الخفّاش أم آكل النمل الحرشفي؟.. تعرف إلى

الخفّاش أم آكل النمل الحرشفي؟.. تعرف إلى "متهم جديد" بنقل كورونا إلى البشر

يفضّل البعض أن ينقرض هذا الحيوان (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة

 

هل سمعت من قبل بحيوان البنغولين (Pangolin)؟ إنه نفسه آكل النمل الحرشفي، نسبة إلى غطاء جسمه القشري والحراشف التي تتشكل عليه وتغطي معظم أجزاء جسمه، ويمكنه التحكم بها بكل مرونة عبر عضلات خاصة داخل النسيج الجلدي، ويستخدمها كسلاح للحماية. لكن ما علاقة هذا الحيوان بفيروس كورونا الجديد؟ وهل يكون هو المتهم المسؤول عن وصوله إلى البشر بدل الخفاش؟

تم التأكد من احتواء البنجولين أو آكل النمل الحرشوفي المهرب إلى الصين على فيروسات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالفيروس الذي يجتاح العالم اليوم، وقد أطلق فريق من الخبراء الدوليين دعوات من أجل حظر بيع هذه الحيوانات في أسواق الحيوانات البريّة من أجل الحدّ من خطر تفشّي المرض في المستقبل.

ويعد آكل النمل الحرشفي (البنجولين)، من أكثر الثدييات التي يجري تهريبها والمتاجرة بها بشكل غير قانوني في العالم، فهو طعام تقليدي ويستخدم أيضًا في وصفات علاجات شعبيّة.  

وكان يُعتقد أن الخفافيش هي المصدر الفيروسي الأصلي، حيث تلعب بعض الأنواع منها دورًا في انتقال الفيروس إلى البشر.

وقد أفادت ورقة بحثية جديدة نشرت في مجلة Nature، بأن البيانات الجينية تشير إلى أن "التعامل مع مثل هذه الحيوانات يتطلب قدرًا كبيرًا من الحيطة والحذر، وأنه يجب منع بيعها في الأسواق وتطبيق قوانين صارمة تعاقب على المتاجرة بها".

وأضاف الباحثون بأن هناك حاجة لمزيد من الرقابة والدراسات على حيوان "البنجولين"، أي آكل النمل الحرشفي أو البنغولي، وسلوكه في الطبيعة، في الأماكن التي ينتشر بها في الصين وجنوب شرق آسيا، وذلك لفهم دورها في ظهور الفيروسات التاجية وخطر انتقالها في المستقبل إلى البشر.

يقال إن الثدييات الحرشفية آكلة النمل مثل حيوان البنجولين، هي من بين أكثر الثدييات التي يتم تهريبها والمتاجرة بها بشكل غير مرخص قانونيًا في العالم، وهي مهددة بالانقراض. ويذكر أن هناك طلبًا كبيرًا على قشور هذه الحيوانات في آسيا لاستخدامها في الطب الصيني التقليدي، في حين يعتبر البعض لحم البنجولين شهيًا

 

المصدر: Business Insider

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"دياموند برنسيس".. كيف ساعدت العلماء على تقدير النسبة الأدق لوفيات كورونا؟

عاصفة السيتوكين القاتلة.. هكذا يقضي فيروس كورونا على بعض المرضى

هل يمكن استخدام الكلور للوقاية من فيروس كورونا الجديد؟

هل الباراسيتامول أفضل من ايبوبروفين في التخفيف من أعراض كوفيد-19؟

الماء والصابون.. السبيل الأفضل للقضاء على فيروس كورونا