15-فبراير-2023
أغلفة الكتب

أغلفة الكتب

لم يعد التغّير المناخي مجرد تحدٍ بقدر ما أصبح خطرًا يهدد كوكب الأرض والحياة البشرية عليه بعد بلوغ الكوارث التي يتسبب بها مستويات مخيفة وغير مسبوقة، سواءً تعلّق الأمر بالحرائق أو الفيضانات أو الجفاف الذي ضرب العديد من الدول التي يواجه بعضها اليوم خطر المجاعة.

أمام هذا الواقع، وعلى وقع التحذيرات المستمرة من تداعيات التغيّر المناخي، قدّم العديد من العلماء والباحثين المتخصصين في هذا المجال الكثير من الكتب التي تجمع بين شرح أسباب الظاهرة، والإضاءة على تداعياتها المحتملة على حياة البشر، واقتراح حلول من شأنها أن تساعد على مواجهتها. هنا وقفة مع 6 من أهمها.


1- المدينة المناخية: كيف لمدننا أن تزدهر في مستقبل أشد حرًّا؟

قدّم كتاب "المدينة المناخية: كيف لمدننا أن تزدهر في مستقبل أشد حرًّا؟" (الدار العربية للعلوم ناشرون، 2011/ ترجمة مركز البابطين للترجمة)، دراسة معمقة حول مستقبل الأرض في ظل التغيّر المناخي من خلال الإجابة على سؤال: كيف يمكن لمدننا أن تزدهر في حال استمرت درجة حرارة الأرض بالارتفاع؟ وما الذي ينبغي علينا فعله لمواجهة هذه الأزمة؟

ومن خلال الإجابة عليه، يشير ماثيو إي. خان إلى أن هناك مدنًا ستزدهر على حساب أخرى، وأن الرأسمالية العالمية ستراكم ثروات طائلة من خلال بيع الأجيال القادمة منتجات تساعد على التأقلم مع تداعيات التغيّر المناخي.


الغلاف

2- رأسمالية المناخ: ارتفاع حرارة الأرض وتحوّل الاقتصاد العالمي

يتناول بيتر نويل وماتثيو باترسون في كتابهما "رأسمالية المناخ: ارتفاع حرارة الأرض وتحول الاقتصاد العالمي" (المركز القومي للترجمة، 2014/ ترجمة منير الجنزوري)، أزمة التغيّر المناخي من خلال الاقتصاد، إذ يتمحور الكتاب حول سؤال: هل تستطيع الرأسمالية أن تستجيب بكفاءة لأزمة تغيّر المناخ؟ وهل نحن في حاجة إلى طراز آخر من الرأسمالية تستطيع أن توفّر النمو ولكن على أساس كربون منخفض؟ وإذا كان الأمر هكذا، فما هي الطريقة الأفضل لتحقيق ذلك؟


الغلاف

3- مدار الفوضى: تغيّر المناخ والجغرافيا الجديدة للعنف

يربط كتاب "مدار الفوضى: تغيّر المناخ والجغرافيا الجديدة للعنف" (سلسلة عالم المعرفة، 2014/ ترجمة سعد الدين خرفان) لمؤلفه كريستيان بارينتي، موضوع التغيّر المناخي بالصراع الاجتماعي والعنف السياسي في المنطقة الواقعة على طرفي خط الاستواء، بين مدار الجدي. وهي منطقة تشهد دولها صراعات وحروب أهلية دامية بالتزامن مع تغيّرات مناخية كارثية يرى بارينتي أنها أصبحت من أهم أسباب العنف الذي تعيشه.


الغلاف

4- تغيّر المناخ العالمي بين العلم والسياسة

يسعى أندرو إ. دسلر وإدوارد أ. بارسون في كتابهما "تغيّر المناخ العالمي بين العلم والسياسة: دليل للمناقشة" (المركز القومي للترجمة، 2014/ ترجمة عبد المقصود عبد الكريم) إلى توضيح الجدل العلمي والسياسي حول تغيّر المناخ، وذلك من خلال دراسة مجموعة من القضايا المرتبطة بعلم الغلاف الجوي أولًا، ثم تناول التداعيات المحتملة للتغيّر المناخي. ومما يميّز هذا الكتاب أنه موجّه، بالدرجة الأولى، إلى القارئ العادي غير المتخصص.


الغلاف

5- مناخ أفريقيا يتغيّر

تقدّم كاميلا تولمين في كتابها "مناخ أفريقيا يتغيّر" (المركز القومي للترجمة، 2014/ ترجمة رجب سعد السيد) ملخصًا للأبحاث التي كُتبت حول ارتفاع درجة حرارة الأرض وأثرها المحتمل على القارة الأفريقية، ومراجعة شاملة للتنبؤات العلمية حول آثارها، بالإضافة إلى الإضاءة على تأثيره على وفرة المياه والغذاء، ودوره في ازدياد مشاكل الزراعة والغابات والمدن. كما تحاول أيضًا استشراف واقع وتأثير هذه التحديات وسبل مواجهتها في البلدان الفقيرة.


الغلاف

6- مناخ ما قبل التاريخ

يبحث ويليام جيمس بوروز في كتابه "مناخ ما قبل التاريخ" (المركز القومي للترجمة، 2017/ ترجمة رجب سعد السيد) في التحديات التي واجهت الجنس البشري في ظل العصر الجليدي، والتطورات التي طرأت على حياة البشر خلال الفترة التي اعتدل فيها المناخ قبل نحو 10 آلاف سنة، إذ أتاح لهم الانتشار في الأرض، وساهم أيضًا في تطوير سلوكياتهم الاجتماعية التي يستعرضها المؤلف.

الغلاف