06-مارس-2017

ضاحي خلفان قائد شرطة دبي السابق (Getty)

"أقذر رجل في الشرق الأوسط"، هكذا وصفت صحيفة الزمان التركية ضاحي خلفان، رئيس شرطة دبي السابق، متهمة إياه بالمشاركة في الانقلاب الفاشل في تركيا والانقلابات العسكرية في مصر وليبيا.

خلفان ليس مجرد شخص مثير للجدل في نظر أغلب المحللين والسياسيين العرب، فهو شغل منصب ليس بالصغير في دولة الإمارت، وفي كثير من الأوقات يُنظر إلى تصريحاته بكونها تعبر عن وجهة نظر السلطة الحاكمة في الإمارات، وبالتأكيد هي على علم تام بتصريحاته المثيرة للجدل التي يطلقها هنا وهناك، ورغم ذلك لا تحرك أي ساكن تجاهه، فكثيرين يرون أن خلفان هو الوجه الحقيقي للسلطة في الإمارات، ولكن بشكل متخفٍ.

ينُظر خلفان إلى تصريحاته بكونها تعبر عن وجهة نظر سلطة الإمارات، وهي بالتأكيد على علم تام بتصريحاته 

لم يصل الأمر فقط إلى اتهام خلفان بالتدخل في سياسات بعض الدول العربية، بل وصل الأمر إلى اتهامه من الكثيرين بالمشاركة في العديد من التدابير داخل بعض الدول كالانقلاب الفاشل في تركيا والانقلاب العسكري في مصر الذي يُعتقد أن خلفان كان له يد في ذلك، سواء كان بدعم مادي أو دعم سياسي من خلال علاقته الوطيدة بالسلطة في الإمارات، كونه كان رئيس شرطة دبي آنذاك، بالإضافة إلى الكثير من المناوءات وتصريحات الكراهية ضد أحزاب تيار الإسلام السياسي في مصر وتونس والمغرب، كل هذا بغطاء دبلوماسي إماراتي!

خلفان والربيع العربي

بداية الجدل حول ضاحي خلفان كانت مع ثورات الربيع العربي في مصر وتونس، حيث غرد على صفحته الشخصية على "تويتر"وقال: "إن ثورات الربيع العربي أنجبت مجرمين"، وغرد أيضًا بعد فوز مرسي والمرزوقي في انتخابات الرئاسة المصرية والتونسية حيث قال: "ربيع أتى بالمرزوقي ومرسي. الله لا يبارك فيه من ربيع".

اقرأ/ي أيضًا: المعتقلون المصريون في الإمارات.. زنزانة النسيان

ولم يكتف بهذا، بل خرج أثناء حكم الرئيس المصري السابق محمد مرسي وهاجمه في بدايات حكمه، ووصفه بالمسكين الذي يُحرك من المرشد العام للإخوان المسلمين، ولم يكتف بذلك، بل سخر من الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي بقوله: "المرزوقي للتصوير فقط وليس للحكم والإدارة، فعندما أراه أريد أن أعطف عليه"، مع العلم أن حينها كان رئيسًا لشرطة دبي.

كل هذا أثار غموض أغلب المحللين السياسيين في الوطن العربي حول موقف الإمارت بقيادة خلفان في ما حدث في مصر والانقلاب العسكري على مرسي، فمنهم من رأى أن الإمارت كان لها دورًا كبيرًا في دعم المعارضة المدنية في مصر، ولحركة تمرد التي خرج مؤسسها محمود بدر عقب الانقلاب على مرسي في الثالث من تموز/يوليوعام 2013 وقدم الشكر لدولة الإمارات، وقال صراحة في أحد اللقاءات التلفزيونية إن الحركة تلقت دعم كبير من الإمارات.

