15-مايو-2023
Getty

ستعلن نتائج الانتخابات التركية بشكلٍ نهائي ورسمي في 1 حزيران/ يونيو (Getty)

تتجه تركيا لجولة ثانية من الانتخابات الرئاسية، في ظل عدم قدرة أي مرشح في الانتخابات من الحصول على أكثر من 50% من مجمل الأصوات، حتى يتمكن من حسم الانتخابات الرئاسية بشكلٍ مباشر، ومن المقرر عقد الجولة الثانية أو جولة الإعادة في 28 أيار/ مايو الجاري.

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أن جولة انتخابات ثانية ستجري في 28 من الشهر الجاري

وتظهر نتائج الانتخابات التي تنشرها وسائل الإعلام التركية، مع فرز غالبية الأصوات تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة التركية بنسبة 49.51%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 44.88%، فيما حصل مرشح تحالف "الأجداد" القومي العنصري سنان أوغان على 5.17%، وذلك بعد فرز 99.87% من مجمل الأصوات في الانتخابات الرئاسية التركية.

وشهدت الانتخابات التركية مشاركةً واسعةً، حيث تشير التقديرات إلى شاركة 88.92% من أصحاب حق الاقتراع، وذلك في يوم الاقتراع الذي عقد في تركيا، الأحد.

كمخنتال

قبول جولة الإعادة

وفي خطابه أمام أنصاره الليلة الماضية، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اعتقاده بأنه سينهي الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بالحصول على أكثر من 50% من الأصوات. مستدركًا: "لكن في حال قرر شعبنا تأجيل حسم الانتخابات إلى الجولة الثانية فسنرحب بذلك".

وأردف: "بغض النظر عن الأرقام، فإن الفائز في هذه الانتخابات هو بلدنا وشعبنا، وقد عشنا انتخابات لا مثيل لها في العالم من حيث نسبة المشاركة التي تعد واحدة من الأعلى في تاريخ بلادنا".

Getty

بدوره، قال مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو، إنّ منافسه رجب طيب أردوغان لم يستطع أن ينال نسبة الأصوات التي كان يأمل الحصول عليها، ثم أضاف أنه "لا يمكن الفوز بالانتخابات من الشرفة".

وأكد كلجدار أوغلو، خلال مؤتمر صحافي في أنقرة، أنه "سنفوز بهذه الانتخابات حتى في الجولة الثانية".

وعقب اتضاح النتائج، قال مرشح تحالف "الأجداد" القومي العنصري سنان أوغان، إنه لا يمكن أن يدعم مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو في جولة الإعادة إلا إذا وافق على عدم تقديم تنازلات لحزب الشعوب الكردي.

Getty

جولة ثانية غير مسبوقة

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أن جولة انتخابات ثانية ستجري في 28 من الشهر الجاري، معلنًا عن عودة الدعاية الانتخابية بكل الولايات التركية.

أمّا بما يخص الاعتراضات على الانتخابات، فقد أشار إلى أنه سيتم اتخاذ القرار بها من اليوم وحتى تاريخ 18 من الشهر الجاري.

وستعقد الجولة الثانية من الانتخابات التركية أو جولة الإعادة في 28 أيار/ مايو، فيما ستبدأ عملية التصويت بالخارج في 24 أيار/ مايو.

وستنطلق الدعاية الانتخابية للجولة الثانية في تركيا اليوم، ومن المقرر الدخول بالصمت الانتخابي في يوم 27 أيار/ مايو. 

ستنطلق الدعاية الانتخابية للجولة الثانية في تركيا اليوم، ومن المقرر الدخول بالصمت الانتخابي في يوم 27 أيار/ مايو

ومن المقرر إعلان النتائج الأولية للانتخابات في 29 أيار/ مايو، والإعلان النهائي عن النتائج في 1 حزيران/ يونيو المقبل. وسيفوز في الجولة الثانية من الانتخابات، المرشح الذي يحصل على أعلى نسبة من الأصوات مهما كانت نسبتها.