20-سبتمبر-2018

زويا أرمنداني/إيطاليا

إنَّ ما يُميّز الوقت الراهن، الانفجار الديمغرافي، الهندسة الوِراثية، التطور التكنولوجي الكبير، الأمراض الفتّاكة التي تُهدِّدُ حياة الإنسان. إلاَّ أننا لم نستفِد من هذا التطور التكنولوجي، مواقع التواصل الاجتماعي أُنموذجًا، لم نوظِّف هذه الواقع على أكملِ وجه.

ابتعدوا عن التافهين الذين يختبئون وراء لفظة المؤثر. فلا تأثير بدون ثقافة فاعلة

إنَّ تاريخ الفيسبوك برمَّته منذ ظهوره لأول مرة، ومنذ أن عرفهُ المغاربة صار متشرذِمًا، متقهقرًا، غزتهُ التفاهة، الترهات، النقاشات المُتدنية، إرسال رسائل غير مباشرة لشخصٍ ما عبر منشورٍ معيّن. كلُّ هذا صرنا نعيشُ تحت وطأتهِ في السنوات الأخيرة، ويكاد يصح القول أنَّ ما ينشرهُ المغاربة في الفيسبوك من فضائح، وانتقادات لاذِعة لأشخاص معينين دون معرفتهم، هو تعبيرٌ أصح عن مستوى تفكيرنا وثقافتنا الإشكالية.
إنَّ الركود الثقافي الذي يعيشهُ الشاب المغربي، جعلهُ يعيشُ في دوامةٍ من الأوهام حيث صار يعتبرُ نفسه "مؤثرًا فيسبوكيًا" بامتياز، لأنه استطاع جمعَ حشدٍ كبير من المتابعين الذين لا يعرفون شيئًا عن ذلك المجال، ينشرُ ما يُمكّنه أن يخلق ما يُسمّى بـ "البوز". 

اقرأ/ي أيضًا:"إسلام" استقالة العقل.. هيمنة باحتكار الرب

هيمنت الشّبكة العنكبية على "العقل العربي"، فإذا أمعنّا النظر على الحساب الفيسبوكي للفرد العربي بالمقارنة مع شابٍّ أجنبي سيتضح فرقًا شاسعًا منقطعُ النظير. لأن هذا الأخير ينشرُ ما سيستفيدُ منه المتتبع، من منشورات ثقافية، علمية، أدبية.
يعاني الشاب العربي من أزماتٍ حادّة، يمكنُ اعتبارها أزمات نفسية وجنسية. لكن بالطبع لا يصح التعميم. الاستثناءات جليلة، شباب مغاربة مثقفون، يطمحون إلى الأفضل، يكتبونَ بشكلٍ جيّد. المؤثرون الفيسبوكيون هم عبارة عن مجالدون يتنازعون فيما بينهم حول الانتشار والشهرة، كلُّ واحدٍ يحسدُ الآخر، يحسدهُ لأنَّ لديه متابعينَ كُثرًا، أكثر منه بقليل.

المؤثر الفيسبوكي المغربي، يتميزُ باكتشافاتهِ المبهرة، ويعلمُ خبايا الافتراضي، ويعرف كلَّ صغيرةٍ وكبيرة عن منافسيه المؤثرين. ويفهم في جميع الميادين "الرياضي، السياسي، الاقتصادي، الجيولوجي...". يبدو أنَّ المؤثر الفيسبوكي في المغرب متعدِّد الحِرف، وتنبني أفكاره على النَّقد من أجل النقد، ونقاشاتهُ في الواقع تتمحور حول الترهات فقط.

لا يأتي تسليط الضوء على هذا الموضوع بشكلٍ اعتباطي، وفي مقارنةٍ بالغة الأهميّة بين "الفيسبوك" و"الإنستغرام"، فرقٌ يراه الكفيف، في ذلك الأخير، تجدُ صورًا ومنشورات جميلة، تبعثُ في النفس الارتياح الشديد؛ ويبينُ لك الآخر أنه حقًّا يستمتعُ بحياته، على خِلاف الفيسبوك؛ المملوءِ بالأخبار المجحفة، فالمغاربة إذا عرفوا موضوعًا ما، كلُّهم أصبحوا محلِّلين، وأنَّهم يعلمونَ كل شيء، وحيثيات ذلك الموضوع.

اقرأ/ي أيضًا: حكايات الألم السوري.. إمساك الحياة عبر الوجع

مثلاً، عند انهزام المنتخب المغربي في كأس العالم في مباراته الأولى ضدَّ إيران، ما إن فتحت حسابي حتى وجدتُ جميع الحسابات صارت باسم "جمال الشريف"، المحلِّل الرياضي في قنوات بي إن سبورتس، كلُّ واحد يبدي رأيه، أخطاء تحكيمية، خطأ اللاعب المغربي بتسجيله هدفًا بالخطأ في مرماه، غياب النَّجاعة الهجومية. ما هذا اللَّغط، هل صار الجميعُ يفهم خبايا كرة القدم.

مسألة التأثير عبر الفيسبوك يمكنُ تطبيقها على أولئك غير المثقفون، الذين لا يقرأون ولا يفهمون الخطأ من الصواب، إذا كتبَ مؤثِّرهم أيّ شيء اتفقوا معه دون تفكير. إنَّ هذا لأمر بالغ الإضحاك.
لا تتفقوا مع أحد، فكِّروا بأنفسكم، اكتبوا أشياء مفيدة، تابعوا المثقفين والكُتَّاب الذين ستستفيدون من تجاربهم القيّمة، ابتعدوا عن التافهين الذين يختبئون وراء لفظة المؤثر. فلا تأثير بدون ثقافة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

جدلية الإغواء والتحرش

تشكيل حكومة العراق.. مائدة ملوك الطوائف المفتوحة