01-أبريل-2022

أوقف التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن عملياته التي تستهدف الحوثيين ابتداء من نهاية شهر آذار/مارس ولغاية  شهر أيار/مايو، وهي الفترة التي تشمل شهر رمضان، وجاء الإعلان من السعودية بالتزامن مع انطلاق مشاورات يمنية - يمنية في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي.

أوقف التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن عملياته التي تستهدف الحوثيين ابتداء من نهاية شهر آذار/مارس ولغاية  شهر أيار/مايو

كما جاء القرار عقب أيام قليلة من إعلان الحوثيين هدنة لمدة ثلاثة أيام، تتوقف فيها عمليات استهداف العمق السعودي بواسطة الطائرات المسيرة والصواريخ، شرط أن توقف الرياض غاراتها الجوية والحصار المفروض على اليمن وتسحب "القوات الأجنبية"، حسب بيان صادر عن جماعة "أنصار الله الحوثي".

التلفزيون العربي

وقد اعتبر مراقبون للشأن اليمني أن من شأن هذه الخطوات أن " تعزز من جهود التهدئة في النزاع الذي دخل الأحد الماضي عامه الثامن" والذي أدى منذ بدء الحرب إلى مقتل نصف مليون إنسان والتسبب لليمن في أبشع مجاعة وكارثة إنسانية عرفتها البشرية في القرن الواحد والعشرين حسب الأمم المتحدة".

وكانت وكالة الأنباء السعودية (واس) قد نقلت عن المتحدث باسم التحالف العميد تركي المالكي قوله إن تعليق العمليات العسكرية يأتي "بهدف تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح المشاورات وخلق بيئة إيجابية خلال شهر رمضان المبارك لصناعة السلام في اليمن" على حد قوله.

كما أعلن  المتحدّث باسم قوات التحالف أنّ القرار يأتي "استجابةً للدعوة المقدمة من الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف بطلب إيقاف العمليات العسكرية". مضيفًا أنّ "قيادة القوات المشتركة للتحالف ستلتزم بوقف إطلاق النار وستتخذ كافة الخطوات والإجراءات لإنجاح وقف إطلاق النار وتهيئة الظروف المناسبة وخلق البيئة الإيجابية خلال شهر رمضان المبارك لصنع السلام وإنهاء الأزمة".

وكان مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ  نشر على تويتر تغريدة قال فيها إنه "منخرط مع كافة الأطراف ويواصل جهوده نحو التوصّل لهدنة خلال رمضان". يشار إلى أن المباحثات التي تبدأ في الرياض تنعقد رغم غياب الحوثيين الرافضين إجراء حوار في السعودية.

وفي هذا السياق نقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسي سعودي فضّل عدم ذكر اسمه قوله "تنتظر خطوات جادة من الحوثيين قبل التعاطي مع مبادرة الهدنة"، مشيرًا إلى اتفاق تبادل أسرى محتمل خلال الايام المقبلة.

نقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسي سعودي فضّل عدم ذكر اسمه قوله "تنتظر خطوات جادة من الحوثيين قبل التعاطي مع مبادرة الهدنة"

ويتعلق الأمر، حسب مصادر يمنية، باتفاق وشيك لتبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا. وسبق للحوثيين بالفعل أن أعلنوا مساء الأحد عن التوصل إلى صفقة جديدة لتبادل الأسرى، تشمل تبادل 1400 من أسرى الحوثيين مقابل 823 من الطرف الآخر، بينهم 16 سعوديًا وثلاثة سودانيين. يذكر أن من بين الأسرى شقيق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.