15-مايو-2023
Getty

تقدم أردوغان لم يمكنه من حسم الانتخابات من جولتها الأولى (Getty)

أظهرت عملية الفرز في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على حساب مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو، وسط تقديرات بالتوجه إلى جولة ثانية من أجل حسم الانتخابات الرئاسية.

نتائج الفرز الأولية تشير إلى فوز غير حاسم لأردوغان، مع الحاجة إلى جولة إعادة، قبل نهاية الشهر الجاري، لحسم نتيجة الانتخابات

وتظهر النتائج الأولية التي تنشرها وسائل الإعلام التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة التركية بنسبة 49.42%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 44.95%، فيما حصل مرشح تحالف "الأجداد" القومي العنصري سنان أوغان على 5.20%، وذلك بعد فرز 99.38% من مجمل الأصوات في الانتخابات الرئاسية التركية.

وشهدت الانتخابات مشاركةً واسعةً، حيث تشير التقديرات إلى مشاركة 88.2% من أصحاب حق الاقتراع، وذلك في يوم الاقتراع الذي عقد في تركيا، يوم الأحد.

كمخنتال

وأظهرت النتائج الأولية التي نشرتها وكالة الأناضول، للانتخابات البرلمانية، بعد فرز 99.27% من الأصوات، تقدم تحالف الجمهور الحاكم بنسبة 49.37%، مقابل 35.12% لتحالف الأمة المعارض بقيادة كمال كليجدار أوغلو.

أردوغان: نحن متصدرون

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "نحن متصدرون في هذه الانتخابات بفارق واسع، ولكننا ننتظر النتائج الرسمية التي ستظهر الإرادة الوطنية"، وذلك خلال كلمة أمام أنصاره في مقر حزب العدالة والتنمية في العاصمة التركية أنقرة.

وأعلن أردوغان في خطابه، عن انتصار تحالف الجمهور "الواضح" في الانتخابات البرلمانية.

وأضاف أردوغان في خطاب "الشرفة": "الفائز بهذه الانتخابات هو شعبنا وتركيا من خلال تمسكها بالإرادة الوطنية"، مضيفًا: "نسبة المشاركة في الانتخابات التركية لا مثيل لها في العالم وهي الأكبر في تاريخنا السياسي".

وحول تشكيك المعارضة في عملية الفرز وإعلان النتائج، قال أردوغان: "حزب الشعب الجمهوري وبعض رؤساء البلديات حاولوا التشكيك في النتائج لكن ذلك لا يغير الواقع"، مردفًا: "تركيا لديها أحد أفضل الأنظمة للانتخابات وليس من حق أحد التشكيك في ذلك ويجب احترام إرادة الناخبين".

واستكمل حديثه، بالقول: "مهما كانت نتيجة الانتخابات فأنا أتوجه بالشكر إلى 56 مليون مواطن تركي بصرف النظر عن اختياراتهم".

ومع اقتراب نتائج الانتخابات من التوجه إلى جولة ثانية، قال أردوغان: "حسب نظام الفوز في الانتخابات في تركيا ما زلنا لا نعرف ما إذا كان السباق قد حسم أم ليس بعد"، متابعًا: "إذا قرر الشعب استكمال هذه الانتخابات في جولة ثانية فنحن جاهزون لذلك ومدركون لفوزنا". 

وقدم أردوغان خطابه بثقة كبيرة، في خطاب قد يكون مقدمة لحملته الانتخابية في جولة الإعادة، داعيًا لبداية العمل من الغد من أجل خدمة تركيا، قائلًا: "لدي إيمان بأنني سأتمكن من خدمة بلدي من خلال ولاية جديدة"، مردفًا القول: "أجدد التأكيد لأعضاء تحالفنا وللشعب التركي بأننا سنعمل على تحقيق آمال الشعب ولن يتمكن أحد من عرقلتنا".

كليجدار أوغلو: سنفوز في الإعادة

من جانبه، قال مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو: "تم تحقيق نسبة مشاركة مكثفة وليس من حق أحد ادعاء الفوز"، مضيفًأ: "النتائج كشفت أن أردوغان لم يتمكن من نيل الثقة وقد تراجعت أصوات العدالة والتنمية"

وحول الجولة الثانية من الانتخابات، قال كليجدار أوغلو: "البيانات الخاصة بالنتائج ما زالت تتلاحق وسنقبل بجولة إعادة"، متابعًا: "سنفوز في الرئاسة إذا تقرر إجراء جولة إعادة".

بدوره، قال المرشح الرئاسي عن تحالف "الأجداد" القومي العنصري سنان أوغان: "إذا ذهبت الانتخابات لجولة ثانية لن ندعم كمال كليجدار أوغلو إلا إذا أنهى تحالفه مع حزب الشعوب الديمقراطية".

تصريحات متبادلة

وشهدت عملية الفرز تصريحات متبادلة بين المرشح الرئاسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو، وتحالف المعارضة وسط تشكيك في النتائج التي تعلن من وسائل الإعلام الرسمية.

وعقب إغلاق الصنادق مباشرةً، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تغريدة على تويتر، إن عملية التصويت تمت بما يليق بالديمقراطية التركية، مضيفًا "الآن حان الوقت لمتابعة النتائج".

وأضاف الرئيس التركي: "الآن، وكما هو معتاد، وقت صون صناديق الاقتراع"، ودعا مواطني بلاده إلى "حماية إرادة الشعب لحين صدور النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية".

من جانبه،  دعا مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو، أنصاره لعدم ترك صناديق الاقتراع حتى انتهاء الفرز. وهو ما شاركه فيه مرشح تحالف "الأجداد" سنان أوغان.

ومع تقدم أردوغان في بداية عملية الفرز، أعلن مرشح المعارضة التركية للانتخابات الرئاسية كمال كليجدار أوغلو عن تصدره النتائج، وقال على تويتر: "نحن متقدمون"، رافضًا النتائج التي تنشرها وسائل الإعلام الرسمية، وسط تشكيك المعارضة في النتائج الصادرة عن وكالة الأناضول.

وأردف كليجدار أوغلو، في تغريدة أخرى، قائلًا: "الخيال الذي بدأ بنسبة 60% تراجع الآن إلى أقل من 50%"، في إشارة إلى التقدم الكبير الذي حصل عليه أردوغان في بداية عملية الفرز. وأضاف: "يجب ألا يغادر مراقبو الاقتراع ومسؤولو مجلس الانتخابات أماكنهم أبدًا".

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه بينما جرت الانتخابات في أجواء إيجابية وديمقراطية، مع تواصل فرز الأصوات، فإن محاولة إعلان النتائج بتسرع تعني "اغتصاب الإرادة الوطنية"، وفق تعبيره.

أمّا  زعيمة الحزب الجيد التركي المعارض ميرال أكشنار، فقد قالت: "نحن هنا حتى الصباح..لا تقلقوا كل شيء على ما يرام وسنفوز".

من جانبه، قال كليجدار أوغلو، في تصريحات أخرى، إنه "يتم إعاقة فرز الصناديق في مناطق مناصرة لنا وأطلب من هيئة الانتخابات أن لا تعيق إرادة الشعب".