27-يناير-2022

لوحة لـ إميليا دزيوباك/ بولندا

تشابه أم شيفرات؟

بين البقرة والحمار الوحشي ثمة ألوان مشتركة، لكن مساحات التلوين مختلفة. الأمر نفسه بين النحلة والنمر. التشابه الآخر هو أن جلد النمر الأبيض هو ذاته جلد الحمار الوحشي.

الألوانُ شيفرات الطبيعة.

 

سؤالٌ طفوليٌّ يمكن أن يصدر عن إنسان أو طير

قال الصغير لأبيه: هل الحمار الوحشي أبيض ملون بالأسود، أم أسود ملوّن بالأبيض؟

 

عُقد متوارثة

لماذا تحب القطط الجلوس داخل العلب الكرتونية؟

يعود هذا السؤال كلما وصلتني علبةٌ من الكرتون آخذ ما فيها وأرميها أرضًا، فأرى لوسي، قطتنا المنزلية، تنط إلى داخلها لتجلس ساليةً عن الدنيا وكأنها حصلت على مقعد في الجنة.

بعد زمن طويل، شاهدت على الإنترنت صورة لأسد في الأدغال يجلس داخل كرتونة. سألت عن الأمر وكل ما حصلت عليه من الأصدقاء أن هوسه بالمُلك جعله يجد في العلبة الورقية عرشًا، بينما رأيي البسيط أن الأمر يدور حول عقد عائلية متوارثة لا تفرّق بين هرة صغيرة وأسد عملاق.

 

عرّافون بلا معابد

في مونديال 2010، أصبح الأخطبوط بول شهيرًا على مستوى العالم، كونه راح يتوقع نتائج المباريات. مات بول في العام نفسه فانتقلت المهمة إلى الفيلة ياشادا في حديقة حيوانات هامبورغ الألمانية.

مرة أخرى تُثبت الحيوانات أنها أذكى منا، لمجرد أنها تشعر دون أن تحتاج إلى أن تعرف.

 

الحصان هانز

اشتُهر في ألمانيا، بدايةَ القرن العشرين، حصان اسمه هانز، وبسبب الشهرة صار يُقال له "هانز الذكي". جاءت تلك الشهرة من كونه يستطيع الإجابة عن أسئلة حسابية. يسأله صاحبه عن نتيجة تكرار 3 لـ4 مرات، فيجيب هانز بالنقر بحوافره 12 مرة. إلى جانب قدرته على معرفة تاريخ اليوم الحالي.

اكتشف طبيب نفسانيّ أنّ هانز يعمل فقط إذا تمكن من رؤية وجه صاحبه، فلو سأله من وراء الباب أو الجدار لما استطاع الإجابة، وبسبب ذلك فقد الحصان شهرته.

بعد قربة قرن من تلك القصة، يمكننا أن نقدّر ذلك الذكاء والقدرة لدى هانز على قراءة المشاعر على وجه صاحبه، ومعرفة الرقم الصحيح من خلال الإحساس فقط، وهو لا يقل إدهاشًا عن الرياضيات الأساسية نفسها.

 

أسماء الدلافين

تسمّي الدلافين أبناءها. الأسماء هي صوت صفير تطلقه الأم على طفلها، ولكل واحد في العائلة اسمه الخاص، وبالطبع كل دلفين يحتفظ باسمه طوال حياته، ويستعمل اسمه كي تعرفه به الدلافين الأخرى التي تتنادى بهذه الأسماء.

 

درس في السعادة

اكتشف فريقٌ علميّ مجموعةً من قرود الشمبانزي السعيدة، بينها ما تقدّر نسبته بـ20% في حالة اكتئاب. فأخذوا القردة المكتئبة إلى مكان آخر، وأبقوها بعيدة مدة سنة كاملة، ليعرفوا هل ستظهر 20% أخرى من حالات الكآبة بين القردة الباقية، وكانت المفاجأة أنّ الـ80% من القطيع السعيد ماتت بالكامل، والنتيجة التي توصل إليها هؤلاء العلماء أنّ القردة المكتئبة كانت بمثابة جهاز إنذار حسّاس، ينبّه السّعداء إلى مختلف الأخطار القادمة، وبغياب هذا المنبّه الطبيعي ضاع الدليل ونفق السعداء والسعادة.

 

كلب في الحرب

جعلت القذائف أشرس كلب في منطقتنا يركض بوداعة طفلٍ خلف العابرين ليتمسّح بأرجلهم، وعيونه ترجوهم أن يحضنوه.

 

حيوانات الحكاية

"رأى بعوضًا أجنحته كبيرة بما فيه الكفاية لصنع أشرعة القوارب، وذات مرةٍ عثر على زنبقة ماء وريقتها واسعة إلى حدّ أنه صنعَ منها معطفًا لزوجته".

"كان صديق الأرانب التي تفتخر بأنه يتناولها طعامًا له. حين يُنهي وجبته، يقرأ قصة حياة الحيوان في عظامه، وإذا كان صالحًا في حياته يربّتُ جلده فيعود إلى الحياة، ولا يمكن اصطياده البتة بعد ذلك".

على هذا النحو تروي قبائل السكّان الأصليين في أمريكا سيرة العالم في الكائنات، وسيرة الكائنات في العالم.

 

الحكمة والحيوان

"ولهذا قال بعض الحكماء: خذ من الخنزير بكوره في الحوائج، ومن الكلب نصحه لأهله، ومن الهرّة لطف نفسها عند المسألة". هكذا تكلم أبو حيان التوحيدي.

 

الأغنام قضية في الأمم المتحدة

في أيلول/سبتمبر 1954، عبر قطيع من 540 رأس غنم خط التماس العسكري بين الأردن وإسرائيل، حين غفا الراعي المستوطن تاركًا الخراف تهرب. وقتها أعلن الإسرائيليون أن تلك سرقة وأبلغوا الأمم المتحدة. وأول ردّ رسمي من الأردن تحدّث أن الخراف فعلت ذلك لأن العشب أفضل على الجانب الأردني.

بعد قرابة أسبوعين من الجدل الحاد سُلمت الخراف، وعلّق الإسرائيليون أن الأردنيين استبدلوا عددًا من الأغنام الجيدة بأغنام رديئة، وبعد مزيد من الجدل والتفاوض، سُلمت الخراف المتبقية، وكان آخرها كبش ثمين. صرح الإسرائيليون في وقت لاحق أن الكبش عاد متعبًا للغاية بعد رحلته في منطقة معادية!

ما الذي نتمناه أكثر من هذا من حكومة تمتلك هذا المستوى العالي من العطف؟

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحقيقٌ استقصائيٌّ حول الريح

إهداء أيام