الجدول الزمني لصعود وهبوط الانقلاب في تركيا

الجدول الزمني لصعود وهبوط الانقلاب في تركيا

جنود مشاركون في محاولة الانقلاب ملقى القبض عليهم من قبل الشرطة التركية (Getty)

فيما يلي جدولٌ زمني بالأنباء العاجلة في تركيا. جميع التوقيتات بتوقيت جرينتش، حسب الأوقات التي أوردت فيها رويترز الأحداث.

الجمعة 15 يوليو

7:29 – إغلاق جسر البوسفور ومسجد الفاتح. مقطع فيديو لوكالة أنباء دوجان يظهر سيارات وحافلات يتم تحويل مسارها.

7:50 – سماع أصوات طلقات نارية في أنقرة، ورؤية طائرات حربية ومروحيات تحلق على ارتفاعٍ منخفض. رؤية مروحيات تحلق على ارتفاعٍ منخفض في سماء اسطنبول.

8:02 – رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يصرح بأن هناك محاولة انقلاب تجري، ويدعو إلى الهدوء. يقول يلدريم إن مجموعة داخل الجيش التركي حاولت الإطاحة بالحكومة وأنه قد تمت دعوة قوات الأمن لـ"فعل ما هو ضروري".

8:25 – بيان يُزعم أنه من الجيش التركي يقول إنه قد استولى على السلطة لحماية النظام الديمقراطي. تقول الرسالة، التي أرسلت عبر البريد الالكتروني وأذيعت على القنوات التليفزيونية التركية، أنه سيتم الحفاظ على جميع العلاقات الخارجية القائمة لتركيا.

اقرأ/ي أيضًا: الإثارة الانقلابية التركية

8:38 –"CNN Turk" تورد أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في أمان.

8:47 – وكالة الأناضول الرسمية تقول إن رئيس الأركان التركي من بين الرهائن الذين تم احتجازهم بمقر قيادة الجيش في أنقرة.

8:49 – مصدر رئاسي تركي يقول إن البيان الذي صدر عن القوات المسلحة لم يتم التصريح به من قِبل القيادة العسكرية.

8:57 – مجموعات مختصة بالإنترنت تقول إنه قد تم حجب فيسبوك وتويتر ويوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى في تركيا.

8:58 – مراسل مؤسسة الإذاعة و التلفزيون التركية "TRT" يصرح لرويترز أن هناك جنودًا بداخل مباني المؤسسة في أنقرة.

9:02 – رئيس فرع اسطنبول لحزب العدالة والتنمية الحاكم يقول إن هناك جنودًا دخلوا مقر الحزب وطلبوا منه الخروج.

9:05 – مؤسسة الإذاعة والتليفزيون التركية تذيع بيانًا للجيش يقول إنه سوف يتم إعداد دستورٍ جديد ويتهم الحكومة بتقويض حكم القانون الديمقراطي والعلماني وأن البلاد يتم إدراتها من قِبل "مجلس سلام" وأنه قد تم فرض الأحكام العرفية وحظر التجول في أنحاء البلاد.

9:18 – مصدر رئاسي يقول إن الرئيس والحكومة مازالوا في السلطة.

9:22 – رئيس الوزراء التركي يقول على تويتر إنه سيتم فعل كل شيء لإفشال محاولة الإنقلاب، حتى إذا عنى ذلك سقوط ضحايا. ويضيف أن هناك عمليات حصار لبعض المباني الهامة، ويحث الشعب على التزام الهدوء.

9:26 – الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يحث الشعب على النزول إلى الشوارع للاحتجاج على ما يصفه بمحاولة انقلاب من قِبل أقلية داخل الجيش. ويقول متحدثًا لمراسل "CNN Turk" في مكالمة فيديو عبر الهاتف المحمول إنها ستتلقى "الرد اللازم". ويضيف أنه سيعود إلى أنقرة.

9:35 – إيقاف بث مؤسسة الإذاعة والتليفزيون التركية "TRT"، لكنها تعاود البث من لندن في وقتٍ لاحق.

