29-ديسمبر-2021

أدت الحكومة الكويتية اليمين الدستوري (كونا)

الترا صوت – فريق التحرير

أدت الحكومة الكويتية الجديدة اليوم الأربعاء اليمين الدستورية أمام ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

أدت الحكومة الكويتية الجديدة اليوم الأربعاء اليمين الدستورية أمام ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

ونقل ولي العهد خلال استقباله رئيس الحكومة صباح الخالد الصباح ووزراء حكومته تحيات وتهاني أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح باختيارهم للوزارات وتقاسم المسؤوليات، وأضاف الشيخ مشعل "أمامكم مسؤوليات وواجبات تتطلب العمل الدؤوب بروح الفريق الواحد لمواصلة مسيرة الإصلاح وتنفيذ البرامج الاقتصادية ودفع عجلة التنمية في البلاد". وتابع "يسود التعاون المثمر البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لإقرار وتنفيذ التشريعات والقوانين التي تصب في مصلحة الوطن والمواطنين مع الالتزام والتمسك بالدستور".

اقرأ/ي أيضًا: بعد حوار وطني وتوافق بين السلطتين.. أمير الكويت يفتتح دور انعقاد مجلس الأمة

وأمس الثلاثاء أصدر ولي عهد الكويت نيابة عن أمير البلاد مرسومًا بتشكيل حكومة جديدة تضم 15 وزيرًا مع الإبقاء على الشيخ صباح الخالد الصباح في منصبه كرئيس للوزراء للمرة الثالثة على التوالي، لتصبح رابع حكومة تتولى السلطة التنفيذية في عامين ونصف.

وكانت الحكومة السابقة قدّمت استقالتها لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لتفادي خضوع رئيس الوزراء وثمانية وزراء آخرين لاستجواب في البرلمان. وعززت المعارضة الكويتية من موقعها في آخر انتخابات تشريعية جرت قبل عام حيث حصلت على  24 مقعدًا من  مقاعد مجلس الأمة المؤلف من 50 مقعدًا.

أمس الثلاثاء أصدر ولي عهد الكويت نيابة عن أمير البلاد مرسومًا بتشكيل حكومة جديدة تضم 15 وزيرًا مع الإبقاء على الشيخ صباح الخالد الصباح في منصبه كرئيس للوزراء

وكان أمير الكويت قد أصدر عفوًا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي شمل عددًا من النواب السابقين المعارضين المحكومين بالسجن في قضية دخول مجلس الأمة في 2011. وفي منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أصدر الشيخ نواف الأحمد قرارًا عبر مرسوم أميري بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية له بصفة مؤقتة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نتائج الانتخابات الكويتية.. مفاجآت وتغييرات واسعة

مرسوم عفو أميري عن محكومين في قضايا سياسية يشغل الرأي العام الكويتي