26-ديسمبر-2016

من أحد الاستعراضات العسكرية للجيش الروسي (ديما كاراتيوف-ابسيلون-Getty)

يبدو أن روسيا ماضية قدمًا في الترويج لنفسها كقوة عسكرية وعالمية، خصوصًا بعد حربها في أوكرانيا وتدخلها في سوريا، فقد أوردت وكالة تاس الروسية للأنباء أن الجيش الروسي سوف يحصل على ما يربو عن 900 دبابة ومدرعة و170 طائرة في عام 2017، نقلًا عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو في الاجتماع الأخير لقيادات الوزارة.

يبدو أن روسيا ماضية قدمًا في الترويج لنفسها كقوة عسكرية وعالمية، خصوصًا بعد حربها في أوكرانيا وتدخلها في سوريا

"الهدف هو ضمان تسليم 905 دبابة ومدرعة، وإدخال 170 طائرة جديدة ومحدّثة إلى الخدمة في القوات الجوية وطيران البحرية، وتسليح 4 أفواج صواريخ مضادة للطيران بأنظمة S-400، وإدخال 8 سفن سطح و9 زوارق قتالية إلى الخدمة في البحرية، وتسليم أربعة أنظمة بال وباستيون إلى قوات الدفاع الساحلي، وإدخال ثلاث محطات رادار إلى الخدمة"، قال وزير الدفاع متحدثًا عن خطة وزارته.

اقرأ/ي أيضًا: الطائرة الروسية ترفع من خسائر تدخل موسكو في سوريا

وتابع الوزير أنه من المتوقع أن تستقبل القوات الجوية الروسية خمس قاذفات استراتيجية محدّثة في عام 2017. وأضاف أن هناك خططًا "لإدخال خمسة أنظمة طيران استراتيجية محمولة جوًا إلى الخدمة".

أفواج القوات الاستراتيجية

سوف تنضم ثلاثة أفواج مسلحة بأنظمة صواريخ حديثة إلى الخدمة في قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية عام 2017. "بالنسبة إلى القوات النووية الاستراتيجية فإن الهدف هو إدخال ثلاثة أفواج صواريخ مسلحة بأنظمة صواريخ حديثة إلى الخدمة في قوات الصواريخ الاستراتيجية"، قال وزير الدفاع. وقد انضمت ستة أفواج مسلحة بصواريخ يارس الباليستية العابرة للقارات إلى الخدمة عام 2015 وانضم إليها أربعةٌ أخرى عام 2016.

وتلقت القوات الجوية الروسية حوالي 250 طائرة عام 2015 بينما تستشرف خطط عام 2016 تسليم حوالي 200 طائرة، بما في ذلك تسع قاذفات استراتيجية محدثة. في عام 2016، سلحت وزارة الدفاع الروسية خمسة أفواج بنظام صواريخ S-400 المضاد للطائرات بينما انضمت 24 سفينة حربية وغواصتين إلى الأسطول الروسي.

اقرأ/ي أيضًا: نهاية نهاية الحرب الباردة

وقال رئيس الأركان الروسي فاليري جيراسيموف في وقتٍ سابق من هذا العام إن وزارة الدفاع تخطط لشراء حوالي 200 طائرة ومروحية وما يصل إلى 30 سفينة حربية وغواصة بالإضافة إلى 600 مركبة مدرعة.

وتنوي وزارة الدفاع الروسية في العام المقبل تعزيز قياداتها العسكرية في المنطقتين الغربية والجنوب غربية ومنطقة القطب الشمالي: "اتخاذ إجراءات لتعزيز قيادات المنطقتين الاستراتيجتين الغربية والجنوبية الغربية وقيادة منطقة القطب الشمالي لضمان الوفاء بالتعاقدات العسكرية في وقتها".

أسطول البحر الأسود يستقبل ثلاث غواصات

ومن المنتظر أن يستقبل أسطول البحر الأسود الروسي ثلاث غواصاتٍ جديدة وفرقاطتين العام المقبل، حسبما ذكر قائد الأسطول أليكساندر فيتكو يوم الخميس. وأضاف قائد الأسطول أن الغواصتين سوف تحملان اسمي كراسنودار وستاري أوسكول.

"إن سفنًا جديدة تنضم إلى الأسطول. هذا العام، استقبلنا حوالي 30 سفينة، كانت عشرًا منها سفنًا وزوارق قتالية"، قال فيتكو. وأضاف قائد الأسطول أنه تم إنشاء تشكيلٍ جديد لقوات الدفاع الساحلي في أسطول البحر الأسود هذا العام.

اقرأ/ي أيضًا: 

إعلان موسكو..عزل الأزمة السورية خارجيًا

ثلاث نظريات حول قاتل السفير الروسي