09-يوليو-2019

الحلقة الخامسة من برنامج بوليغراف (يوتيوب)

بدأت الحلقة الخامسة من برنامج بوليغراف، المذاع على التلفزيون العربي مساء كل سبت، بالحديث عن الحالة الصحية للرئيس التونسي باجي قائد السبسي.

 نشر حساب إماراتي خبرًا كاذبًا يدعي أن وكالة روسية تقول إن الأقباط الذين قتلهم داعش في 2015 قتلوا في قطر وليس ليبيا

وكانت بعض وسائل الإعلام قد نقلت شائعات عن وفاة الرئيس التونسي، معلقةً معلوماتها المغلوطة على "مصادرها الخاصة المطلعة"، ليتبين أن صحة السبسي مستقرة.

اقرأ/ي أيضًا: حلقة 4 من "بوليغراف".. كشف تلفيق ضد عزمي بشارة ورصد بالجملة لأخبار مفبركة

تودد أردوغان لترامب على قناة العربية!

أضاء البرنامج على خبر أذاعته قناة العربية السعودية، تقول إنها نقلته عن وكالة أسوشيتد برس، يفيد بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان غير موقعه في الصورة الجامعة للزعماء في قمة العشرين، ليكون إلى جوار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي تقول القناة إنه تجاهل أردوغان بسبب تبادله الحوار مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

تبيّن أن لا أثر للخبر المزعوم على وكالة أسوشيتد برس، فضلًا عن أن مواقع الزعماء في صورة قمة العشرين تخضع لبروتوكول لا علاقة له بالكاريزما ولا بالزعامة.

تزييف مجزرة الأقباط

رصد البرنامج مقطع فيديو متداولًا على السوشيال ميديا، يزعم أن المصريين الأقباط الذين قُتلوا في ليبيا عام 2015 على يد عناصر داعش، تم قتلهم في قطر وليس ليبيا. ويزعم المقطع أن وكالة روسية تؤكد على ذلك.

المقطع الذي نقله حساب يسمى "جنة الإمارات" لا أساس له من الصحة كما هو معلوم، خاصة وأن جثث الضحايا سُلمت للأهالي بعدما قامت قوات ليبية بدعم من المخابرات المصرية بتوجيه ضربة طيران للموقع.

زيف عشوائي

في فقرة "زيف عشوائي" رصد البرنامج خبرًا يقول إن روسيًا عاد للحياة بعد يومين من دفنه، وأرفق بالخبر مقطع فيديو ذو مشاهد قاسية للرجل.

غير أن الرجل لم يُدفن كما يزعم، وانما اختطفه دب بينما كان يسير في أحد فيافي روسيا الثلجية، ووضعه في كهف ريثما يعود إليه ليلتهمه. وقد حيرت القصة العلماء لما أحاط بها من غموض.

أشار البرنامج أيضًا في نفس الفقرة إلى خبر تمت مشاركته نحو مليون ونصف المليون مرة، يقول إن إحدى الجامعات توصلت في دراسة لها إلى أن الرجال الذين يتزوجون النساء البدينات يعيشون بسعادة أكبر.

والحقيقة أنه لا توجد دراسة عن هذا الموضوع، والجامعة المكسيكية التي نسبت إليها الدراسة، أنكرت أن يكون قد صدر عنها بحث في هذا الموضوع. 

زراعة الشرائح في جسد الإنسان

تداولت مواقع الواصل الاجتماعي أن الأمم المتحدة تنوي زراعة شارئح متناهية الصغر في جسم كل إنسان على وجه الأرض، من أجل تحديد الهوية البيولوجية لكل شخص قبل حلول عام 2030. 

الخبر مفبرك تمامًا عن تقرير صحيح للأمم المتحدة يفيد أن مفوضية اللاجئين أخذت بصمات اليد والعين لمتابعة اللاجئين، وكان ذلك في 2015. 

ليته لم يكن صحيحًا

خبر حقيقي ذكره البرنامج في فقرة ليته لم يكن صحيحًا، عن استعانة المجلس العسكري السوداني بضابط سابق في الموساد الإسرائيلي، ورئيس شركة علاقات عامة، من أجل تلميع صورة المجلس.

يكشف الخبر عن توقيع عقد بين المجلس العسكري السوداني وشركة علاقات عامة في كندا، يرأسها ضابط سابق في الموساد الإسرائيلي، بقيمة ستة ملايين دولار أمريكي، لتلميع صورة المجلس العسكري خاصة لدى الإدارات الأمريكية والسعودية والروسية.

نفس الشركة كان أحد أبرز زبائنها السابقين، الرئيس الزيمبابوي روبرتو موغابي، الذي أُطيح به قبل نحو عامين. وتبين أيضًا أن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، أحد عملاء نفس الشركة.

أين يلتقي اليمين الإسرائيلي واللبناني؟

أضاءت فقرة "مع الصحافة" في هذه الحلقة، على العمود الذي نشرته صحيفة هآرتس العبرية لأحد الصحفيين، يتساءل فيه: "أين يلتقي اليمين الإسرائيلي مع نظيره اللبناني؟"، مشيرًا، بطريقة ساخرة، إلى أن جبران باسيل وزير الخارجية اللبناني يتبنى ذات الخطاب المتطرف في إسرائيل حول فكرة "شعب الله المختار"، وذلك بمقولاته عن التفوق الجيني للبنانيين، وفي مهاجمته المستمرة للسوريين.

جبران باسيل من جديد

كان جبران باسيل محور التغريدات المتعلقة باللاجئين السوريين في لبنان، التي رصدها البرنامج. وكثير من هذه التغريدات انتقدت باسيل بقوة بسبب خطابه العنصري ضد السوريين.

ولفت البرنامج إلى باسيل تطرف في بعض التغريدات لدرجة مهاجمة كافة الجنسيات، فهاجم ما أسماها "العمالة السعودية" في لبنان، رغم أنه لا يوجد عمالة سعودية في لبنان!

ترامب يسرق الأضواء من منافسيه

بدأت منظارات الانتخابات الرئاسية الأمريكية المزمع عقدها السنة القادمة. وكانت الحسابات المؤيدة لترامب على السوشيال ميديا حاضرة بقوة.

أنفق دونالد ترامب إعلانات على يوتيوب وفيسبوك خلال المناظرات الأخيرة لانتخابات 2020 بما قيمته مليون و52 ألف دولار

لكن المثير للانتباه أن ترامب استطاع أن يحتل أعلى صفحة يوتيوب بإعلان مدفوع الأجر كلفه نحو مليون دولار أمريكي، كما أنه أنفق نحو 52 ألف دولار أمريكي إعلانات على فيسبوك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحلقة الثالثة من "بوليغراف".. ذباب تويتر السعودي في مصر والأساطير حول تركيا

"بوليغراف" على التلفزيون العربي.. جهاز كشف الشائعات والأخبار الكاذبة