31-مارس-2023
فرنسا

صدم الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الجميع وأصدر تعميمًا للحكام يفيد بحظر إيقاف المباريات من أجل السماح للاعبين الصائمين بالإفطار، في المباريات التي تجري مساء في رمضان بالدوري الفرنسي، علمًا أن الدوري الفرنسي يحوي أكبر عدد من اللاعبين المسلمين بين الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.

قبل بداية شهر رمضان المبارك بأيام قليلة، قررت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز مراعاة صيام اللاعبين المسلمين، وطلبت رسميًا من مسؤولي المباريات السماح للاعبين بالإفطار خلال اللقاءات.

الاتحاد الفرنسي لكرة القدم: اتحاد الكرة مؤسسة عامة مكلفة من الدولة للدفاع عن القيم الأساسية للجمهورية الفرنسية.

فلو كان في الميدان لاعبًا صائمًا، وأتى وقت أذان المغرب، سيتم إيقاف اللعب بشكل طبيعي، وتمكين اللاعب من الإفطار بتناول السوائل وبعض المكملات الغذائية، ومن أجل ذلك حثّت الرابطة الإنجليزية على مسؤولي المباريات ضرورة معرفة لو توافر لاعب صائم في فريق بعينه قبل بداية المباراة، من أجل الأخذ بعين الاعتبار تنفيذ هذه الإجراءات.

لكنّ الاتحاد الفرنسي لكرة القدم فعل العكس تمامًا مساء اليوم الجمعة، رغم احتواء الدوري الفرنسي على أعلى نسبة للاعبين المسلمين في الدوريات الخمس الكبرى، حيث أصدر تعميمًا ببريد إلكتروني للمعنيين، لتذكيرهم بحظر إيقاف اللعب وإتاحة الفرصة للاعبين بالإفطار خلال المباريات في شهر رمضان.

الاتحاد الفرنسي لكرة القدم حظر على الحكام إيقاف المباريات لإفطار اللاعبين رغم احتواء الدوري الفرنسي على أعلى نسبة من اللاعبين المسلمين في الدوريات الأوروبية الكبرى

وبرّر الاتحاد الفرنسي فعلته في الرسالة التي نشرتها صحف فرنسية عديدة بأن على كرة القدم أن تنفصل عن الدين وفقًا لمبادئ الجمهورية الفرنسية: "اتحاد الكرة مؤسسة عامة مكلفة من الدولة للدفاع عن القيم الأساسية للجمهورية الفرنسية، ومنع أي تمييز أو اعتداء على كرامة أي شخص لا سيما بسبب معتقداته السياسية والدينية".

وتوعّد الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الحكّام أو الإداريين الذين لا يتقيّدون بالتعليمات، مهدّدًا إياهم "بعقوبات إدارية وانضباطية ضد أي حكم يقرر من تلقاء نفسه إيقاف المباراة للسماح بإفطار لاعب صائم".