13-أبريل-2021

مسلسل "حارة القبة"

ألترا صوت – فريق التحرير

في كل موسمٍ رمضاني، تحاول الدراما السورية المتعثرة منذ نحو عشر سنوات، العودة إلى ما كانت عليه قبل عام 2011، ولكن هذه المحاولات لم تفضي إلى شيءٍ غير الحضور الموسمي الثابت، ولكن بمستوى ضعيف وأقل من المطلوب، رغم وجود بعض الاستثناءات التي تثير تفاؤلًا سرعان ما يتبدد.

تصل الدراما السورية إلى السباق الرمضاني 2021 منهكة نتيجة عوامل مختلفة، منها الأزمة الاقتصادية وتداعيات تفشي وباء كوفيد – 19

وخلال السنوات الخمس الأخيرة، باتت هذه المحاولات أكثر صعوبة، بسبب صعود الدراما المشتركة التي نزح إليها عدد كبير من الفنانين والمخرجين والكتّاب السوريين، بالإضافة إلى محاولات الدراما المصرية المستمرة للهيمنة على المشهد الدرامي العربي، مستفيدة من التسهيلات التي تُقدَّم لصنّاعها، والإمكانيات الإنتاجية الضخمة التي توفر لهم، الأمر الذي يجعل الدراما السورية مطالبة بتقديم أعمالٍ قادرة على منافسة المسلسلات المصرية والمشتركة التي تحقق نسب مشاهداتٍ عالية، لا سيما في المواسم الرمضانية.

اقرأ/ي أيضًا: الدراما المصرية في رمضان 2021.. اغتصابٌ وعنفٌ وخياناتٌ زوجية (1-2)

في الموسم الحالي، تصل الدراما السورية إلى السباق الرمضاني منهكة نتيجة عوامل مختلفة، منها الأزمة الاقتصادية، والعقوبات الجديدة على النظام، بالإضافة إلى تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19 وصعوبة العمل في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهته، الأمر الذي يشير إلى احتمالية أن يكون الموسم الدرامي السوري في رمضان 2021، ضعيفًا وفاترًا شأنه شأن المواسم السابقة.

مسلسلات البيئة الشامية.. بين أعمالٍ جديدة وأخرى مكررة

تستعد شركة "MB" لدخول المنافسة الرمضانية 2021 عبر مسلسل "الكندوش" (تأليف حسام تحسين بيك وإخراج سمير حسين)، الذي يجمع عددًا من الممثلين السوريين، منهم أيمن زيدان، سامية الجزائري، أيمن رضا، سلاف فواخرجي، فايز قزق، جفرا يونس، محمد حداقي، وشكران مرتجى. ويحاول المسلسل الذي يعتبر أول أعمال "MB"، وبحسب منتجيه، تصحيح الصورة النمطية الخائطة المأخوذة عن البيئة الشامية، عبر تقديمه صورة مختلفة تتيح للمشاهد العربي النظر إليها من زاوية مغايرة تمامًا.

ويعود مسلسل "سوق الحرير" هذا الموسم بجزءٍ ثانٍ تحاول عبره الشركة المنتجة تعويض فشل الجزء الأول منه، حيث عمدت إلى تغيير فريق العمل، من خلال إسناد الإخراج إلى المثنى صبح خلفًا للأخوين مؤمن وبسام الملا، والاستعانة بالكاتب سيف حامد ليشارك حنان المهرجي في التأليف. ويتشارك كلٌ من بسام كوسا، كاريس بشار، سلوم حداد، نادين تحسين بيك، فادي صبيح، قمر خلف، عبد الهادي الصباغ، ووفاء موصلي، في بطولة المسلسل الذي يدور في إطارٍ عائلي ضيّق. 

 

"بروكار" أيضًا حجز لنفسه مكانًا في السباق الرمضاني 2021، عبر جزءٍ ثانٍ يكمل حكاية الجزء الأول التي دارت أحداثها في حارة دمشقية في أربعينيات القرن الفائت، تعاني من ممارسات الاحتلال الفرنسي الذي يستخدم بعض أبنائها ضد بعضهم الآخر، لا سيما في سياق محاولاته إفشال صنعة "البروكار". والمسلسل من تأليف سمير هزيم، وإخراج محمد زهير رجب، بطولة جمال قبش، فاديا خطاب، زهير رمضان، ينال منصور، زينة بارافي، قاسم ملحو، لينا حوارنة، وعلاء القاسم.  

