28-ديسمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير 

 

أعلن الحوثيون في اليمن عودة مطار صنعاء للعمل بعد توقفه عن العمل لمدة أسبوع، وذلك إثر ضربات لقوات التحالف الذي تقوده السعودية.

يفرض التحالف منذ العام 2016 حظرًا على حركة الملاحة في مطار صنعاء، مع استثناء للرحلات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر

ويعد مطار صنعاء ممرًا رئيسيًا للمساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة والرحلات الأممية، والتي يقتصر نشاط المطار على استقبالها منذ العام 2016، وذلك بسبب الحظر الذي تفرضه قوات التحالف على حركة الملاحة فيه، بعد سيطرة الحوثيين عليه. 

وقد جاء ذلك في بيان صدر في وقت متأخر مساء أمس الإثنين، 27 كانون أول/ديسمبر، عن الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد التابعة للحوثيين، وجاء فيه أنه قد تم استئناف الرحلات الأممية ورحلات المنظمات الدولية والإنسانية المعنية باليمن، وذلك اعتبارًا من الإثنين. وقال البيان إن ذلك قد تمّ بعد "إصلاح الخلل الحاصل في أجهزة الاتصالات والأجهزة الملاحية بصورة مؤقتة".

واتهم البيان التحالف "بمنع دخول أجهزة الاتصال والأجهزة الملاحية، التي اشترتها الهيئة لمطار صنعاء لتحل محل تلك الأجهزة القديمة، الأمر الذي فاقم المشكلة وأدى إلى تعطل تلك الأجهزة".

يذكر أن التحالف يفرض منذ العام 2016 حظرًا على حركة الملاحة في مطار صنعاء، مع استثناء للرحلات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وذلك لاتهام جماعة الحوثي باستخدام المطار لأغراض عسكرية وإطلاق طائرات مسيرة تجاه السعودية، وهو ما تنفيه جماعة الحوثي في اليمن، المدعومة من إيران، والتي تخضع لسيطرتها عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

منظمات حقوقية تطالب الأمم المتحدة بإحياء جهود التحقيق في جرائم الحرب في اليمن

تنديد واسع بعد مقتل صحفية حامل مع جنينها في انفجار في عدن

دولة قطر وبرنامج الأغذية العالمي يوقعان اتفاقية لدعم الأمن الغذائي في اليمن