03-مارس-2023
getty

من المقرر الإعلان عن اسم المرشح ونتائج الاجتماع يوم الإثنين المقبل (Getty)

توصل ائتلاف المعارضة التركية المعروف بـ"الطاولة السداسية"، أمس الخميس، إلى توافق على مرشح مشترك للانتخابات الرئاسية التركية المقرر إجراؤها في أيار/مايو المقبل لمواجهة مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم رجب طيب أردوغان.

توصل ائتلاف المعارضة التركية المعروف بـ"الطاولة السداسية"، أمس الخميس، إلى توافق على مرشح مشترك للانتخابات الرئاسية التركية

وجاء الإعلان عن الاتفاق على اسم المرشح التوافقي للمعارضة التركية في بيان صادر عقب انتهاء اجتماع زعماء الأحزاب الستة في مقر حزب السعادة بالعاصمة أنقرة. وبحسب البيان فإن إعلان اسم المرشح المشترك سيكون في السادس من آذار/مارس الجاري.

وبحسب مصادر حزبية غير رسمية فإن المرشح الذي تم التوافق بشأنه هو كمال كليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري.

وجاء في نص بيان الطاولة المستديرة: "بصفتنا قادة الأحزاب السياسية التي يتكون منها تحالف الأمة، توصلنا إلى تفاهم بشأن مرشحنا الرئاسي المشترك وخريطة طريق العملية الانتقالية".

getty

وأردف البيان الذي نشرته وكالة الأناضول أن الائتلاف المعارض سيجتمع مرة أخرى "بضيافة حزب السعادة، لإعلان البيان الختامي للرأي العام في 6 آذار/مارس 2023، بعد أن يقوم القادة بإبلاغ مجالس أحزابهم بما تم تناوله في اجتماع يوم الخميس".

ومع ذلك، يسود شبه إجماع، أن المرشح التوافقي هو رئيس حب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، ورجحت مصادر حزبية في المعارضة التركية أنّ "عدم إعلان قادة المعارضة لاسم المرشح المشترك يهدف إلى الحفاظ على وحدة صفوفها قبل الانتخابات، في ظل الخلاف بشأن المرشح المشترك".

خاصة أن نشطاء في حزب الشعب الجمهوري، سبق وأن أعلنوا رفضهم ترشيح زعيم الحزب كمال كليجدار أوغلو، معبّرين في المقابل عن دعمهم لترشيح "رئيس بلدية أنقرة منصور ياواش أو رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو".

يشار إلى أن تحالف الطاولة السداسية الذي تشكّل في شباط/فبراير 2022 يضم 6 أحزاب هي: حزب الشعب الجمهوري بزعامة كمال كليجدار أوغلو، وحزب الجيد بزعامة ميرال أكشنار، وحزب المستقبل بزعامة أحمد داود أوغلو، وحزب الديمقراطية والتقدم (ديفا) بزعامة علي باباجان، وحزب السعادة بزعامة تمل كرم الله أوغلو، والحزب الديمقراطي بزعامة غول تكين أويصال.

getty

وبعد كارثة الزلزال الأخير الذي ضرب أجزاء من تركيا وسوريا دارت أحاديث حول احتمال تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية إلى حزيران/يونيو أو تشرين الثاني/نوفمبر القادم. 

إلّا أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكّد الأربعاء أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية ستجرى في موعدها المحدد في 14 أيار/مايو المقبل ولن يتم تأجيلها، وذلك على الرغم من التأثيرات التي أحدثها الزلزال المدمر في السادس من شباط/فبراير المنصرم.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكّد الأربعاء أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية ستجرى في موعدها المحدد في 14 أيار/مايو المقبل

كما أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ترشّحه للانتخابات الرئاسية لقيادة البلاد في مأمورية رئاسية ثالثة بعد مأموريته الأولى التي انطلقت عام 2014، والثانية في 2018.