وسيكون المشاهد العربي أيضًا على موعدٍ مع مسلسل "حارة القبة" (تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي)، الذي تدور أحداثه في زمن "السفر برلك" والحكم العثماني للشام، وهو من بطولة عباس النوري، نادين تحسين بيك، خالد القيش، سلافة معمار، فادي صبيح، صباح الجزائري، ومحمد حداقي.

بالإضافة إلى الجزء 11 من "باب الحارة" (تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب)، بطولة نجاح سفكوني، هدى شعراوي، رضوان عقيلي، نظلي الرواس، قاسم ملحو، وفاء موصللي، زهير رمضان، وأمية ملص. بالإضافة إلى مسلسل "ولاد سلطان" (تأليف سعيد حناوي وإخراج غزوان قهوجي)، بطولة حسام تحسين بيك، أماني والي، عبد المنعم عمايري، وعلا بدر.

الدراما الاجتماعية.. صراع السلطة والنفوذ

ثمة رهانٌ كبير على مسلسل "خريف العشاق" (تأليف ديانا جبور وإخراج جود سعيد)، من قبل منتجيه لتصدر المشهد الدرامي السوري في الموسم الرمضاني 2021. ومردّ هذا الرهان هو الحكاية التي يقدِّمها المسلسل الذي تدور أحداثه في سبعينيات وثمانينيات القرن الفائت، زمن الصراع بين نظام البعث وجماعة الإخوان المسلمين، وهي حكاية تدور في فلك السلطة والنفوذ والخيانة والولاء. ويتشارك في بطولة المسلسل كلٌ من محمد الأحمد، أحمد الأحمد، صفاء سلطان، أيمن زيدان، حلا رجب، لجين إسماعيل، وعبير شمس الدين.

في إطار النفوذ والسعي إلى السلطة، تدور أحداث مسلسل "على صفيح ساخن" (تأليف علي وجيه ويامن حجلي، إخراج سيف الدين سبعي)، الذي يروي تفاصيل حياة سكان العوالم السفلية خلال الحرب وبعدها، عبر سرد حكاية عائلة تتاجر بالقمامة، وتدخل في صراعاتٍ مختلفة من أجل البقاء. والمسلسل من بطولة باسم ياخور، سمر سامي، سلوم حداد، أمل بوشوشة، ميلاد يوسف، نظلي الرواس، وعبد المنعم عمايري.

تُقدِّم الدراما السورية في الموسم الدرامي الرمضاني 2021 أكثر من 10 مسلسلاتٍ تتناول مواضيع مختلفة ولكنها بعيدة عن الواقع السوري

وعلى عكس المسلسلين السابقين الذين وجدا طريقًا إلى بعض الشاشات العربية، لن يخرج مسلسل "بعد عدة سنوات" (تأليف بسام جنيد وإخراج عبد الغني بلاط) خارج الشاشات المحلية، وهو من بطولة ديما قندلفت، سعد مينه، محمد حداقي، روبين عيسى، وميلاد يوسف. بالإضافة إلى مسلسل "ضيوف على الحب" (تأليف سامر إسماعيل وإخراج فهد ميري)، بطولة شكران مرتجى، فادي صبيح، هيما إسماعيل، عاصم حواط، ورنا كرم.

اقرأ/ي أيضًا: الدراما المصرية في رمضان 2021.. إرهابٌ وصراعُ أجيال (2-2)

ويشارك في السباق المحلي أيضًا مسلسل "دفا" (تأليف بسام مخلوف وإخراج بسام الجنادي)، بطولة نادين خوري، حازم زيدان، سهير صالح، وروعة السعدي. ومسلسل "رُدَ قلبي" (تأليف فهد مرعي وإخراج عمار تميم)، بطولة رواد عليو، جوان الخضر، سوسن ميخائيل، جهاد الزعبي، ورنا جمول. فيما تأكد رسميًا خروج مسلسل "السنونو" (تأليف ياسر العظمة وإخراج خيري بشارة) من السباق الرمضاني 2021، وهو من بطولة ياسر العظمة، عابد فهد، ديمة الجندي، ومحمد قنوع.

اقرأ/ي أيضًا:

الدراما السورية في 2020.. الجدار لا يزال مسدودًا

الدراما السورية في رمضان 2019.. المكتوب الواضح من عنوانه