28-مارس-2023
getty

ينظر إلى تحركات زيلينسكي ووصول الدبابات باعتبارها ضمن محاولات الاستعداد للهجوم الأوكراني (Getty)

تسلّمت أوكرانيا أمس الإثنين 18 دبابة من طراز ليوبارد2 من ألمانيا في أحدث دعم عسكري معلن تتلقاه كييف من حلفائها الغربيين، وتزامن هذا الدعم "النوعي" مع زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مواقع متقدمة في خط المواجهة بمنطقة سومي شمال أوكرانيا وزاباروجيا جنوبي البلاد، حيث تسيطر القوات الروسية جزئيًا على تلك المنطقة  التي تقع فيها أكبر محطة للطاقة النووية بأوروبا. 

ينفذ الرئيس الأوكراني جولةً على جبهات القتال والمناطق التي سيطرت عليها القوات الأوكرانية

والتقى زيلينسكي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، الذي علق على اللقاء قائلًا "أجرينا تبادلًا ثريًا للآراء بشأن حماية المحطة وموظفيها، وأكّدت من جديد دعم الوكالة الكامل للمنشآت النووية الأوكرانية".

ولا يمكن، حسب المتابعين، فصل هذه الخطوات، عن تأكيد موسكو مواصلتها "خطة نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا"، مع الإشارة إلى ما أعلنته وزارة الخارجية الروسية أنها "لا تستبعد أي خيارات للرد على العقوبات الغربية، وأنها مستعدة لأي تطور في الأحداث، لكنها تتجنب اتخاذ التدابير التعسفية"، حسب قولها.

هذا وزار الرئيس الأوكراني زيلينسكي مدينة سومي شمال أوكرانيا، ظهر اليوم الثلاثاء.

getty

وبالعودة إلى زيارة زيلينسكي لمنطقة زاباروجيا التي تأتي في إطار سلسلة جولاته للخطوط الأمامية في باخموت وخيرسون توجه زيلينسكي بكلمة للقوات الأوكرانية الموجودة هناك قائلًا: "يشرفني أن أكون هنا اليوم بجانب جيشنا".

كما اتهم زيلينسكي الجيش الروسي بالإرهاب، عقب الهجوم الصاروخي الذي نفذه على مدينة سلوفيانسك شرقي البلاد، أدّى إلى خسائر مادية وبشرية بحسب ما بينته مقاطع فيديو أظهرت سيارات محترقة وركاما في سلوفيانسك، وبهذه المناسبة أعلن زيلينسكي أنّ "أوكرانيا لن تسامح في إساءة معاملة شعبها، هؤلاء القتلى والمصابين، ستتم محاسبة جميع الإرهابيين الروس".

وبحسب مصادر رسمية أدى القصف الذي ضرب سلوفيانسك ودروجكيفكا في منطقة دونيتسك إلى الجنوب إلى تدمير عدد من المباني الإدارية والحكومية بالإضافة إلى مبانٍ سكنية، ووفقًا للسلطات قُتل شخصان وأصيب 29 آخرون.

وقال قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي في مقطع مصور نُشر اليوم الثلاثاء، إن أوكرانيا تهدف إلى إلحاق خسائر فادحة بالقوات الروسية التي تحاول السيطرة على مدينة باخموت الشرقية الصغيرة. وأضاف سيرسكي أن روسيا تواصل التركيز على منطقة باخموت بعد أشهر من القتال و"اعتبارًا من اليوم، تتمثل مهمتنا الرئيسية في إنهاك قوى العدو الساحقة وإلحاق خسائر فادحة بها، وخلق الظروف اللازمة للمساعدة في تحرير الأرض الأوكرانية وتسريع انتصارنا".

وعلى الصعيد الميداني، كشفت مصادر أوكرانية في مدينة أفدييفكا الواقعة على خط المواجهة في منطقة دونيتسك "أنه تم سحب موظفي البلدية منها"، في وقت أعلنت فيه القوات الروسية تحقيق مكاسب إضافية في الجوار.

وتعليقًا على هذا التطور نشر رئيس الإدارة العسكرية في مدينة أفدييفكا فيتالي باراباش بيانًا على مواقع التواصل الاجتماعي قال فيه إنه "من المؤسف أن نعترف بذلك، لكن أفدييفكا تشبه أكثر وأكثر مشهدًا من أفلام ما بعد نهاية العالم".

getty

وحققت القوات الروسية مكاسب تدريجية في الآونة الأخيرة على جوانب أفدييفكا، وقال الجيش الأوكراني الأسبوع الماضي إن المدينة يمكن أن تصبح "باخموت ثانية".

وقال مسؤولون إن نحو 2000 مدني ما زالوا في أفدييفكا، وهي مدينة في منطقة دونيتسك على بعد 90 كيلومترا (56 ميلا) جنوب غرب باخموت.

وقال رئيس الإدارة العسكرية في المدينة فيتالي باراباش، إنه اعتبارًا من يوم الأحد، سيبدأ إغلاق مرافق المدينة حيث "يتم قصف المزيد والمزيد من المدينة وتدميرها يوميًا"، وأضاف: "يتم محو المدينة من على وجه الأرض".

يذكر أن القوات الروسية تعمل منذ عدة أشهر "للسيطرة على كل منطقة دونيتسك حيث يتركز القتال على باخموت في شمال أفدييفكا".

دعم ألماني لكييف بدبابات ليوبارد 2

وصلت إلى أوكرانيا أمس الإثنين 18 دبابة قتالية ألمانية من طراز "ليوبارد 2"، ونقلت مجلة دير شبيغل الألمانية عن مصدر أمني ألماني  تأكيده أنه بالإضافة إلى 18 دبابة قتالية، وصلت إلى أوكرانيا أيضا 40 مركبة مشاة مقاتلة ألمانية من طراز "ماردر" ومدرعتان.

وكانت ألمانيا قد وافقت مطلع هذا العام "على توريد الدبابات متغلبة على المخاوف بشأن إرسال أسلحة ثقيلة" تعتبرها كييف ضرورية لحسم المعركة لصالحها، في حين تعتبر موسكو تلك الخطوة استفزازًا.

كما كشف تقرير مجلة دير شبيغل عن وصول 3 دبابات ليوبارد2 من البرتغال إلى أوكرانيا بالتزامن مع وصول الدبابات الألمانية.

وتعليقًا من الجانب الروسي على هذا الدعم العسكري "النوعي" لكييف، أعلنت الخارجية الروسية أنها "لا تستبعد أي خيارات للرد على العقوبات الغربية، وإنها مستعدة لأي تطور في الأحداث، لكنها تتجنب اتخاذ التدابير التعسفية".

وفي كلمة له أمام فعالية نظمها "صندوق غورتشاكوف" الروسي لدعم الدبلوماسية العامة قال  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "إن الغرب، بتقديمه كل الدعم لكييف، يسعى لتحقيق مهمة واحدة هي إلحاق الهزيمة بروسيا".

وصلت إلى أوكرانيا أمس الإثنين 18 دبابة قتالية ألمانية من طراز "ليوبارد 2"

وقبل ذلك كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين النقاب "عن خطط لنشر أسلحة نووية تكتيكية روسية في بيلاروسيا"، وذلك ردًا على إعلان لندن أنها ستسلم ذخيرة من اليورانيوم المنضب إلى القوات الأوكرانية.