03-يوليو-2018

لم تكن مواصفات سيارة نيسان ليف 2018 كما أعلنت الشركة (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

نجحت سيارة ليف 2018 الجديدة في تحقيق نجاح ملموس، خاصة مع المواصفات العالية التي أعلنت عنها خلال الحملة الدعائية، لكن عملاء اشتروا السيارة، اكتشفوا أن هذه المواصفات لم تكن حقيقية، حيث إن الواقع الفعلي للسيارة أقل بكثير مما أعلن عنه. وفي هذا التقرير المترجم عن موقع "بي بي سي"، نكشف لكم تفاصيل ما يقول المستهلكون إنه كان تضليلًا بحقهم.


قال عملاء تملكوا مؤخرًا سيارة نيسان ليف الجديدة كليًا للعام 2018 إنهم قد حصلوا على معلومات مضللة من الشركة بخصوص السيارة قبل شرائها. ويقول العملاء إن مدة شحن بطارية السيارة أطول بثلاثة أضعاف من المدة التي ادعتها الشركة على موقعها الإلكتروني، كما اشتكى آخرون من المدى الذي تستطيع السيارة أن تقطعه بالشحنة الكاملة الواحدة، وأنه لم يصل للمسافة التي روجت لها الشركة، وهي 378 كم (235 ميلًا).

 اعترفت شركة نيسان بأن مدد الشحن قد تتباين من تجربة لأخرى، لكنها أكدت على عدم وجود أية مشاكل أو معلومات مضللة للعملاء

وقد اعترفت شركة نيسان بأن مدد الشحن قد تتباين من تجربة لأخرى، لكنها أكدت على عدم وجود أية مشاكل أو أن موظفي الشركة قد قدموا معلومات مضللة للعملاء. وتبحث الجهات المختصة في بريطانيا حاليًا ما إذا كانت الادعاءات ترقى إلى أن يتم فتح تحقيق بشأنها، وذلك للنظر في الأمر عبر هيئة معايير الإعلان.

مدة الشحن

يذكر أن الشركة قد باعت حوالي 2600 سيارة نيسان ليف جديدة في المملكة المتحدة، وهي السيارة التي حازت على لقب "سيارة العام الكهربائية" للعام 2018، في تصنيف مجلة ?What Car الشهيرة.

اقرأ/ي أيضًا: استكشِف نيسان "ليف" 2018 الجديدة كليًّا في 6 معلومات أساسية

لكن العملاء الذين حاولوا استخدام السيارة في رحلات أطول قد وجدوا أنهم قد اضطروا للاستعانة بنقاط الشحن السريع في المحطات على الطرق السريعة، وأن الأمر استغرق منهم ساعتين ونصف على الأقل لإعادة الشحن ومتابعة الرحلة.

وكانت شركة نيسان قد أعلنت العام الماضي أنه يكفي استخدام نقاط الشحن السريع لمدة 40 دقيقة فقط من أجل شحن بطارية السيارة لنسبة 80%، ثم عدلت الشركة في تصريحاتها وقالت إنها تستغرق بين 40 إلى 60 دقيقة.

ولم تكن هنالك مشكلة في أول شحنتين في اليوم الواحد، لكن ظهرت المشكلة حين حاول السائقون شحن بطارية السيارة لمرة ثالثة في يوم واحد، أو عند استخدام الشحن السريع لمرتين متتاليتين، إذ ذكر العديد منهم أن الشحن استغرق فترة طويلة مما تسبب في تأخيرهم.

جون ويثرلي، وهو مدير شركة بريطاني، يحب سيارة نيسان ليف التي اشتراها، لكنه خرج مؤخرًا في رحلة لمسافة 480 كم إلى منطقة "ليك ديستريكت"، فاضطر للانتظار ساعتين ونصف في محطة شحن سريع عندما شحن البطارية للمرة الثانية.

وقال ويثرلي: "لو أن الشركة أعلنت من البداية ما تستطيع السيارة احتماله، دون مبالغة في الأرقام على الموقع الإلكتروني، لما كان لدي مشكلة في ذلك. لقد قالوا إن الشحن يستغرق بين 40 إلى 60 دقيقة، وقد صدقت ذلك. لقد كان الإعلان مضللًا تمامًا".

وحين تواصل السيد ويثرلي مع الشركة موضحًا لهم المشكلة، أخبروه بأنه من المفترض أن يتم الاعتماد على الشحن السريع مرة واحدة فقط في كل رحلة، وهو أمر لم يكن العملاء على علم مسبق به.

وقالت شركة نيسان لـ"بي بي سي" إن مدة الشحن قد تستغرق أكثر من المعلن عنه، حسب الظروف المختلفة.

وقال السيد غاريق دانسمور، مدير إدارة المركبات الكهربائية في نيسان أوروبا: "هنالك عدة عوامل تؤثر على مدة الشحن، مثل درجة حرارة الجو، وطبيعة القيادة التي تسبق عملية الشحن، إضافة إلى الحرارة التي تلحق بالبطارية بسبب عمليات الشحن المتكررة".

وقال إن البطارية تعمل بشكل تلقائي على إبطاء عملية الشحن، من أجل الحفاظ على استدامتها، ولضمان أن لا تتعرض البطارية لارتفاع كبير على حرارتها. وبين السيد دانسمور أن ذلك واضح تمامًا في أدلة الاستخدام الخاصة بالسيارة. وأضاف أن سبب بطء عمليات الشحن قد يعزى إلى خلل في نقاط الشحن نفسها.

ماذا عن المدى الذي تقطعه السيارة؟

واجه طوني بيتكارين، من ويست يوركشر، مشاكل في رحلة لمسافة 466 كم، ذهابًا إلى منطقة سومرست، وقد اضطر إلى إمضاء 90 دقيقة في محطة على الطريق لإعادة شحن السيارة.

اقرأ/ي أيضًا: تعرف إلى 4 من أهم مزايا نيسان ليف 2018

وقد خاب أمل السيد بتكارين، لأن الإعلان الترويجي للسيارة قد ذكر أن السيارة تستطيع أن تقطع 378 كم في الشحنة الواحدة، لكنه بعد شراء السيارة اكتشف أنها تقطع 250 كم فقط.

وجد مختصون أن المدى "الواقعي" الذي تقطعه سيارة نيسان ليف بالشحنة الواحدة قد كان 173 كم فقط

وهكذا يشعر بعض مستخدمي السيارة الجديدة في إنجلترا بأنهم قد تعرضوا للتضليل مرتين، مرة بشأن مدة الشحن وأنهم لا يستطيعون الاستفادة من الشحن السريع سوى مرة واحدة في كل رحلة. والثانية فيما يتعلق بالمدى الذي تقطعه السيارة بالشحنة الواحدة، إذ تبين أنه ليس 378 كم كما أعلنت الشركة في حملاتها الدعائية.

أما حين قام صحفيون يعملون مع مجلة What Car الشهيرة بتجربة سيارة نيسان ليف الجديدة، فقد وجدوا أن المدى "الواقعي" الذي تقطعه السيارة بالشحنة الواحدة قد كان 173 كم فقط.

وكانت سيارة نيسان قد أكدت على أن المدى الذي تقطعه نيسان ليف الجديدة هو بالفعل 378 كم، ولكن حسب معيار (NEDC). أما حسب المعيار المعتمد عالميًا الآن، وهو معيار (WLTP)، فإن المدى الذي تقطعه السيارة بالشحنة هو رسميًا 270 كم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا تأخرت "سوبارو" في دخول سوق السيارات الكهربائية؟

استثمار الحاضر.. أفضل 5 سيارات كهربائية موديل 2018