التسويق.. سؤال وجواب 3

التسويق.. سؤال وجواب 3

(tridentdesign) التسويق كعلم كان أساسه في الأصل القصص

في القصة حياة.

الروايات من أكثر أنواع الكتب مبيعًا في العالم.

البشر يحبون القصص ويتعايشون معها لذلك نجد في الكتب السماوية الكثير من القصص، والقصة ليست للمتعة فقط بل هي من أسرع الطرق لإيصال المعلومات.

التسويق كعلم كان أساسه في الأصل، القصص. علماء التسويق استخرجوا معظم النظريات والتعريفات والاستراتيجيات ليس من وحي خيالهم بل من وحي قصص شركات حقيقية حققت نجاحات على أرض الواقع بطرق ما. سنراجع في هذا المقال كل الأسئلة التي تم الجواب عنها في المقال الأول والثاني ولكن بالقصة.

المعنى الحقيقي للتسويق هو إرضاء احتياجات العملاء بطريقة تعود على الشركة بالربح

اقرأ/ي أيضًا: كيف تكشف كذب الآخرين باستخدام لغة الجسد؟

هنري فورد العاشق للسواد.. ما هو التسويق؟

في عام 1903، أسس هنري فورد شركة فورد للسيارات لتصبح بعد ذلك من أكبر وأعرق شركات السيارات في العالم. من أشهر المقولات التاريخية لهنري فورد: "بإمكان أي شخص أن يشتري سيارة فورد بأي لون يريده طالما كان أسود!. أنا محتكر للصناعة وأحب اللون الأسود إذا فلتكن جميع السيارات سوداء".

كعميل ليس لديك سلطة الرفض فأنت أمام خيارين لا ثالث لهما إما أن تسوق السيارة أو أن تمتطي الحصان. والآن في عام 2016 ما الشركات التي تستطيع أن تجبرك على شراء أشياء لا تريديها؟ الإجابة: لا أحد.

الشركات الآن تتنافس مع أجل الحصول على العميل من أجل إرضائه والشركات التي تريد البقاء في القمة تعرف جيدًا أن المتحكم حاليًا هو العميل وليست الشركة: "إذا لم أستطع إرضاء عملائي فسوف يذهبون لمنافسي بكل سهولة". وهذا هو المعنى الحقيقي للتسويق وهو إرضاء احتياجات العملاء بطريقة تعود على الشركة بالربح: "أصنع لهم المنتجات التي يريدونها وسوف يشترونها بالتأكيد".

التسويق يهدف إلى معرفة احتياجات الناس ودراستها جيدًا ومن ثم تلبيتها. تذكر جيدًا أن التسويق يبدأ قبل صناعة المنتج أو الخدمة، من خلال معرفة احتياجات الناس ورغباتهم ومن ثم صناعتها لهم.

نريد Ice Cream.. ما هو التعريف العملي للتسويق؟

منذ حوالي عشرة أعوام تقريبًا رأينا إعلانًا لشركة "نستلي" يروج لـ"ايس كريم pops". رأيناه مرارًا وتكرارًا حتى صار الجميع يريده وهرولنا في طلبه ولكن لم نجده في الأسواق إطلاقًا!

لقد تمت صناعة منتج مميز جميل يريده الأطفال والكبار معًا وتم الترويج له بشكل جيد جدًا ولكن أخفقت الشركة في توزيع المنتج. هل أرضت احتياجات الناس بهذة الطريقة؟ بالطبع لا. كي نرضي احتياجات الناس لابد من توفر 3 شروط: إصنع لهم ما يريدون، قل لهم إنك صنعته واجعله سهل الوصول.

المنظمة المعنية بتعريف التسويق هي American marketing association AMA وتقوم كل عامين تقريبًا بصياغة المستجدات، التي جدت على السوق، وأثرت في علم التسويق وتحدث التعريف الخاص به على هذا الأساس. آخر تعريف من المنظمة كان في عام 2013 وهو أن التسويق عبارة عن "مجموعة من الأنشطة والعمليات التي تقوم على صناعة قيمة والترويج لها وتوصيلها للعملاء والحصول على قيمة من العملاء".

