الاعتزال نهاية الموسم.. مسيرة طويلة ينهيها بيتر تشيك بتغريدة!

الاعتزال نهاية الموسم.. مسيرة طويلة ينهيها بيتر تشيك بتغريدة!

بيتر تشيك يعتزل اللعب نهاية الموسم الحالي (أسوشيتد برس)

أعلن حارس مرمى نادي أرسنال، التشيكي بيتر تشيك، اعتزاله لعب كرة القدم نهاية العام الجاري، بعد أكثر من 20 عامًا قضاها محترفًا في الملاعب الأوروبية.

أعلن حارس مرمى نادي أرسنال التشيكي بيتر تشيك اعتزاله نهاية العام الجاري بعد أكثر من 20 عامًا قضاها محترفًا في الملاعب الأوروبية

وجاء إعلان تشيك عبر تغريدة على حسابه بتويتر، قال فيها: "أعتقد أن الوقت قد حان لتعليق القفّاز. لعبت في الدوري الإنجليزي وحصلت على كل الألقاب الممكنة هناك، أشعر أنني حققت كل ما كنت إطمح إليه".

اقرأ/ي أيضًا: بعد 20 عامًا من الألقاب والمتعة.. دروغبا يعتزل كرة القدم

وعلى إثر إعلان تشيك اعتزاله نهاية الموسم، وجّه كل من ناديي أرسنال وتشيلسي تحية شكر إلى الحارس الذي حمى عرينهما، وتمنيا له التوفيق في حياته المستقبلية.

 

 

وكان تشيك ابن (36 عامًا)، قد خسر مركزه الأساسي في فريق أرسنال لمصلحة الحارس الألماني برنارد لينو، القادم من باير ليفركوزن مع بداية الموسم.

وبدأ بيتر تشيك مسيرته الكروية في أكاديمية نادي فيكتوريا بيلزين التشيكي العريق. وفي عام 1998 وقّع عقده الاحترافي الأول مع فريق بلزاني، ثم لعب لعدة فرق تشيكية قبل أن ينتقل إلى رين الفرنسي في عام 2002، حيث لعب لثلاث سنوات قدم خلالها مستويات كبيرة، جعلته محط اهتمام كبرى الفرق الإنجليزية تحديدًا.

ولفت مستواه نظر مدرب مانشستر يونايتيد آنذاك، السير أليكس فيرغسون، الذي أراد جلبه إلى الأولد ترافورد في عام 2004، لكن مالك تشيلسي الجديد يومها، الملياردير الروسي رومان براموفيتش، قدّم عرضًا مغريًا لتشيك، وجلبه إلى ستامفورد بريدج، ليصبح جزءًا أساسيًا من مشروع تشيلسي الذي فاز بالعديد من الألقاب في تلك الفترة بقيادة مورينيو، ومع نجوم كبار مثل دروغبا وديكو ومايكل بالاك وغيرهم.

القناع الواقي وليلة الأليانز آرينا التاريخية

لعب بيتر تشيك 11 سنة مع تشيلسي، خلال الفترة ما بين 2004 و2015، مشاركًا في 333 مباراة، لينجح خلالها بالتتويج لـ15 لقبًا مع الفريق اللندني. كما فاز يستر تشيك بجائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى في الدوري الإنجليزي أربع مرات. 

ومن أسوأ اللحظات التي واجهت بيتر تشيك خلال مسيرته مع الفريق اللندني، الإصابة القوية التي تعرّض لها في مباراة فريقه ضد ريدينغ عام 2006، إذ اصدمت ركبة لاعب ريدينغ، ستيفين هانت، برأس تشيك، فغاب عن الوعي، ونُقل إلى مستشفى أوكسفورد القريب من الملعب، وأجريت له عملية جراحية عاجلة أنقذت حياته.

لاحقًا توجّه بيتر تشيك بالشكر إلى طبيب النادي والأطباء في مستشفى أوكسفورد، معترفًا بفضلهم الكبير في إنقاذ حياته التي كانت معرضة للخطر بشكل جدّي. وغاب تشيك عن الملاعب لفترة طويلة بعد الإصابة، ثم بعد عودته إلى الملاعب بات يشتهر بالقناع الواقي للرأس الذي سمح له الاتحاد الإنجليزي بارتدائه حماية لرأسه.

فيما يبقى أهم إنجازات بيتر تشيك مع تشيلسي، التتويج بدوري أبطال أوروبا عام 2012، عندما نجح الفريق بقيادة مدرب الطوارئ يومها الإيطالي روبرتو دي ماتيو، بالفوز على بايرن ميونخ في عقر داره، ألمانيا، بالركلات الترجيحية.

وقد قدم بيتر تشيك مباراة أسطورية يومها، ونجح في التصدي للكثير من الكرات الخطيرة خلال وقتي المباراة الأصلي والإضافي، كما نجح في صد ركلتين ترجيحيتين للاعبي بايرن ميونيخ.

وبعد المباراة نشرت صحيفة الغارديان البريطانية مقالًا بعنوان "بيتر تشيك يؤدي واجبه المنزلي"، تحدثت فيه عن قيام بيتر تشيك قبل المباراة  بدراسة طريقة تسديد لاعبي بايرن ميونيخ لركلات الترجيح بشكل مفصل منذ عام 2007 وحتى تاريخ المباراة.

ملك "Clean Sheet" ينهي مسيرته في لندن

وصل تيبو كورتوا في عام 2014 إلى تشيلسي قادمًا من أتلتيكو مدريد، فخطف المركز الأساسي في حراسة النادي من بيتر تشيك. وفي السنة التالية انتقل تشيك إلى أرسنال، الفريق اللندني الآخر.

ويلعب اليوم بيتر تشيك سنته الثالثة مع أرسنال، متأثرًا بالتراجع العام في مستوى المدفعجية، وضعف خط دفاعهم بشكل خاص. ومع أرسنال، لم ينجح بيتر تشيك بالفوز سوى بثلاثة ألقاب فقط هي: كأس إنجلترا والدرع الخيرية مرتين.

fdjv jad;
تأثر بيتر تشيك بالتراجع العام في مستوى أرسنال

وخسر بيتر تشيك هذه السنة مركزه الأساسي في النادي لصالح لينو، وباتت مشاركاته تقتصر على مباريات الكؤوس والدوري الأوروبي.

وعلى ما يبدو شعر بيتر تشيك بأن وقت الرحيل قد حان، فأعلن وضعه حدًا لمسيرته نهاية العام، ليطوي صفحة براقة في حراسة المرمى مع منتخب التشيك، ومع الأندية التي لعب معها.

يمتلك بيتر تشيك الرقم القياسي في المحافظة على نظافة شباكه في الدوري الإنجليزي، بـ202 مرة، بفارق كبير عن أقرب منافسيه

وإضافة إلى ألقابه الفردية والجماعية مع الأندية التي لعب لها، يمتلك بيتر تشيك الرقم القياسي في المحافظة على نظافة شباكه في الدوري الإنجليزي، بـ202 مرة، بفارق كبير عن أقرب منافسيه ديفيد جيمس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كأس الرابطة.. توتنهام يزيح آرسنال عن سيادة شمال لندن

سانشيز من أرسنال إلى مانشستر يونايتد.. بائع الحطب يهرب من العجوز البخيل