9:51 – مروحية عسكرية تفتح النار فوق العاصمة التركية أنقرة، وشهود يوردون وقوع انفجار في العاصمة.

10:03 – وزير العدل التركي يقول إن أعضاء بحركة موالية للداعية التركي المقيم بالولايات المتحدة فتح الله كولن في الجيش يقفون وراء محاولة الانقلاب.

10:08 – الدبابات تحاصر مبنى البرلمان التركي، وتفتح النار. سماع دوي إطلاق نار بمطار اسطنبول.

10:26 – سماع انفجاريين مدويين في وسط العاصمة التركية.

10:37 – قائد الجيش التركي الأول، وهو جزء من القوات البرية المسؤولة عن اسطنبول والمناطق الغربية الأخرى، يقول إن مدبري الانقلاب هم فصيلٌ صغير وإنه "لا يوجد مبرر للقلق".

10:51 – قائد القوات الخاصة يقول إن فصيلًا بالجيش قد اقترف خيانة، وإنهم لن ينجحوا. ويضيف أن القوات المسلحة لن تتغاضى عن الانقلاب.

اقرأ/ي أيضًا: 3 أسباب لفشل الانقلاب في تركيا

10:59 – مقاتلة تركية تسقط طائرة هليكوبتر تابعة لمدبري الانقلاب فوق أنقرة، حسب قناة NTV التركية.

11:04 – وكالة الأناضول الرسمية تقول إن 17 جنديًا قتلوًا في مقر قيادة القوات الخاصة بأنقرة.

11:05 – الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقول إنه ووزير الخارجية جون كيري يتفقون على أن جميع الأطراف في تركيا يجب أن تدعم الحكومة المنتخبة، ويحث على ضبط النفس وتجنب إراقة الدماء، حسب بيانٍ للبيت الأبيض.

11:13 – مجموعة مقربة من الداعية كولن المقيم بالولايات المتحدة تصف الاتهامات بتورطها في الانقلاب بأنها "غير مسؤولة" وتدين التدخل العسكري في السياسة التركية، وتقول إنها قلقة بشأن سلامة مواطنيها.

11:20 – كيري يؤكد على "الدعم المطلق للحكومة المدنية التركية المنتخبة ديمقراطيا والمؤسسات الديمقراطية" في مكالمةٍ هاتفية مع وزير الخارجية التركي.

11:39 – قنبلة تصيب مبنى البرلمان في أنقرة، حسب وكالة الاناضول الرسمية. شاهد لرويترز يسمع انفجارًا في اسطنبول.

11:52 – رئيس الوزراء التركي يقول إن الوضع تحت السيطرة، ويعلن منطقة حظر طيران فوق أنقرة.

السبت 16 يوليو

12:20 – مسؤول تركي يقول إن طائرة إردوغان قد هبطت في اسطنبول.

12:27 – انفجارين آخرين يضربان البرلمان؛ عضو بالبرلمان يقول عبر الهاتف إن المشرعين مختبئون بالبرلمان.

12:45 – حوالي 30 جنديًا، تابعين للفصيل الذي يحاول القيام بانقلاب، يسلمون أسلحتهم عقب محاصرتهم من قِبل رجال الشرطة المسلحين في ميدان تقسيم بوسط اسطنبول.

1:00 – إردوغان يظهر وسط أنصاره بمطار اسطنبول، ويقول إن هناك من حاول القيام بانتفاضة ضد تضامن ووحدة البلاد، وإنه ليست هناك قوة فوق الإرادة الوطنية.

1:19 – الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يقول إن محاولة الانقلاب تمثل عملًا من أعمال الخيانة وأنها سببٌ لـ"تطهير" القوات المسلحة.

2:50 – السلطات البحرية تغلق مضيق البوسفور باسطنبول في وجه الناقلات العابرة لـ"دواعي الأمن والسلامة"، حسب شركة GAC للشحن.

