصبّاح" لدخول السباق الرمضاني، والعودة إلى المشهد الذي غابت عنه خلال الموسم الفائت.

المسلسل الذي كان من المفترض أن يُعرض في رمضان 2020، تدور أحداثه في إطار الدراما الاجتماعية – الرومانسية الممزوجة بأجواءٍ بوليسية، إذ يروي قصة فتاةٍ تعمل في مؤسسةٍ أمنية برتبة ضابط، وتسعى إلى جمع ما يكفي من الأدلة التي تمكنها من القبض على رجل عصابات، يتخذ من متهجره واجهة لممارسة أنشطة مشبوهة. وفي ظل مساعيها هذه، تقع الفتاة في غرام الرجل، لتدخل حينها في صراعٍ بين واجبهها المهني ومشاعرها. والمسلسل من بطولة قصي خولي، نادين نسيب نجيم، حسين مقدم، فادي إبراهيم، كارمن لبس، ورولا بقسماتي.

في أجواءٍ مشابهة، تدور أحداث مسلسل "للموت" (تأليف نادين جابر وإخراج فيليب الأسمر)، الذي يقدَّم في مناخٍ رومانسي مصحوبٍ ببعض العنف، في سياق تناوله لمجموعة من القضايا التي تدور في فلك السعي إلى امتلاك السلطة والنفوذ، مضيئًا على ما يترتب على هذه المحاولات من خسائر معنوية ومادية ونفسية، بالإضافة إلى الصراعات التي لن تكون بعيدة عن عالم الجريمة والقتل. ويلعب دور البطولة في المسلسل كلٌ من خالد القيش، دانييلا رحمة، محمد الأحمد، باسم مغنية، ماغي بوغصن، وإنتاج شركة "إيغل فيلمز".

"350 جرام" (تأليف ناديا الأحمر وإخراج محمد لطفي)، يبتعد عن أجواء العملين السابقين لصالح البُعد الإنساني البحث، حيث يروي قصة محامٍ في الأربعينات من عمره، يُعرف بمهارته في مهنته، ويعيش حياة طبيعية وفق مساراتٍ محددة، قبل أن تتبدل أحواله فجأة، عندما يكتشف بالصدفة أنه يعاني من قصور في عضلة القلب، الأمر الذي يجبره على إجراء عملية زراعة قلب تغيّر حياته. يجمع المسلسل الذي تشاركت "غولدن لاين" و"آي سي ميديا" في إنتاجه، كلٌ من عابد فهد، سلوم حداد، كارين رزق الله، مصطفى سعد الدين، وستيفاني عطالله.

تحاول الدراما المشتركة في رمضان 2021 تعويض ما تكبدته من خسائر خلال الموسم الدرامي الرمضاني الفائت بسبب تداعيات الجائحة

أما مسلسل "زوج تحت الإقامة الجبرية" (تأليف زهي قنوع وإخراج لبُس)، فيقدِّم دراما كوميديا في إطار اجتماعي، عبر قصة شابٍ تجبره ظروف الجائحة على البقاء في المنزل محجورًا برفقة زوجتيه، حيث يضطر لتحمل خلافتهن التي تأتي في سياقٍ فكاهي، في الوقت الذي يستعد فيه للزواج من الثالثة. والمسلسل من بطولة زياد برجي، هبة نور، نادين الراسي، هشام حداد، محمد خير الجراح، أنطوانيت عقيقي، وإنتاج "غولدن لاين" و"آي سي ميديا".

اقرأ/ي أيضًا: الدراما المصرية في رمضان 2021.. اغتصابٌ وعنفٌ وخياناتٌ زوجية (1-2)

مسلسل "داون تاون" (تأليف كلود أبو حيدر ومحمود إدريس، إخراج زهير قنوع) الذي كانت شركة "فالكون فيلمز" تحاول دخول المنافسة الرمضانية عبره، تأكد خروجه من المسابقة الرمضانية، حيث أعلنت الشركة أنها ستعرضه بعد نهاية شهر رمضان. والمسلسل الذي يعتبر العمل الدرامي الأول لـ "فالكون فيلمز"، يدور في إطار اجتماعي، وهو من بطولة سامر إسماعيل، كارمن لبس، وسام صليبا، أمل بوشوشة، وستيفاني صليبا.  

اقرأ/ي أيضًا:

الدراما السورية في 2020.. الجدار لا يزال مسدودًا

لبنان والإنتاج الدرامي المشترك