اقرأ/ي أيضًا: كيف تنجح في العمل كـ"فريلانسر"؟

أبل وIBM البقاء للأصغر.. ما هي القيمة؟

تأسست شركة IBM عام 1911، وفي السبعينيات كانت تتربع على عرش شركات التكنولوجيا والكمبيوتر، وفي عام 1976 تأسس كيان صغير يسمى شركة Apple.

في عام 2005 اشتركت شركة Lenovo الصينية القطاع الخاص بالكمبيوترات من شركة IBM وفي نفس العام كان ستيف جوبز قد عاد لشركة أبل وأعلن عن عودة جهاز الماكنتوش وكانت بداية انطلاق أبل إلى قمة العرش مرة أخرى. في أقل من مائة عام منذ تأسيس IBM وتربعها على العرش جاءت أبل وفي خلال ثلاثين عامًا أزاحتها من العرش، ما السر؟ إنه تعريف القيمة.

شركة أبل استطاعت أن تعرف ما القيمة التي يريدها العملاء وقدمتها لهم. القيمة شيء نسبي متغير من شخص إلى آخر ومن عصر إلى عصر والخطأ كل الخطأ أن تعتقد أن ما صلح في قديم الزمان يصلح للحديث منه.

وبالتأكيد هذة القصة وقصة شركة نوكيا أيضًا التي هبطت من نسبة 70% من استحواذ على السوق إلى نسبة 30% وشركات أخرى أعلنت إفلاسها تقدم لنا إجابة عن سؤالنا التالي: "لماذا على شركات أن تتبع مفهوم التسويق؟"، والإجابة: "إذا لم تقم بتلبية احتياجات الناس فإن منافسك سوف يفعل، اعرف احتياجاتهم ثم لبِّها".

البخيل وأنا.. ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟

إذا لم تلبِّ احتياجات الناس فإن منافسك سوف يفعل، اعرف احتياجاتهم ثم لبِّها

في آخر محاضرة لي طلبت من صديق يعمل في التسويق أن يقوم بختام المحاضرة وتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة عند الناس وبالفعل قام مشكورًا بتوضيح الفرق بين التسويق والمبيعات ومن ضمن كلامه: "هل تذكرون مسلسل البخيل وأنا للنجم الراحل فريد شوقي؟ لابد أنكم تتذكرون تاجر الشنطة ومحاولاته اللطيفة لبيع ما تحتويه شنطته، هكذا ظن أهلي أن عملي في التسويق سيحولني إلى تاجر شنطة".

وأضاف: "المبيعات هي أن تبيع ما تم عمله أو تصنيعه، أما التسويق فيعني أن تصنع ما سوف يباع. المفهومان مختلفان، بالنسبة للمبيعات، لديك منتج وتحاول بيعه وفي التسويق، سوف تصنع ما يريد الناس شراءه".

أوباما لأمريكا وأمريكا لأوباما.. هل التسويق خاص بالمنتجات والخدمات فقط؟

في عام 2008، أطلقت الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي باراك أوباما حملة Obama for America. وتم وضع خطة تسويق للمرشح باراك أوباما. لدينا منتج (باراك أوباما) ونريد ترويجه للناس حتى تصل لهم القيمة التي سوف يحصلون عليها من وراء ترشيحه (تنفيذ خطة أوباما الرئاسية وحزبه).

وبالفعل تم الترويج بالاعتماد على وسائل كثيرة ولكن يبقى أهمها الوسائل الإلكترونية والتي بواسطتها استطاعت الحملة أن تجمع 500 مليون دولار تبرعات وكان متوسط التبرعات لا يزيد عن 100 دولار. ملايين من الناس اقتنعت بالمترشح وبرنامجه وقاموا بالفعل بترشيحه، لكن لماذا؟

لأن الحملة نجحت في الترويج الصحيح للرئيس ووضعت خطة تسويقية كانت هي من أسباب نجاحه. التسويق يصلح تقريبًا لكل شيء. تابعوا المقال القادم وانطلاقتنا في وضع خطة تسويق خطوة بخطوة.

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر.. الصناعات التقليدية تعاني عديد الصعوبات

5 مواقع لشراء الملابس أونلاين ينصح بتجريبها