30-أكتوبر-2021

عقوبات أمريكة جديدة على شخصيات وجهات إيرانية (تويتر)

الترا صوت – فريق التحرير

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة تستهدف شخصيات وكيانات قدمت دعمًا لبرامج الطائرات المسيرة بدون طيار وفيلق القدس التابع للحرس الثورة الإيراني.

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة تستهدف شخصيات وكيانات قدمت دعمًا لبرامج الطائرات المسيرة بدون طيار وفيلق القدس التابع للحرس الثورة الإيراني

وجاء في بيان المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الأمريكية أنه "ستستخدم الولايات المتحدة كافة الأدوات المناسبة لمواجهة تأثير إيران وأنشطتها الخبيثة، بما في ذلك نشرها لطائرات بدون طيار"، مضيفًا "أدرجت الولايات المتحدة ستة أهداف إيرانية – كيانان وأربعة أفراد – على لائحة العقوبات بموجب أوامر تنفيذية تتصدى للإرهاب ونشر أسلحة الدمار الشامل. وترتبط هذه الأهداف بأنشطة إيران لنشر طائرات بدون طيار، بما في ذلك أنشطة تهدد المصالح الأمريكية".

اقرأ/ي أيضًا: بدء فعاليات قمة العشرين بأجندة اقتصادية وصحّية

وأورد البيان أسماء كل من شركة "كيميا بارت سيفان (Kimia Part Sivan) ومقرها إيران، ومحمد إبراهيم زرقار طهراني (Mohammad Ebrahim Zargar Tehrani)، والعميد سعيد أغاجاني (Saeed Aghajani) بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 لارتباطاتهم بأنشطة الطائرات بدون طيار التابعة للحرس الثوري الإيراني، كما تم إدراج كل من شركة مادو (Mado) ومقرها إيران، ويوسف أبو طالبي (Yousef Aboutalebi)، والقائد العميد عبد الله محرابي (Abdollah Mehrabi) بموجب الأمر التنفيذي رقم 13382 بسبب ارتباطهم بالحرس الثوري الإيراني والوحدات التابعة له".

ولفت البيان إلى "استخدم الحرس الثوري الإيراني طائرات بدون طيار فتاكة ونشرها لجماعات تدعمها إيران، بما في ذلك لشن هجمات على القوات الأمريكية والشحن الدولي"، وشدد البيان على أن "الولايات المتحدة ستستخدم كافة الأدوات المتاحة، بما في ذلك العقوبات، لمنع شبكات التوريد التي تزود إيران بالمواد والتكنولوجيا ذات الصلة بالطائرات بدون طيار وردعها وتفكيكها، وكذلك الكيانات الإيرانية التي تشارك في عمليات النشر المماثلة هذه".

وتتهم وزارة الخزانة الأمريكية سعيد آغاجاني بأنه وراء الهجوم بطائرة مسيرة على مصفاة نفط سعودية تابعة لأرامكو في العام 2019، بالإضافة للهجوم على سفينة الشحن التجارية ميرسرستريت  قبالة سواحل عمان في 29 يوليو/ تموز 2021 ما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم.

من جانبها اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن العقوبات الأمريكية الجديدة على طهران تتعارض مع مزاعم الولايات المتحدة حول الرغبة في العودة للاتفاق النووي، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة في بيان نشرته وكالة الأنباء الإيرانية إن "فرض العقوبات الجديدة يعكس السلوك المتناقض تمامًا من قبل البيت الأبيض، الذي يتحدث عن نيته العودة للاتفاق النووي ويواصل فرض العقوبات".

وبموجب هذه العقوبات سيتم تجميد أصول الأشخاص والشركات المعنية في الولايات المتحدة كما يتم فرض حظر على المواطنين أو الشركات الأمريكية من التعامل مع الشخصيات والكيانات المعنية.