18-ديسمبر-2016

يوناي إيمري في مباراة باريس سان جيرمان بمواجهة غوينغان (فينسنت ميشال /Getty)

عاد الجنوب الفرنسي إلى سابق عهده ولم تعد باريس وحدها قلب فرنسا الكروي بعد 4 سنوات من احتكار اللقب. وبعد ان كان فريق مارسيليا سفيرًا للجنوب الفرنسي ومنافسًا على البطولة تحوّل فريق نيس إلى المنافس الرئيسي على اللقب والذي يحاول كتابة قصة خيالية في ظل تقديمه أفضل المواسم في تاريخه.

يفتقد الفريق الباريسي للقائد الملهم في الملعب الذي يحفز اللاعبين في الأوقات الصعبة ويقود الفريق بصلابة مثل زلاتان إبراهيموفيتش

تبديل المدرب لوران بلان ووصول يوناي إيمري وغياب زلاتان إبراهيموفيتش ساهم بتراجع كبير لباريس سان جيرمان وأسوأ نتائجه كانت الخسارة الأخيرة أمام غوينغامب بعد التعادل مع لودوغراتس في دوري أبطال أوروبا. يمر باريس سان جيرمان بأزمة كبيرة فمن ناحية لم يجد المدرب الجديد التركيبة المثالية للفريق من الناحية التكتيكية، كذلك لم يلتزم بتشكيلة ثابتة حتى الآن فيكون الفريق أحيانًا بشكل 4-2-3-1 وأحيانًا أخرى بشكل 4-3-3، فيما يختار مباريات أخرى اللعب بثلاثة مدافعين. ليست المشكلة بتغيير التشكيل فقط في باريس سان جيرمان وإنما في تغيير الفلسفة. إيمري لم يقرر حتى الآن صورة فلسفته في الفريق هو حائر بين اللعب على المرتدات كما كان يلعب مع إشبيلية وبين اللعب المفتوح المرتبط بتفوق فريق باريس سان جيرمان الواضح في فرنسا.

اقرأ/ي أيضًا: مواجهات قاتلة ممكنة في دور الـ16 من الأبطال

إلى جانب مشكلة العمل الفني، يعاني باريس سان جيرمان من تراجع كبير في مستوى كثير من اللاعبين، أبرزهم صانع الألعاب الأهم أنخيل دي ماريا الذي يقدم أسوأ موسم له مع الفريق منذ قدومه من مانشستر يونايتد الإنجليزي. كذلك يفتقد الفريق الباريسي للقائد الملهم في الملعب الذي يحفز اللاعبين في الأوقات الصعبة ويقود الفريق بصلابة فمنذ رحيل زلاتان إبراهيموفيتش لم يظهر قائد واضح في الملعب يقود باريس سان جيرمان.

تضمن تشكيلة 3-5-2 لنيس قوة دفاعه ويجيد اللعب على المرتدات بطريقة ممتازة. وقدم الفريق موهبة تتمثل بجان ميشال سيري الملقب بأوزيل الجديد

في ظل تراجع باريس سان جيرمان ظهر بوضوح تفوق فريق نيس الفريق. المدينة الجنوبية الشهيرة بشواطئها والتي استقطبت ماريو بالوتيلي تقدم أفضل فريق كرة قدم في فرنسا في الوقت الحالي. وعلى العكس من باريس سان جيرمان بتشكيلة ثابتة 3-5-2 يضمن نيس قوة دفاعه ويجيد اللعب على المرتدات بطريقة ممتازة. كذلك أظهر موهبة كبيرة في وسط الملعب تتمثل بجان ميشال سيري الملعب بأوزيل الجديد وهو أكثر من صنع أهداف في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا في الوقت الحالي. إلى جانب الناحية الدفاعية ووسط الملعب السريع والذي يقوم بأدواره الدفاعية بشكل مثالي يملك نيس الشخصية الجدلية ماريو بالوتيلي والذي أظهر المدرب لوسيان فافر قدرة كبيرة على التعامل معه وإخراج الأداء المثالي منه بأفضل طريقة ممكنة وهو الذي سجل 6 أهداف في 7 مباريات، وذلك إلى جانب تقديمه للجماهير المهاجم ألاسان بليا الذي سجل 10 أهداف للفريق حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا: ليستر سيتي.. من بطل إلى صراع الهبوط

يبدو أن باريس سان جيرمان سيتجه للتنازل عن لقبه هذا الموسم في حال استمراره بالأداء ذاته، وفي الوقت الذي جدد رئيس النادي ناصر الخليفي ثقته بمدربه فإن الفترة المقبلة في الانتقالات الشتوية يجب أن تحمل معها بعض التغييرات الفنية والتدعيم خاصة في ناحية الابتكار الهجومي، كما أن يوناي إيمري يجب أن يتوصل إلى الشخصية المناسبة لفريقه الذي يملك جميع المقومات للعودة إلى القمة.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو: أسوأ قرار ركلة جزاء في التاريخ مُنح للأهلي

ديربي ميلان.. ذكرى شغف وأوجاع