06-أغسطس-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

 

أعلن الجيش اللبناني أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قد أطلقت قذائف مدفعية مستهدفة الأراضي اللبناني، سقط منها 10 قذائف في محيط بلدة السدانة و30 قذيفة في محيط بلدتي بسطرة وكفرشوبا، ما تسبب باندلاع عدة حرائق في المنطقة.

حذرت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في الجنوب اللبناني "اليونيفيل" من تدهور الأوضاع الأمني جراء التصعيد الحاصل بين قوات حزب الله والجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

كما أكد الجيش اللبناني في بيان له "إطلاق قوات العدو الإسرائيلي قذائف مدفعية باتجاه الأراضي اللبنانية، أدى إلى اندلاع عدد من الحرائق". وأضاف بيان الجيش اللبناني أن وحدات الجيش تقوم بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، من أجل "اتخاذ التدابير اللازمة لإعادة الهدوء إلى المنطقة".

 

 

يأتي القصف الإسرائيلي بعد أن أعلن حزب الله اليوم الجمعة، مسؤوليته عن إطلاق عشرات الصواريخ باتجاه الأراضي المحتلة، ردًا على غارات إسرائيلية استهدفت الجنوب اللبناني فجر أمس الخميس، 5 آب/أغسطس. إذ شنّت طائرة إسرائيلية غارة جويةً على طريق جسر التحرير في منطقة الدمشقية ــ مرجعيون، كما أغارت طائرة مماثلة على محيط محلة الشواكير شمال مخيم الرشيدية ـــ صور، بحسب بيان للجيش اللبناني. 

القصف الموجز المتبادل أعقبه إعلان من قبل الطرفين اللبناني والإسرائيلي اليوم الجمعة، عن عدم النية بالتصعيد، إذ قال وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، إن "إسرائيل" حريصة على "الهدوء الأمني" من الجانب اللبناني، لكنّه هدّد في تصريحات لوسائل إعلام إسرائيلية نقلها موقع "عرب 48" بأن إسرائيل قادرة "على جعل الوضع في لبنان أكثر هشاشة مما هو عليه". كما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "أمنون شيفلر" في تصريحات صحفية بأن "إسرائيل لا ترغب في التصعيد إلى حرب شاملة، إلا أننا مستعدون لذلك بالطبع"، على حدّ تعبيره.

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن مصادر في حزب الله أنه "لا نيّة للحزب بالتصعيد"، وأن ما جرى اليوم قد كان "ردًا على قصف الاحتلال الذي لا يمكن أن يمرّ على غرار أي اعتداء" بحسب ما نقلت الصحيفة عن المصدر.

إذ كان حزب الله اللبناني قد أعلن مسؤوليته عن إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان باتجاه هضبة الجولان المحتلة والجليل الأعلى قبيل ظهر اليوم الجمعة. وجاء في بيان الحزب أنه وعند الساعة 11:15 صباحًا، قامت مجموعات تابعة لها "بقصف أرض مفتوحة في محيط مواقع الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا بعشرات الصواريخ من عيار 122 ملم".

وقد أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن حزب الله قد أطلق 19 قذيفة، سقط ثلاثة منها داخل الأراضي اللبنانية، أما البقية فاعترضته "القبة الحديدية" أو سقط في مناطق مفتوحة دون التسبب بأضرار. أما بشأن صافرات الإنذار التي انطلقت في الجانب الإسرائيلي، فقد كانت بسبب الصواريخ التي أطلقتها "القبة الحديدية" بحسب ما أعلن جيش الاحتلال.

مصادر في حزب الله للعربي الجديد: "لا نيّة لدى الحزب بالتصعيد" 

يذكر أن هذه هي المرّة الأولى التي يعلن فيها حزب الله عن استهداف مواقع إسرائيلي منذ آخر توتر عسكري بين الطرفين في العام 2019، حين استهدف الحزب آلية عسكرية إسرائيلية، ردًا على مقتل اثنين من عناصره في وقت سابق من العام نفسه.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

في زمن الانهيار الكبير.. زفاف باذخ لابنة مسؤول في حزب الله يثير غضب اللبنانيين

صقور حزب الله واضطراب ما بعد الصدمة!

خطاب حسن نصر الله.. محاولات متناقضة لركوب موجة الانتفاضة!