13-نوفمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير 

من المقرر أن يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعًا عبر تقنية الفيديو مع نظيره الصيني شي جينبينغ، بعد غدٍ الإثنين، في لقاء هو الثالث بين الزعيمين على الرغم من تصاعد وتيرة الخلافات بين واشنطن وبكين.

 أكّد البيت الأبيض يوم أمس الجمعة أن بايدن وجينبينغ سيعقدان اجتماعهما الافتراضي "مساء" الإثنين القادم، الموافق 15 تشرين الثاني/نوفمبر

وقد أكّد البيت الأبيض يوم أمس الجمعة أن بايدن وجينبينغ سيعقدان اجتماعهما الافتراضي "مساء" الإثنين القادم، الموافق 15 تشرين الثاني/نوفمبر، وهو ما تناقلته العديد من وسائل الإعلام والوكالات الصحفية منذ أيام، من بينها وكالة رويترز، التي نقلت الخبر عن مصادر في البيت الأبيض قبل أيام. 

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن الرئيسين سيتباحثان في سبل إدارة التنافس بين البلدين على نحو مسؤول"، والتعاون في الملفات المشتركة بما يخدم مصلحة الطرفين. 

وأوضحت ساكي أن بايدن سيكون خلال لقائه عبر الإنترنت مع جينبينغ "واضحًا وصريحًا بشأن القضايا التي تثير قلق الولايات المتحدة فيما يتعلق بالصين. 

تغيب جينبينغ عن قمة مجموعة العشرين التي عقدت مؤخرًا في روما، كما تغيب عن قمّة المناخ العالمية التي عقدت في غلاسكو 

وكان مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قد أفاد لرويترز مطلع الشهر الماضي أن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني تشي جينبينغ يعتزمان عقد لقاء "افتراضي" قبل نهاية العام الجاري. وأشار المسؤول الأمريكي في تصريح لصحافيين إلى وجود اتفاق مبدئي على عقد  لقاء ثنائي افتراضي، مضيفًا أن "الرئيس أعرب عن رغبته برؤية تشي جين بينغ وهو أمر لم يحصل منذ سنوات، ونتوقع أن يتمكنا من إجراء اللقاء حتى ولو كان افتراضيًا"، علمًا أن الرئيس الصيني قد تغيب عن قمة مجموعة العشرين التي عقدت مؤخرًا في روما، كما تغيب عن قمّة المناخ العالمية التي عقدت في غلاسكو وانتهت أعمالها يوم أمس الجمعة. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لقاء "افتراضي" مرتقب قبل نهاية السنة بين الرئيسين الأمريكي والصيني

ما هي اتفاقية تايوان التي أعلن بايدن التزامه بها مع نظيره الصيني؟

45 دولة تضغط على موسكو لتقديم إجابات حول "محاولة قتل" أليكسي نافالني