04-نوفمبر-2020

7 ولايات ستحسم نتيجة الانتخابات خلال الساعات أو الأيام المقبلة (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير 

 

تتواصل عمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي يتنافس فيها الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي ونائب الرئيس السابق جو بايدن.

وتشير الأرقام الأولية حتى الآن إلى تقدّم طفيف لبايدن على حساب ترامب، في حين يرتقب الأمريكيون، وغيرهم حول العالم، نتائج التصويت في سبع ولايات أخيرة، وقد يكون لها تأثير حاسم في تحديد هوية الفائز هذه الليلة.

الولايات المتأرجحة هي التي تحدد هوية ساكن البيت الأبيض

7 ولايات متبقية ستحسم هوية الرئيس

هذه الولايات السبعة هي ألاسكا ونيفادا وويسكونسن وميتشغن، وبنسلفانيا، وكارولينا الشمالية، وجورجيا. أهم هذه الولايات الحاسمة هي ولاية بنسلفانيا، والتي تمثل 20 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي، إضافة إلى ميتشيغن بواقع 10 أصوات في المجمع، وجورجيا (16 صوتًا)، وكارولينا الشمالية (15 صوتًا).

وقد أعلنت وسائل إعلام أمريكية تقدم بايدن على ترامب بفارق ضئيل في ولاية ويسكنسن، وهي من الولايات المهمة الأخرى التي تمثل 10 أصوات في المجمع الانتخابي، وقد جرى فرز أكثر من 98 بالمئة من الأصوات فيها. وإلى جانب تقدمه الطفيف في ويسكنسن، فإن بايدن يتقدم كذلك في نيفادا (6 أصوات في المجمع الانتخابي). أما الولايات الأخرى، فيظهر تقدم ترامب في جورجيا (16 صوتًا)، وذلك بفارق ضئيل أيضًا، إضافة إلى تقدمه في كارولينا الشمالية، وألاسكا، وميتشغن. لكن ما يزال من المبكر الحسم بالنتائج في هذه الولايات، نظرًا لوجود أعداد كبيرة من الناخبين الذين صوتوا فيها عبر البريد أو أدلوا بأصواتهم في نظام التصويت المبكّر، والذي لا تبدأ بعض الولايات بفرزها إلا بعد الانتهاء من فرز الأصوات في عملية الاقتراع المباشر.

ادّعى ترامب مبكرًا أنه الفائز في الانتخابات حتى قبل الانتهاء من فرز الأصوات (Getty)

وكان ترامب قد استبق النتائج وأعلن فوزه بالانتخابات من البيت الأبيض، ودعا إلى وقف عمليات فرز الأصوات، وهدد باللجوء إلى المحكمة العليا لفرض ذلك، علمًا أن قانون الانتخابات الأمريكي يلزم مسؤولي الولايات بفرز كافة الأصوات التي يتم تقديمها، بما في ذلك الأصوات التي أدلى بها الناخبون عبر خدمة البريد، وسيكون أمامهم حتى 12 تشرين الثاني/نوفمبر لعدّها إن كانت البطاقات قد ختمت بشكل رسمي قبل حلول الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.

دعا بايدن أنصاره إلى التريث والصبر، معبرًا عن أمله بالفوز بالرئاسة، وقال إن الانتخابات لن تكون محسومة إن لم ينته الفرز وعد الأصوات في كافة مراكز الاقتراع

في المقابل، دعا بايدن أنصاره إلى التريث والصبر، معبرًا عن أمله بالفوز بالرئاسة، وقال إن الانتخابات لن تكون محسومة إن لم ينته الفرز وعد الأصوات في كافة مراكز الاقتراع، وهو ما يرفضه ترامب ويعتبره "عملية تحايل" ومحاولة لسرقة الديمقراطيين للانتخابات على حد تعبيره في تغريدة قيّدها موقع تويتر لنشرها معلومات "مضللة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الانتخابات الأمريكية: ترامب يكسب فلوريدا ويتقدم في بعض الولايات "المتأرجحة"

حوار| جو معكرون.. كيف ستؤثر نتائج الانتخابات الأمريكية على المنطقة العربية؟