10-سبتمبر-2021

تم تشكيل الحكومة بعد بعد تعثر طويل (رويترز)

الترا صوت – فريق التحرير

تم اليوم الجمعة العاشر من أيلول/سبتمبر الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية بعد تعثر دام أكثر من عام، حيث ضمت التشكيلة الحكومية التي جرى الإعلان عنها 24 وزيرًا، ومن المتوقع أن تعقد أول اجتماع لها الاثنين المقبل.

تم اليوم الجمعة العاشر من أيلول/سبتمبر الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية بعد تعثر دام أكثر من عام، حيث ضمت التشكيلة الحكومية التي جرى الإعلان عنها 24 وزيرًا

وكان من اللافت في تشكيل الحكومة عدم تضمنها لثلث معطل واضح لأي فريق سياسي، وتعهد رئيسها نجيب ميقاتي أن تُجرى الانتخابات النيابية في موعدها. وعلى هامش تشكيل الحكومة أدلى رئيسها بتصريحات قال فيها إن لبنان "يمر بوضع استثنائي وصعب وينبغي التضامن مع بعضنا البعض كلبنانيين، نحن لكل الوطن ولسنا لفئة ضد فئة وسنلتزم بوثيقة الوفاق الوطني".

اقرأ/ي أيضًا: لا مؤشرات على حل الأزمة المتفاقمة في لبنان بعد زيادة أسعار المحروقات

كما أبدى رئيس الحكومة أمله أن تنجح حكومته في وقف الانهيار الحاصل في لبنان، قائلًا في هذا الصدد إن لبنان "يحتاج إلى وصل ما انقطع مع العالم العربي". وأضاف أن هناك "شد أحزمة على الجميع لأننا نمر بوقت صعب"، معتبرًا أن الحكومة "ستكون لمصلحة لبنان وستتعامل مع أي كان باستثناء إسرائيل من أجل مصلحة الوطن" حسب تعبيره.

بدوره صرّح الرئيس عون للصحافة اللبنانية قائلًا "إن الحكومة أفضل ما يمكن التوصل إليه، وهي قادرة على العمل، وهمومنا تكمن في أولوية حل مشاكل الناس الحالية، وعلينا مسؤوليات كبيرة، وعلينا أن نعمل للخروج من الأزمة الحالية".

وعودًا على موضوع الثلث المعطل وفرضية تعطيل الحكومة قال ميقاتي إنه "لا مكان للمعطلين في الحكومة ومن سيعطل سيتحمل مسؤولية عمله"، وأكد نجيب ميقاتي أن فريق عمله "مكون من اختصاصيين وسيعمل بكل جدية". لكن مصادر إعلامية قالت إنه على الرغم من أن معظم الوزراء لا ينتمون إلى أي تيار سياسي علنًا، فقد تمت تسميتهم من أحزاب وقادة سياسيين بارزين، مما يجعلهم محسوبين على أولئك القادة.

يشار إلى أنه من بين أعضاء حكومة ميقاتي مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي فراس أبيض الذي عرف بنجاحه في التعامل مع أزمة كورونا، وقد عين وزيرًا للصحة، وجورج قرداحي الإعلامي المعروف الذي عين وزيرًا للإعلام، والباحث ناصر ياسين في منصب وزير للبيئة.

 مصادر إعلامية قالت إنه على الرغم من أن معظم الوزراء لا ينتمون إلى أي تيار سياسي علنًا، فقد تمت تسميتهم من أحزاب وقادة سياسيين بارزين

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي قد وقعا اليوم مرسوم تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بحضور رئيس البرلمان نبيه بري.