خلفان وتيار الإسلام السياسي

اعتقد أن خلفان لا يكره شيئًا في هذا العالم أكثر من تيار الإسلام السياسي، فعلى سبيل المثال تصريحه في لقاء تلفزيوني عام 2013 وقوله "الإسلاميون يريدون تخريب العرب لصالح إسرائيل"، بالإضافة إلى تصريحه عام 2012 وهجومه على الإسلاميين بقوله: "إنهم يشكلون خطرًا على أمن دول الخليج العربي، لأنهم يخططون لقلب أنظمة الحكم"، كما وصف كل من يتعامل معهم بالـ"عميل".

اتهم ضاحي خلفان بالمشاركة في الانقلاب الفاشل في تركيا، والانقلاب العسكري في مصر

خلفان وحركة النهضة في تونس

عندما حصد ائتلاف "الترويكا" بزعامة حركة النهضة الأغلبية في الانتخابات البرلمانية بعد الثورة التونسية، وأصبح من حقها في تشكيل الحكومة، خرج ضاحي خلفان بتصريح مفاجئ، حيث قال "سنة ونصف وستنهار النهضة" وبالفعل هذا ما حدث، وتصريحه الآخر "مصير إخوان تونس كمصير إخوان مصر فالشعوب العربية سئمت الإسلام السياسي".

في حوار سابق لمنصف المرزوقي مع "فرانس 24 " بعد نهاية فترته الانتقالية كرئيس لتونس، وصف الإمارات بعدو الثورات الأول، وممول الانقلابات في المنطقة العربية. وأضاف أن قطر وقفت إلى جانب الثورة التونسية، وكل الأموال التي دفعتها قطر ذهبت إلى الدولة التونسية وليس إلى جيوب التونسيين، بينما الإمارات العربية كل أموالها تذهب إلى جيوب هذا وذاك. بحسب تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: الإمارات.. عداء متصاعد للربيع العربي

وفي نهاية الحوار صرح أنه كانت تصل له معلومات استخباراتية، أثناء حكمه بتدخل الإمارات في الشأن الداخلي التونسي بتمويلات ضخمة لأشخاص بعينهم، وأضاف أنه يتوقع أن الإمارت كانت سببًا من أسباب الانقلاب العسكري في مصر.

خلفان وجماعة الإخوان المسلمين في مصر

بعد وصول جماعة الإخوان المسلمين بقيادة محمد مرسي إلى الحكم في مصر بطريقة ديمقراطية عن طريق صناديق الانتخاب، على الفور خرج خلفان ليهاجم جماعة الإخوان وأطلق عدة تغريدات عبر تويتر مثل: "الإخوان أسقطوا مبارك وأنا سأسقطهم". وتغريدة أخرى قال فيها: "ما حلت جماعة الإخوان في بلد إلا وآذته. إن الإخوان مسلمون وليسوا مسلمين، هم صعاليك العرب في القرن الحادي والعشرين". وقال أيضًا: "كان الحمار الذي يحمل أسفار الصهيونية لتفتيت مصر هو تنظيم الإخوان". وفي عام 2016 غرد وقال: "عام 2017 تسقط آخر قلاع الإخوان".

أليس هذا غريب بعض الشيء؟ فمعظم تنبؤات خلفان تنقلب إلى واقع نعيشه، من أول سقوط حركة النهضة سريعًا بعد عام ونصف، وحتى الانقلاب على الإخوان المسلمين في مصر، مرورًا بتنبؤه بسقوط آخر قلاع الإخوان عام 2017، ربما يقصد حزب العدالة والتمنية بالمغرب، ولكن السؤال هنا أهي صدفة أم سذاجة مفرطة من تيار الإسلام السياسي في الحكم؟ أم تدابير كما يرى معظم المحللين في الوطن العربي أن خلفان هوالمهندس الخفي للإمارات في إفشال ثورات الربيع العربي؟

معظم تنبؤات خلفان تنقلب إلى واقع نعيشه، من أول سقوط حركة النهضة سريعًا بعد عام ونصف، وحتى الانقلاب على الإخوان المسلمين في مصر

