04-فبراير-2022

تعدّ سيارة "آي3" المقابل الألماني لنيسان ليف الشهيرة (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

بعد زيادة إنتاج بي أم دبليو i3 في عام 2020 لتلبية الطلب المتزايد عليها حول العالم، قررت شركة بي أم دبليو الألمانية أخيرًا التوقف عن إنتاج أول طراز من سياراتها الكهربائية الناجحة، وذلك بعد تسع سنوات فقط على طرحها في الأسواق.

يبلغ عمر سيارة بي أم دبليو "i3" تسعة أعوام فقط، وقد أنتجت الشركة منها أكثر من ربع مليون وحدة

وقد أكدت الشركة الألمانية رسميًا أنها ستوقف عمليات إنتاج بي أم دبليو "آي 3" بحلول تموز/يوليو من العام 2022، مؤذنة بنهاية مرحلة مهمة من مسيرة التحوّل الكهربائي في الشركة، شكّلت سيارة بي أم دبليو "آي 3" وجهًا مهما بها، وبيع منها زهاء 250 ألف سيارة في جميع أنحاء العالم. 

وكانت بي أم دبليو قد أوقفت بالفعل عمليات إنتاج بي أم دبليو "آي 3" للسوق الأمريكية العام الماضي، 2021، إضافة إلى أسواق أخرى مثل أستراليا، في نهاية العام ذاته. وهذا يعني أن سيارة بي أم دبليو "آي 3" ستكون متوفرة في بضعة أسواق فقط حتى منتصف العام الجاري، مثل أوروبا وبعض الدول الآسيوية، حيث ستتوفر السيارة حتى صيف 2022. وتعد سيارة بي أم دبليو "آي 3" من السيارات الكهربائية التي حققت شهرة عالمية في السنوات الماضية، ويمكن التعرف أكثر على مزايا السيارة عبر الاطلاع هنا على ​5 معلومات فريدة عن سيارة "BMW i3" الكهربائية


تاريخ من ريادة الأعمال والابتكار.. 9 معلومات عن "BMW"


ويأتي الإعلان عن وقف عمليات إنتاج بي أم دبليو "آي 3" على الرغم من تقارير سابقة أفادت بأن الشركة تعتزم تعزيز إنتاجها من السيارة حتى العام 2024. إلا أن القرار من جهة أخرى يعكس حقيقة أن قطاع السيارات الكهربائية يشهد تطورات سريعة جدًا، وهو ما يؤثر بطبيعة الحال على القرارات المتخذة، ويحتّم أن لا تكون قرارات نهائية بالضرورة.

أين يتم تصنيع بي أم دبليو "آي 3" حاليًا؟

تتم عمليات تجميع بي أم دبليو "آي 3" في لايبسيغ الألمانية. وبعد وقف عمليات إنتاج هذه السيارة، فإن المصنع سيشهد عملية تطوير واسعة ليستوعب عمليات إنتاج الجيل الجيد من سيارة "ميني كاونتري مان". أما سيارة بي أم دبليو "آي 3"، فسيحل مكانها ضمن الموديلات الكهربائية لدى الشركة، سيارة "آي أكس وان" (iX1)، وهي سيارة كروس أوفر كهربائية قائمة على الجيل الثالث من سيارة "إكس 1" من بي أم دبليو.

سيارة بي أم دبليو "آي 3" طرحت في الأسواق عام 2013، وذلك بعد عامين على الكشف عن نموذج السيارة في أحد معارض السيارات. ويدخل في تصنيع "آي 3" مواد من الفايبر الكربوني، وهي متوفرة بثلاثة خيارات على مستوى البطارية، لتقطع في الشحنة الواحدة الكاملة مدى يترواح بين 130 كم و250 كم. وقد طرحت نسخة ببطارية أفضل للسوق الأوروبية بين العامين 2014 و2018، إلا أن الشركة توقفت عن إنتاجها لاحقًا.

تطمح شركة بي أم دبليو إلى أن تمثّل السيارات الكهربائية نصف مبيعاتها من السيارات على الأقل بحلول العام 2030

وبحسب موقع "موتور تريند" الأمريكي، فإن الشركة قد طرحت نسخة خاصة من سيارة "آي 3" في الصين، بتصميم مختلف عن السيارة المعروفة، حيث أطلق الشركة الاسم على نسخة مكهربة من الفئة الثالثة من بي أم دبليو، ومن المتوقع أن تقتصر مبيعاتها على السوق الصينية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

​5 معلومات فريدة عن سيارة "BMW i3" الكهربائية

بالصور: سيارة بي أم دبليو الكهربائية التي سيرغب الجميع باقتنائها