الاحتلال يصعّد العدوان على غزّة ودعوات لإضراب شامل في فلسطين

الاحتلال يصعّد العدوان على غزّة ودعوات لإضراب شامل في فلسطين

الاحتلال يستمر في تصعيد العدوان على غزّة (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

شنت طائرات حربية إسرائيلية سلسلة غارات جديدة متصاعدة الشدّة استهدفت منازل مدنيين في مناطق مختلفة من قطاع غزة، كما شهدت أراض زراعية شمال بيت لاهيا غارات مكثفة أخرى أوقعت أضرارًا كبيرة في المنطقة.

أعلن جيش الاحتلال، أنه هاجم ليلة الإثنين أكثر من 35 هدفًا خلال 20 دقيقة فقط، بالاستعانة بأربعة وخمسين طائرة مقاتلة

وأعلن جيش الاحتلال، أنه هاجم ليلة الإثنين أكثر من 35 هدفًا خلال 20 دقيقة فقط، بالاستعانة بأربعة وخمسين طائرة مقاتلة، استخدمت نحو 110 صواريخ في قصف استهدف مناطق مختلفة في قطاع غزة.

 

 

 

 

 

وقال جيش الاحتلال إن غاراته استهدفت نحو 15 كم من الأنفاق التابعة لحركة حماس، إضافة إلى "9 منازل لقادة في حماس في أنحاء مختلفة من قطاع غزة"، وأوضح  أن "من بين المنازل المستهدفة منزل قائد كتيبة بيت حانون وقائد سرية بيت حانون وقائد سرية في مدينة غزة وقائد سرية في مخيم الشاطئ". كما جدّدت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي قصفها لقطاع غزة، صباح اليوم، واستهدفت مصنعًا للإسفنج شمالي القطاع ما أدى لاندلاع حريق كبير فيه، حيث واجهت طواقم الدفاع المدني صعوبات كبيرة في الوصول إليه لمحاولة إطفائه. إطفاء الحريق.

 

 

دعوات للتحقيق في جرائم الاحتلال

دعت منظمة العفو الدولية، اليوم الإثنين، إلى فتح تحقيق بخصوص القصف الإسرائيلي الذي استهدف منزلًا بمخيم الشاطئ وتدمير "برج الجلاء" الذي يضم مكاتب مؤسسات إعلامية دولية بقطاع غزة. وقد أعربت المنظمة في تغريدة على حسابها الرسمي عن قلقها البالغ إزاء ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة من المدنيين، والتي تجاوزت 200 شهيد.

 

 

ووصفت المنظمة الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت المدنيين في غزّة بأنها "جرائم حرب"، وأكدت على أهمية فتح تحقيق دولي في الهجوم على "برج الجلاء" المكوّن من 11 طابقًا تضمّ شققًا سكنية ومكاتب إعلامية. كما وصفت المنظمة القصف الذي استهدف البرج بأنه نوع من أنواع "العقاب الجماعي" الذي تفرضه إسرائيل على الفلسطينيين.

من جهته أكّد مدير الدفاع المدني في محافظة شمال غزة أن الاحتلال الإسرائيلي قد أطلق منذ صباح اليوم الإثنين ثماني قذائف فسفورية محرمة دوليًا بحسب اتفاقية جنيف عام 1980، وهذه أول مرة يتم استخدام هذا النوع من القذائف منذ بدء العدوان. 

 

 

ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة والقطاع

وكانت طائرات الاحتلال الحربية قد قصفت يوم السبت "برج الجلاء" الذي يضم مقرات وكالات إعلامية عديدة، من بينها أسوشيتد برس، إضافة إلى شبكة الجزيرة. وقد نجم عن استهداف المبنى انهيار البرج بالكامل، ما تسبب بأضرار كبيرة. وقد سبق هذا الاعتداء وقوع مجزرة أخرى ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، راح ضحيتها عشرة أفراد من عائلتين فلسطينيتين في مخيم الشاطئ، هم أم وأطفالها الأربعة، وأم أخرى وأطفالها الأربعة كذلك.

قصفت طائرات الاحتلال الحربية يوم السبت "برج الجلاء" الذي يضم مقرات وكالات إعلامية عديدة، من بينها أسوشيتد برس وشبكة الجزيرة

وقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الإثنين عن ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 10 أيار/مايو الجاري على قطاع غزة إلى 198، من بينهم 58 طفلًا على الأقل، و35 امرأة. أما عدد الإصابات الناجمة عن الغارات الإسرائيلية العنيفة فقد وصل إلى حوالي 1300 إصابة. أما عدد شهداء الضفقة الغربية فقد بلغ 21 شهيدًا، ليبلغ إجمالي عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 219 شهيدًا.

دعوات لإضراب شامل في فلسطين 

دعت أحزاب وفعاليات نقابية فلسطينية مختلفة اليوم الإثنين إلى إضراب شامل غدًا الثلاثاء، في جميع أماكن تواجد الفلسطينيين، ليكون "يوم غضب" ضد جرائم الاحتلال وسياسات التهويد في القدس الشرقية والتصعيد المتواصل في الداخل الفلسطيني. وقد دعت حركة "فتح" والاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين وعدد من النقابات الأخرى، مثل نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية، ونقابة المحامين الفلسطينيين مختلف القطاعات إلى الالتزام بالإضراب الشامل، والمشاركة في الدعوة إليه، ليكون ذلك تعبيرًا عن "وحدة الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده"  بحسب ما ورد في بيان حركة فتح، والذي جاء فيه أيضًا: "تأكيدًا على وحدة شعبنا في كل أماكن تواجده وانسجاما مع دعوة لجنة المتابعة العربية في الداخل الفلسطيني، تدعو اللجنة المركزية لحركة فتح مختلف قطاعات شعبنا إلى الالتزام بالإضراب الشامل غدًا الثلاثاء".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الاحتلال يدمّر برجًا جديدًا في غزّة والقسّام تتوّعد بردّ "مزلزل"

"القسام" تعلن عن استخدام صاروخ جديد لأول مرة والاحتلال يدرس خيار إنهاء العدوان

وساطة أمريكية من أجل "وقف التصعيد" في غزة