خلفان وحزب العدالة والتمنية في المغرب

غرد خلفان عام 2015 عبر تويتر قائلًا: "خلال عام أو يزيد سيسقط إخوان المغرب سقوطًا مدويًا". وبعد فوز العدالة والتمنية بالأغلبية البرلمانية عام 2016، خرج خلفان بعد أيام من إعلان نتيجة الانتخابات وقال: "لا عدالة ولا تنمية لديه"، هل كل هذا الحقد والكراهية لمجرد كون العدالة والتمنية حزب يُحسب على تيار الإسلام السياسي؟ الذي يعد كابوسًا دائمًا لخلفان في أحلامه وللسلطة في الإمارات.

اقرأ/ي أيضًا: هل تورطت الإمارات في الانقلاب التركي؟ لنسأل دحلان

خلفان لا يختلف فقط مع سياسات أحزاب تيار الإسلام السياسي، على قدر ما يحمل كره وحقد تجاههم، وإلى أي كيان يسير على نهج الإسلام السياسي، كالإخوان في مصر وحركة النهضة في تونس والعدالة والتنمية في المغرب، وبالرغم من أن كل هذه التيارات والجماعات تملك العديد من المعارضين في بلادها في مصر وتونس، ولكن خلفان يختلف عنهم فهو صاحب منصب كبير في دولة الإمارات، بالإضافة إلى أن معظم تصريحاته نابعة من كراهية وحقد وليست مبنية على أسس ومبادئ.

خلفان وإسرائيل

ما يثير الدهشة حقًا بخلاف كل الاتهامات التي يوجهها خلفان لتيار الإسلام السياسي في العالم العربي، واتهامه لجماعة الإخوان المسلمين وحماس بالتبعية لإسرائيل، هي تغريدته يوم 22 آذار/مارس عام 2016 التي قال فيها: "يجب ألا نتعامل مع اليهود على أنهم أعداء، يجب أن نتعامل مع اليهود على أننا أبناء عم نختلف معهم على وراثة أرض وأن الفيصل في الحكم من يقدم دليل".

خلفان لا يختلف فقط مع سياسات أحزاب تيار الإسلام السياسي، على قدر ما يحمل كره وحقد تجاههم

خلفان الذي لا يترك أي مناسبة ليهاجم فيها حركة حماس وتيار الإسلام السياسي، دائمًا ما يمدح إسرائيل ويشيد بديمقراطيتها، وإليكم بعضًا من تغريدات خلفان في الدفاع عن إسرائيل: " أيها العرب لن توقفوا إسرائيل عند حدها، ولن تعترف بكم إلا إذا أصريتم على أن تكونوا جزءًا من إسرائيل". وأخرى قال فيها: " فكرة الاندماج مع اليهود في دولة فكرة ولا أروع منها". بالإضافة: "لو كان مشعل خطرًا على اليهود لتخلصوا منه بسهولة جدًا. لكن هم عارفين تمام. أحمد ياسين كان متوافقًا في المواقف مع فتح. قتل!".

لا يستطيع شخص عاقل أبدًا أن يرى كل هذا مجرد اختلافات سياسية أو رؤى من ضاحي خلفان مع أحزاب وجماعات تمثل تيار الإسلام السياسي في العالم العربي، ولكن كل ما نستطيع أن نراه هو كم من الحقد والكراهية تجاه تيار بعينه، جاء في زمن معين بإرادة الأغلبية، وبطرق ديمقراطية بعد ثورات أسقطت ديكتاتوريات، ولكن قابلها كل هذه الكراهية بدعم ورعاية دولة عربية، بذلت كل ما في وسعها من أجل المساعدة ولو بجزء صغير في إسقاط وإفشال ثورات الربيع العربي في مصر وتونس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الإمارات وباكستان تشاركان في مناورات بحضور إسرائيل

كيف تستقدم دول عربية من يتجسس على مواطنيها؟