التكنولوجيا الحديثة إيجابياتها وسلبياتها

التكنولوجيا الحديثة إيجابياتها وسلبياتها

لا شك أن أهم فوائد التكنلوجيا يكمن في توفير الوقت (Getty)

تغزو التكنولوجيا الحديثة جميع نواحي حياتنا بشكل كبير، فهي تدخل في كافة المجالات سواء الطبية أو العلمية وغيرها بالإضافة لوسائل النقل والأجهزة المنزلية كافة.

ما هي ايجابيات التكنولوجيا؟
للتكنولجيا فوائد عديدة وايجابيات متعددة لا يمكننا حصرها بشكل كلي، لكننا نستطيع ذكر أهم إيجابيتها والتي تتلخص فيما يلي:

التكنولوجيا الحديثة ووسائل التعلم الحديثة أسهمت كثيرًا في انتشار العلوم المختلفة وسهولة الوصول إليها

• توفير الوقت والجهد: لا شك أن أهم فوائد التكنولوجيا يكمن في توفير الوقت اللازم لأداء الوظائف المختلفة، فقد كانت عملية الانتقال من مدينة لمدينة تأخذ يومًا قديمًا بينما لا نحتاج في وقتنا الحالي ومع استخدام وسائل النقل الحديثة لأكثر من ساعة فقط بالإضافة لتوفير الراحة أثناء السفر، أيضًا توفير الوقت والجهد في الأعمال المنزلية المختلفة مثل الغسيل، وهذا بالإضافة لتوفير الوقت في المصانع بسبب استخدام الآلات.

• سهولة العلم والتعلم: لا شك أن التكنولوجيا الحديثة ووسائل التعلم الحديثة أسهمت كثيرًا في انتشار العلوم المختلفة وسهولة الوصول إليها، حيث يمكننا حاليًا الانتساب لجامعات بعيدة ومتابعة الدروس المختلفة دون الحاجة للسفر، كما يمكننا الوصول للأبحاث المختلفة بسهولة عن طريق استخدام شبكة الإنترنت.

• تسهيل عملية التواصل الاجتماعي: عملت التكنولوجيا على تقريب المسافات بين الأفراد وتسهيل التواصل بينهم، فلم تعد المسافات البعيدة تعيقنا عند الرغبة في التواصل مع أحد من خلال المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو، هذا بالإضافة لمواقع التواصل الإجتاعي التي تتيح التواصل بالإضافة لمعرفة الأخبار المختلفة حول العالم.

اقرأ/ي أيضًا: 5 تطبيقات قصص أطفال مميزة

• توفير فرص عمل جديدة: تم استحداث عدد كبير من الوظائف في شتى المجالات، بالإضافة لفرص العمل عن بعد حيث يمكنك ممارسة عملك من المنزل، كما ظهر مفهوم جديد يسمى بالتجارة الإلكترونية وهو ما يعني الدخول لسوق المال عن بعد وجني أرباح طائلة.

ما هي سلبيات التكنولوجيا؟
لا شك أن التكنولوجيا بحد ذاتها أمر مفيد جدًا للبشرية وقد ساهمت في تطوير المجتمعات بشكل كبير، لكن السلبيات تكمن في الاستخدام الخاطيء للتكنلوجيا فهي سلاح ذو حدين يجب التعامل معها بحذر ومعرفة شديدة، ومن أهم سلبيات التتكلوجيا ومخاطرها نذكر ما يلي:

• إدمان التكنولوجيا: لا شك أن الاستخدام المفرط للتكنلوجيا أصبح من أهم مظاهر هذا العصر، وخصوصًا الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، وهذا بحد ذاته يعتبر مشكلة بسبب ضياع الوقت.

• عدم القدرة على تمييز الأخبار الصحيحة: رغم سهولة الحصول على الأخبار في وقتنا الحالي، إلا أنه لا يمكننا الحصول على الأخبار الموثوقة دائمًا بسبب كثرة المصادر وعدم وضع القيود على النشر، أيضًا تختفي الصحافة المكتوبة بشكل تدريجي في الوقت الحالي بسبب استخدام الصحافة الإلكترونية.

• انتهاك الخصوصية: أيضًا من السلبيات انتهاك خصوصية الأفراد والمشاهير بسهولة عن طريق نشر الصور والأخبار دون رقيب، بالإضافة لقدرة بعض الأفراد على انتهاك الخصوصية عن طريق تهكير الحسابات المختلفة، وبالتالي تصبح أسرارك وصورك عرضةً للخطر دائمًا، كا يمكن أن يصل الخطر للأموال أحيانًا.

• اختفاء مظاهر التواصل الاجتماعي الفعلي: فقد حل التواصل الاجتماعي عبر وسائل الاتصالات مكان التواصل الفعلي بين الأهل والأقارب، وهذا يشكل خطرًا كبيرًا بسبب ابتعاد الأهل عن أطفالهم وتركهم طول الوقت مع الأجهزة الحديثة.

• ظهور بعض الأمراض الحديثة: تؤثر وسائل الاتصالات كثيرًا على الجهاز العصبي وخصوصًا عند الأطفال، حيث أصبحنا نعيش بجو مشحون بشكل كامل بالدارات الكهربائية والموجات اللاسلكية التي تسبب الأرق والعديد من التأثيرات الضارة على الجهاز العصبي.

• تطور الأسلحة وانتشار الحروب: لا شك أن تطوير الاسلحة ومنها الاسلحة الكيميائية والذرية بالإضافة لأشعة اليورانيوم أصبحت من المخاطر التي تهدد بتدمير العالم بشكل كامل.

لاشك أن تطوير الاسلحة ومنها الاسلحة الكيميائية والذرية بالإضافة لأشعة اليورانيوم أصبحت من المخاطر التي تهدد بتدمير العالم

• تقليل فرص العمل: أصبحت العديد من المصانع إن لم تكن أكثرها تعتمد بشكل كلي على الآلات وتستخدم شعار لا تمسه الأيدي، وهذا يعني تقليل عدد العمال بشكل كبير وتقليل فرص العمل.

• اختفاء العديد من الحرف اليدوية: أيضًا نلاحظ اندثار العديد من الحرف اليدوية والخزفية بسبب استخدام رسومات الآلات الجاهزة ما يعني موت هذه الحرف القديمة.

• اتساع الفجوة بين الآباء والأبناء: يجهل العديد من الأهل التقنيات الحديثة لذلك فهم لا يعلمون بشكل فعلي التكنولوجيا التي يستخدمها أبنائهم، وهذا سيتسبب في فجوة كبيرة بينهم، كما سيصعب على الأهل متابعة سلوك أبنائهم ومعرفة الأشياء التي يتابعها الأطفال باستمرار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طريقة قفل التطبيقات بالبصمة للأندرويد

3 برامج لتعديل الصور دون الحاجة لمصمم