3:39 – الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يلقي كلمة على الآلاف الملوحين بالأعلام بمطار اسطنبول الرئيسي، ويحث مؤيديه على البقاء في الشوارع حتى تعود الأوضاع إلى ما كانت عليه.

3:42 – جنودٌ مشاركين في محاولة الانقلاب يستسلمون على أحد الجسور التي تمر فوق مضيق البوسفور في اسطنبول، مغادرين دباباتهم ورافعين أيديهم في الهواء، حسبما يظهر البث الحي لقناة CNN Turk.

3:56 – تركيا تعين قائد جيشها الاول، أوميت دوندار، في منصب القائم بأعمال رئيس الأركان، بينما يظل مكان القائد العام للقوات المسلحة غير معلوم، حسبما أبلغ مسؤولٌ تركي كبير وكالة رويترز.

4:18 – بريد الكتروني من المكتب الإعلامي للقيادة العامة للجيش التركي يقول إن فصيل الضباط الذي يقف وراء محاولة الانقلاب مازال يحارب. داعيًا نفسه حركة السلام في الداخل، طلب الفصيل المواطنين البقاء في منازلهم لسلامتهم.

4:33 – مؤيدو الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يهاجمون مجموعة من الجنود استسلمت على جسرٍ باسطنبول قبل تدخل الشرطة لإنقاذهم.

5:10 – مسؤول تركي كبير يقول إن القوات الموالية للحكومة تسيطر الآن على مقر قيادة الجيش التركي لكن مجموعات صغيرة من الجنود المتمردين ما تزال تقاوم وتسيطر على طائرات هليكوبتر عسكرية، وإن 29 عقيدًا وخمس جنرالات قد تم إقالتهم من مناصبهم.

5:29 – إنقاذ قائد القوات المسلحة التركية خلوصي آكار عقب احتجازه، حسب مسؤولٍ تركي كبير.

5:54 – مهاجمة مقر وكالة المخابرات التركية بطائرات الهليكوبتر العسكرية ونيران الرشاشات الثقيلة، ما أدى إلى جرح ثلاثة أشخاص على الأقل حتى الصباح، حسبما صرح مصدر استخباري لرويترز. كان رئيس الوكالة، هاكان فيدان، بموقعٍ آمن وعلى تواصلٍ مستمر مع الرئيس رجب طيب إردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، حسبما أضاف المصدر.

8:00 – القائم بأعمال رئيس أركان القوات المسلحة، أوميت دوندار، يقول إن محاولة الإنقلاب قام بها بشكلٍ رئيسي جنود من القوات الجوية والجندرمة وبعض "العناصر المدرعة".

9:02 – وزير الاتحاد الأوروبي التركي، عمر جليك، يقول إن الوضع فيما يتعلق بالانقلاب "تحت السيطرة بنسبة 90 بالمئة"، لكن بعض القادة مازالوا محتجزين.

9:20 – رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يقول إن 161 شخصًا لقوا مصرعهم وأصيب 1,440 آخرون وتم اعتقال 2,839 من أفراد الجيش من بينهم جنود عاديون وضباط ذوي رتب رفيعة. وأضاف يلدريم أن هؤلاء الذين شكلوا العمود الفقري للانقلاب قد تم اعتقالهم، وأن البرلمان سينعقد في الساعة الثانية عشرة بتوقيت جرينتش، ويدعو المواطنين إلى ملء ساحات المدن والبلدات حاملين الأعلام.

9:54 – هليكوبتر عسكرية تركية تهبط في شمال اليونان، وثمانية أشخاص على متنها يطلبون اللجوء السياسي، والقبض عليهم، حسب مسؤولين يونانيين.

10:23 – مصدر عسكري يوناني يقول إن مجموعة معادية للحكومة بقاعدة جولجوك البحرية التركية قد استولت على فرقاطة، وإن قائد الأسطول التركي قد تم أسره.

اقرأ/ي أيضًا: 

سكاي نيوز عربية.. ما هكذا يُصَدق الكذب

لماذا يتودد أردوغان إلى بوتين؟