14-مايو-2018

مالكوم غلادويل

"الاستثنائيون" كتاب ألّفه مالكوم غلادويل، يطرح ويناقش قضية النجاح في الحياة والتميز فيها، ويدرس حياة الناجحين والاستثنائيين، ويتميز مالكوم غلادويل برأي أصيل وقوي ويدعمه بالحجج والحكايات الكثيرة جدًا.

تميز منهج مالكوم غلادويل بالكتابة عن الجوانب الخفية في الحياة، ومناقشة أفكار لم يكتب عنها أحد من قبل بمثل هذا الأسلوب الصحفي الرشيق

تخرج مالكوم غلادويل من جامعة تورنتو عام 1984 وبفضل أسلوبه الصحفي الممتع، والمشحون بالقصص والحكايات حصل على وظيفة في صحيفة الـ"واشنطون بوست"، وبعد فترة انتقل إلى "نيويورك تايمز".

اقرأ/ي أيضًا: فن اللامبالاة.. درس في سؤال الألم

تميز منهج مالكوم غلادويل بالكتابة عن الجوانب الخفية في الحياة وناقش أفكارًا لم يكتب عنها أحد من قبل بمثل هذا الأسلوب الصحفي السريع، ذي الحكايات والقصص التي يدعم بها رأيه. كتب وناقش وحلل أفكارًا كبيرة بأسلوب سهل وواضح حاز إعجاب القراء ورضاهم، وحققت كتبه مبيعات ناجحة للغاية.

نشأ مالكوم غلادويل في أسرة متميزة فوالدته طبيبة نفسية ووالده عالم رياضيات، أكسبته هذه النشأة والأسرة حب العلوم الاجتماعية والإنسانية، بالإضافة إلى المنهج العقلي القوي المدعم بالحجج والأدلة.

نجح مالكوم غلادويل ، من خلال عمله في الصحافة، في تعلم أسلوب فريد في الكتابة ساعد على وصول كتبه إلى أكبر قدر من القراء. يقول: "هناك جمال في الكتابة عن شيء ما بوضوح وسلاسة".

الاستثنائيون

يفتش مالكوم غلادويل في حياة بيل جيتس ويعود بنا إلى سياتل، ونكتشف أن مدرسة جيتس الثانوية كانت تحتوي على نادي كمبيوتر عندما لم تكن هناك مدارس ثانوية أخرى تحتوي على هذا النادي. إذًا من حسن حظ جيتس أنه وجد الفرصة في استخدام الكمبيوتر في جامعة واشنطن لساعات طويلة. وعندما بلغ العشرين من العمر، كان قد أمضى أكثر من 10000 ساعة كمبرمج في حين أن أقرانه لم يجدوا مثل هذه الفرصة.

هذه أول فكرة رئيسية في الكتاب، يتميز الاستثنائيون بحصولهم على فرصة لم تتح لغيرهم، يقومون بإستغلالها والتعامل معها بجدية وبطريقة صحيحة.

يسأل مالكوم غلادويل جيتس نفسه كم كان عدد المراهقين الآخرين في العالم لديهم الخبرة التي اكتسبها في أوائل السبعينيات، فيقول غيتس: "لو كان هناك 50 شخصًا في العالم، سأفاجأ".

الأشخاص الاستثنائيون هم الذين حصلوا في حياتهم على فرصة نادرة وأحسنوا استغلالها

يدرس مالكوم غلادويل أيضًا نجاح البيتلز وموزارت وغيرهم، ستجد في حكايتهم وكواليس نجاحهم دائمًا حصولهم على فرصة نادرة لم تتح لغيرهم، ومع استغلالهم الجيد للفرصة، وبالطبع مع موهبتهم الفطرية والعمل الدؤوب، ارتقوا ووصلوا إلى مستوى مهني وفني شديد التميز والتفرد.

اقرأ/ي أيضًا: مارشا أنجيل.. حقيقة شركات الأدوية

الكتاب صدر بترجمة عربية من "مكتبة جرير" بعنوان "المتميزون"، لكنني للأسف لم أجده في المكتبات المصرية، أو جائز أنني لم أحسن البحث، فقرأت النسخة الإنجليزية. أنصح القارئ الحريص على تطوير نفسه في عمله بالإطلاع على أفكار جديدة عملية سيجدها في قراءة هذا الكتاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

آلان دو بوتون في "قلق السعي إلى المكانة": كن مستقلًا وحسب

7 صفات عليك التحلي بها لتصبح قائدًا فذًا