06-أكتوبر-2021

أحدث التقرير الذي نشر في فرنسا هزّة في الأوساط الكاثوليكية (Getty)

ألترا صوت – فريق التحرير

في ختام مقابلته العامة مع المؤمنين وجّه البابا فرنسيس نداء قال فيه "أيها الإخوة والأخوات لقد تلقى مجلس أساقفة فرنسا واتحاد المكرّسين والمكرّسات في فرنسا أمس تقرير لجنة التحقيق المستقلة حول الانتهاكات الجنسية في الكنيسة، والتي تمَّ تكليفها بتقييم واسع لظاهرة الاعتداءات الجنسية المرتكبة ضدَّ القصّر منذ عام 1950 إلى الآن، وللأسف إن الأعداد كبيرة". 

بابا الفاتيكان عن فضيحة الكنائس الفرنسية: "لك يا ربّ المجد ولنا العار" 

 وتابع البابا " أود أن أعرب عن حزني وألمي وتضامني مع الضحايا، وتقديري للصدمات التي عانوا منها، كما وأعبّر عن خجلي وخجلنا جميعًا لعدم قدرة الكنيسة لفترة طويلة على وضع هذه المشكلة في محور اهتماماتها". وقال موجهًا حديثه للضحايا: "إنني أصلي ولنصلِّ معًا. لك يا رب مجد ولنا العار.. إنها لحظة العار". وتابع قائلًا: "أشجع الأساقفة وأنتم أيها الإخوة الأعزاء الذين أتيتم إلى هنا لمشاركتي هذه اللحظة، كما أشجّع الرؤساء العامين أيضًا على الاستمرار في بذل كل الجهود لكي لا تتكرر هذه المأساة مرة أخرى".

 وختم البابا مقابلته بالقول "أعرب عن قربي من كهنة فرنسا وعن دعمي الأبوي لهم أمام هذه التجربة القاسية وإنما السليمة وأدعو الفرنسيين الكاثوليك لتحمل مسؤولياتهم لكي يضمنوا أن تصبح الكنيسة بيتًا آمنًا للجميع".

أحدث التقرير الذي نشر في فرنسا هزّة في الأوساط الكاثوليكية (Getty)

وكان الفاتيكان قد أعرب عن أسفه إزاء التقرير الصادم الذي أفاد بأن رجال الدين الكاثوليك في فرنسا قد مارسوا اعتداءات جنسية على 216 ألف قاصر على الأقل منذ عام 1950، وجاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للفاتيكان أمس الثلاثاء، 5 تشرين الأول/أكتوبر، قال فيه المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني، أن "البابا تألم كثيرًا لدى اطلاعه على محتويات التقرير"، مضيفًا أن "أفكار البابا فرانسيس تتجه إلى الضحايا بحزن شديد وإلى مشاعرهم الجريحة، وهو ممتن للشجاعة التي أظهرها الضحايا في التنديد بالانتهاكات".

اقرأ/ي أيضًا: تقرير صادم يكشف حجم تفشّي الاعتداءات الجنسية داخل الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا

وختم المتحدث بالقول "بصلواته، يعهد البابا إلى الربّ شعب الله الموجود في فرنسا، وخصوصًا الضحايا، كي يمنحهم الراحة والمواساة وكي تتحقق مع العدالة، معجزة الشفاء".

البابا فرانسيس: على الفرنسيين الكاثوليك ضمان  أن تصبح الكنيسة بيتًا آمنًا للجميع

ونشرت لجنة مستقلة حققت في حجم الاعتداءات الجنسية على الأطفال في الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا نتائج تحقيقاتها الثلاثاء، 5 تشرين الأول/أكتوبر. وقدرت اللجنة عدد ضحايا استغلال رجال دين في هذه الكنيسة بزهاء 216 ألفا منذ 1950، وإذا أضيف الأشخاص الذين تعرضوا لاعتداءات من قبل أشخاص عاديين يعملون في المؤسسات الكنسية (من معلمين ومشرفين ومديرين تنفيذيين لحركات شبابية...)، فإن العدد يرتفع إلى 330 ألفًا على حد قول رئيس اللجنة جان مارك سوفيه عند إعلان النتائج، وبحسب اللجنة فإن التعديات الجنسية على الأطفال ظاهرة منتشرة في الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تقرير صادم يكشف حجم تفشّي الاعتداءات الجنسية داخل الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا

انفجار ماسورة التحرش الجنسي.. شبكة "CBS" لم تروض "الوحش" تشارلي روز

تحرش وعنف ومصائب أخرى.. عالم ضد النساء!