05-ديسمبر-2018

هذا الموسم هو الأخير لروبن مع بايرن ميونخ (Getty)

أعلن الهولندي آريين روبن، جناح بايرن ميونخ، خلال حوار مع جمهور النادي عبر موقع "Omnisport"، أن هذا الموسم سيكون الأخير له رفقة الفريق البافاري. وقال روبن: "لقد كانت 10 سنوات رائعة، لكن وقت الرحيل قد حان".

أعلن آريين روبن أن هذا الموسم سيكون آخر مواسمه مع فريقه بايرن ميونخ، بعد 10 سنوات من الإنجازات 

ولعب روبن مع بايرن ميونيخ 198 مباراة في الدوري الألماني، سجل خلالها 98 هدفًا. وتوج خلال هذه السنوات مع الفريق بلقب الدوري الألماني سبع مرات، وبلقب الكأس أربع مرات، ومرة واحدة بدوري أبطال أوروبا.

آريين روبن فيما قبل بايرن ميونيخ.. حظ عاثر

بدأ روبن مسيرته الاحترافية مع فيرونيغن الهولندي، وانتقل في سن الـ18 لنادي آيندهوفن، الذي كان يضم حينها كوكبة من النجوم الكبار، كمارك فان بومل، وماتيا كيزمان، وإبراهيم أفيلاي وغيرهم. كما أن الفريق نجح في التتويج بالدوري الهولندي عام 2002.

اقرأ/ي أيضًا: بايرن ميونخ يدخل نفقًا مظلمًا.. ومصير كوفاتش على المحك

والمستوى الكبير الذي قدمه اللاعب، نال استحسان إدارة تشيلسي، فانتقل إلى النادي اللندني في عام 2004، وأصبح جزءًا من مشروع المالك الجديد رومان إبراموفيتش، بقيادة مورينيو. وفي العام 2007 انتقل إلى مدريد، ولعب هناك إلى جانب مواطنيه فان ديرفارت، وهانتيلار وويسلي شنايدر.

آريين روبن
حقق روبن مع بايرن ميونخ لقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة

لكن روبن لم يحقق النجاح المطلوب في لندن ومدريد، وعانى من لعنة الإصابات التي لازمته، فأطلقت عليه الصحافة لقب "اللاعب الزجاجي". ثم في العام 2009 وصل رونالدو وكاكا إلى ريال مدريد، وقدم بايرن ميونيخ عرضًا لروبن، فانتقل إلى ألمانيا، وبدأ رحلة المجد في سن الـ25.

معشوق الجماهير في ميونيخ وثنائية ذهبية مع ريبيري

وصل روبن إلى ميونيخ في صيف 2009، ولعب تحت قيادة مواطنه لويس فان غال. وقد نجح في سنته الأولى في قيادة الفريق إلى نهائي دوري الأبطال، والذي خسروه أمام إنتر ميلان بهدفين نظيفين.

وفي عام 2013 وبعد 12 عام من آخر تتويج قاري للنادي، وبعد سنتين من التنازل عن لقب الدوري لصالح بروسيا دورتموند بقيادة يورغن كلوب؛ نجح بايرن ميونيخ في التتويج بدوري أبطال أوروبا ضد دورتموند بالذات، بعد الفوز عليه 2-1 في المباراة النهائية، بعدما سجل روبن الهدف الحاسم في اللحظات الأخيرة من الوقت الأصلي. وكذلك حقق النادي في نفس الموسم لقبي الدوري والكأس، ليحرز ثلاثية تاريخية بقيادة يوب هاينكس.

وحاز روبن على حب واحترام جماهير بايرن ميونيخ منذ اللحظة الأولى التي وطأت قدماه أرض ملعبهم. فمهاراته العالية في المراوغات، وسرعته الفائقة، ومراوغاته على الرواق الأيمن، وتمريراته الحاسمة وأهدافه الجميلة في الزاوية البعيدة المعروفة باسم R2؛ جميعا أمور لن تنساها جماهير الأليانز آرينا بسهولة.

وشكّل روبن مع الجناح الفرنسي فرانك ريبيري نجم الرواق الأيسر، ثنائية مذهلة، وجناحان ذهبيان طارا بالفريق نحو القمة. وشكل النجمان كوابيس حقيقة للدفاعات التي لعبت ضدهما، كما برز التفاهم بين روبن والظهير الأيمن وقائد الفريق فيليب لام، المعتزل قبل سنتين، حيث شكلا جبهة يمنية نارية، وكان التفاهم بينهما جليًّا.

لحظات حزينة في مسيرة النجم الكبير

عاند الحظ آريين روبن في الكثير من المحطات والمواقف، فبالإضافة إلى الإصابات العديدة التي طالت بشكل خاص ركبته اليسرى وأبعدته لشهور متواصلة عن الملاعب عدة مرات؛ واجه لحظات مريرة داخل الملعب؛ ففي نهائي مونديال 2010 انفرد روبن بالمرمى وسدد الكرة باتجاهه، لكن الكرة ارتطمت بطرف حذاء الحارس كاسياس وانحرفت ميليميترات قليلة عن المرمى. وعادت إسبانيا يومها متوجة باللقب بعد تمديد الوقت، بعد هدف إنييستا القاتل.

وفي نهائي دوري أبطال أوروبا 2012 ضد تشيلسي، وأمام جماهير بايرن ميونيخ في الأليانز أرينا، حصل روبن على ركلة جزاء في الشوط الإضافي، لكنه فشل في تسجيلها، وعاد الفريق خاسرًا بركلات الترجيح. ولُقب روبن باللاعب المنحوس، لكن الحظ عاد وابتسم له عندما سجل هدف الفوز في نهائي 2013 ضد دورتموند في ويمبلي.

وما هو مؤكد أن النجم رقم 10، آريين روبن، سيخلّد في ذاكرة البافاريين كواحد من أفضل لاعبي بايرن ميونخ في الألفية الحالية

والآن يطوي روبن صفحة بايرن ميونيخ نهاية الموسم، فيما بدأت عدة فرق أوروبية وعالمية تعلن اهتمامها بالظفر بخدمات الجناح الهولندي الطائر. وما هو مؤكد أن النجم رقم 10، سيخلّد في ذاكرة البافاريين كواحد من أفضل لاعبي الفريق في الألفية الحالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا تعرف عن الجانب التعيس في حياة نجوم كرة القدم؟

هل سيكون مروان محسن ثاني أشهر "نصّاب" في تاريخ كرة القدم؟