25-مايو-2023
خهنتا

تقدّم السلسلة قراءة جديدة عن الدور الاستعماري في السيطرة على فلسطين (التلفزيون العربي)

يستمر التلفزيون العربي في عرض سلسلة وثائقية بعنوان "أرشيف النكبة"، يسلط من خلالها الضوء على الدور البريطاني في قمع الثورة الفلسطينية ووقوع النكبة، عبر تحليل وثائق أرشيفية تُعرض للمرة الأولى.

تتكون السلسلة التي تُعرض ضمن برامج شبكة التلفزيون العربي لإحياء ذكرى النكبة، من أربع حلقات تتناول وثائق أرشيفية مختلفة تتعلق بفترة ما قبل النكبة في فلسطين، بهدف تقديم قراءة جديدة عن الدور الاستعماري في السيطرة على فلسطين إبان النكبة، بالإضافة إلى الإضاءة على تفاصيل ظلّت على هامش الحديث عن النكبة، وعرضها بشكل موضوعي للمشاهد العربي.

تتناول السلسلة وثائق أرشيفية مختلفة تتعلق بفترة ما قبل النكبة في فلسطين بهدف تقديم قراءة جديدة عن الدور الاستعماري في السيطرة على فلسطين

تناولت الحلقة الأولى من السلسلة، التي عُرضت السبت الماضي، مسألة تقسيم فلسطين من خلال إلقاء نظرة أعمق على محاضر اللجنة الملكية لفلسطين المعروفة باسم "لجنة بيل"، التي أُرسلت إلى فلسطين نهاية عام 1936 للنظر في الثورة الفلسطينية، وتقديم مقترحات للمستعمر البريطاني.

وتُبيّن الحلقة كيف أن المعلومات المتاحة اقتصرت على التقرير الرسمي الذي نُشر عام 1937، في حين أُخفيت محاضر الجلسات السرية لأكثر من 80 عامًا، ولم يُفرج عنها إلا عام 2017، إذ جرى ترحيلها من التخزين السري إلى الأرشيف الوطني.

كما تطرقت الحلقة التي كان محورها سؤال تقسيم فلسطين، وجرى فيها استضافة الدكتورة ليلى بارسونز، أستاذة التاريخ في "جامعة مكغيل" الأمريكية، إلى شرارة انطلاق الثورة الفلسطينية وكيفية قمعها من قبل قوات الاستعمار البريطاني الذي سعى إلى تجريدها من أدواتها عبر إنشاء اللجنة الملكية لفلسطين.


منا

يذكر أن "أرشيف النكبة" سلسلة وثائقية تُبث على شاشة التلفزيون العربي حصرًا، وتضم أربع حلقات وأربعة ضيوف. تناولت الحلقة الأولى سؤال تقسيم فلسطين، فيما ستركز الحلقتان الثانية والثالثة على مسألة حرب عام 1948 وتهجير الفلسطينيين من خلال استضافة الباحثين في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" د. محمود محارب و أ. بلال شلش. في حين تتناول الحلقة الرابعة والأخيرة مسألة الحكم العسكري، وستستضيف عالم الاجتماع الفلسطيني الدكتور أحمد سعدي.