15-أبريل-2022
الأزمة الأوكرانية

تهدّد واشنطن بالتدخل بالصراع في أوكرانيا في حال لجأت روسيا إلى السلاح النووي (تويتر)

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وليام بيرنز أن الإخفاقات العسكرية المتواصلة للجيش الروسي في أوكرانيا قد تدفع القيادة الروسية إلى التفكير بشكل جدّي في توظيف أسلحة نووية مخفضة القوّة ذات أهداف تكتيكية.

جاء هذا التصريح في كلمة لبيرنز ألقاها أمام طلبة في جامعة جورجيا في ولاية أتلانتا الأمريكية، حيث أوضح أن "اليأس" قد يدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التفكير بشكل جدّي في توظيف الإمكانات النووية الروسية في الصراع مع أوكرانيا وإحراز تقدّم فعليّ على الميدان في ظل الإخفاقات المتواصلة التي يعاني منها الجيش الروسي. وأكّد بيرنز على أنّه لا يمكن الاستخفاف بالتهديدات الروسية فيما يتعلق باللجوء إلى أسلحة نووية، حتى لو كانت تكتيكية أو منخفضة القوّة.

يذكر أن الكرملين قد أعلن في وقت سابق عن وضع إمكانات روسيا النووية في حالة تأهب قصوى، وذلك عقب بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير. وعلى الرغم من نفي الولايات المتحدة وجود ما يدعو إلى القلق في هذا الخصوص في المرحلة الحالية، بعد عدم تسجيل أية أدلة على تحريك للقوات النووية الروسية، إلا مدير الاستخبارات المركزية أكّد في كلمته يوم أمس الخميس على أن واشنطن قد باتت "قلقة جدًا الآن حيال ذلك"، ومشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حريص على عدم اندلاع "حرب عالمية ثالثة، وتجنب السيناريو الذي يصبح فيه الصراع النووي أمرًا واردًا".

تحدث بيرنز عن الرئيس الروسي بوتين بعبارات قاسية، حيث وصفه بـ"رسول الثأر"

وقد تحدث بيرنز عن الرئيس الروسي بوتين بعبارات قاسية، حيث وصفه بـ"رسول الثأر" العالق طويلًا بين حالة من "الطموح المتشح بالتظلم وعدم الأمان".