الجدري.. أعراضه وتشخيصه وعلاجه

الجدري.. أعراضه وتشخيصه وعلاجه

يتوافر لقاح ضد جدري الماء في بعض دول العالم (couriermail)

الجدري أو جدري الماء هو مرض فيروسي معدٍ، يتمثل بظهور طفح جلدي يصيب الجلد إلى جانب إصابته للأغشية المخاطية كالملتحمة وباطن الفم، ترافق الجدري حكة شديدة هي السبب في استخدام لوشن الكلامين طوال فترة المرض. فما هي أعراض الجدري؟ وكيف يتم تشخيصه؟ والأهم من ذلك ما هو علاج الجدري؟

الإصابة بالجدري لمرة واحدة في العمر تضمن مناعة أبدية ضده –بشكل عام- كما أنه يصيب الأطفال بشكل رئيسي، وقد يصيب البالغين الذين لم يصابوا به في طفولتهم

الإصابة بالجدري لمرة واحدة في العمر تضمن مناعة أبدية ضده –بشكل عام- كما أنه يصيب الأطفال بشكل رئيسي، وقد يصيب البالغين الذين لم يصابوا به في طفولتهم. المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة سواء لوجود مرض يضعف مناعتهم أو لتناولهم أدوية مثبطة للمناعة، يبقون أكثر عرضة لالتقاط فيروس الجدري.

تتم العدوى بفيروس الجدري عن طريق التلامس بشكل رئيسي مع المريض أو مع مقتنياته الملوثة بالفيروس، وقد تحدث أيضًا عن طريق انتقال الفيروس من خلال الرذاذ بالهواء.

اقرأ/ي أيضًا: 10 أسباب مُقنِعة تجعل العدّاء رفيق المستقبل الأفضل!

الحماية من الإصابة بشكل تام وكامل بفيروس جدري الماء ليس ممكنًا لطول فترة حضانته أولًا ولسهولة انتقاله ثانيًا، يمكن أن يحدث ذلك فقط في ظروف عزل معقم كامل داخل مستشفى في حال كان يجب على المريض ألا يصاب بالفيروس مطلقًا.

متى تبدأ أعراض الجدري بالظهور؟

تبدأ أعراض الإصابة بجدري الماء بعد الإصابة بالفيروس بما مقداره 10 إلى 14 يوم، هذا ما يعرف بفترة حضانة الفيروس، وتكون فترة الحضانة خالية من أعراض المرض كما لا يمكن للمريض فيها أن ينقل العدوى لغيره، بعد انتهاء فترة الحضانة تبدأ أعراض جدري الماء بالظهور. وتكون هذه الأعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا.

ما هي أعراض الجدري؟
1- ارتفاع درجة الحرارة (الحمى).
2- تعب وعدم ارتياح عام.
3- صداع.
4- إعياء شديد.
5- آلام شديدة في أسفل الظهر.
6- قيء.
7- الطفح الجلدي.

بعد ظهور كل ما سبق من أعراض تبدأ بقع صغيرة حمراء اللون بالانتشار في جميع أجزاء الجسم، تبدأ من الوجه ثم الكفين والذراعين، لتنتشر بعدها في مختلف أجزاء الجسم وتغطي الجذع أيضًا.

يتوافر لقاح ضد جدري الماء في بعض دول العالم، يعطى بشكل منتظم للطفل في السنة الأولى من عمره ما بين شهره الـ12 وشهره الـ18، ثم يعطى جرعة ثانية حين بلوغه 4 إلى 6 سنوات

تشخيص وعلاج جدري الماء
بعد أن تطرقنا في الحديث لأعراض الجدري تنبغي الإشارة إلى أنّ تشخيص جدري الماء من خلال الطفح الجلدي الظاهر على الجسم يكون بسيطًا ومباشرًا، وتبدأ بعدها مرحلة العناية بالمريض إلى حين انتهاء فترة ظهور الأعراض.

يتوافر لقاح ضد جدري الماء في بعض دول العالم، يعطى بشكل منتظم للطفل في السنة الأولى من عمره ما بين شهره الـ12 وشهره الـ18، ثم يعطى جرعة ثانية حين بلوغه 4 إلى 6 سنوات كتقوية ودعم للجرعة الأولى.

لا وجود لعلاج يمكنه القضاء على جدري الماء، كل ما يمكن فعله هو تثبيط الأعراض وتقليلها قدر المستطاع لتمر فترة المرض دون مشاكل. الأدوية التي يأخذها مريض الجدري خلال فترة المرض هي مخفضات الحرارة، المسكنات إن لزم الأمر ولوشن الكلامين الذي يعمل على تبريد الجلد ليمنع المريض من حك جلده وإيذاء نفسه بتفجير الطفح الجلدي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عملية القسطرة خطيرة؟

ما هي فوائد حمض الفوليك؟ 7 فوائد مهمة