12-فبراير-2022

ملصق الدورة الثامنة من "مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير"

ألترا صوت – فريق التحرير

انطلقت مساء الخميس الفائت، 10 شباط/ فبراير الجاري، فعاليات الدورة الثامنة من "مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير"، الذي يتواصل حتى 16 من الشهر نفسه بمشاركة 56 فيلمًا من 31 دولة.

يشارك في الدورة الثامنة التي تحمل صفة "الدولية" للمرة الأولى منذ تأسيس المهرجان 56 فيلمًا يمثلون 31 دولة عربية وأجنبية

افتُتحت فعاليات نسخة هذا العام من المهرجان، بعرض فيلم "قصة ألعاب نارية" للمخرج الصيني Zhizi Hao، الذي يُعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويروي، على مدار 20 دقيقة، قصة طفل يحاول البحث عن وسائل بديلة للاحتفال بنهاية السنة بعد أن أصدرت السلطات قرارًا بمنع الاحتفال بالألعاب النارية.

اقرأ/ي أيضًا: 3 أفلام مميزة جديدة على نتلفيكس في فبراير

ويشارك في هذه النسخة التي تحمل صفة "الدولية" للمرة الأولى منذ تأسيس المهرجان قبل 8 سنوات، 56 فيلمًا يمثلون 31 دولة عربية وأجنبية، هي: مصر، المجر، تونس، فرنسا، بلجيكيا، الصين، روسيا، النمسا، البرازيل، إسبانيا، المكسيك، إيطاليا، الولايات المتحدة، ألمانيا، كوريا الجنوبية، سويسرا، البرتغال، الهند. بالإضافة إلى: لبنان، الكويت، ماليزيا، الأردن، تايوان، هونغ كونغ، باكستان، الجزائر، الأرجنتين، الإمارات، البحرين، سوريا، والسعودية.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان كلٌ من: الممثلة اللبنانية ديامان أبو عبود، والممثلة المصرية ثراء جبيل، والأكاديمي العاجي بوكاري ساوادوغو، والمنتج الأمريكي فالانتين لوبلان، والباحثة السينمائية التونسية إنصاف أوهيبة.

تتوزع الأفلام المشاركة في الدورة الثامنة من المهرجان على 5 مسابقات رسمية، هي: مسابقة الأفلام الروائية الدولية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الرسوم المتحركة، ومسابقة الأفلام العربية، ومسابقة أفلام الطلبة.

تضم المسابقة الأولى 16 فيلمًا بينها 4 أفلام في عرضها العالمي الأول، هي: "فتوى في البوس" لسليم العدوي، و"سلوى" لإيناس بن عثمان، و"اليوم الأخير" لأحمد دحروج، و"نمر" لـ Peter Hajmasi.

بالإضافة إلى 10 أفلام في عرضها الإفريقي الأول، هي: "شخصية" لـ Remy Rondeau، و"دورا" لـ Joanne Delachair، و"سير مع الملك" لـ Guillaume Senez، و"أونن" لـ Haonan Wang، و"قصة ألعاب نارية" لـ Zhizi Hao، و"كوو – كوو" لـ Svetlana Belorussova، و"حراسة كلب" لـ Albin Wildner، و"كرنفالات جميلة" لـ Thiago B. Mendonca، و"أمي ذهبت مع البقر" لـ Maria Ibarra Valdez، و"زوال" لمجتبى سعيد. وذلك إلى جانب فيلمين في عرضهما المصري الأول، هما: "منظور جديد" لـ Emanuela Ponzano، و"الشعور من خلال" لـ Doung Roland.

وتتنافس في مسابقة الأفلام الوثائقية 10 أفلام من بينها فيلمان في عرضهما العالمي الأول، هما: "ما بعد الطوفان" لـ Vladimir Eysner، و"مدغشقر: رحلة 10 سنوات" لـ Piero Pandozzi Trani. بالإضافة إلى 6 أفلام في عرضها الأفريقي الأول: "إبادة كورية" لـ Seung-il Chon، و"كل شيء على ما يرام" لـ Barnali ray Shukla، و"سانجاك" لـ Chantal Partamian، و"البحث عن تايلر" للثنائي Chris Brannan وDiana Reichenbach، و"تاليا" لـ Pedro Cruz، و"جناح الشهيد بحكم الأمر الواقع" لـ Tustine de Gasquet. عدا عن فيلمين في عرضهما المصري الأول، هما: "دجلة: سينما ونسيان" لـ Arturo Dueñas، و"سهرة مع ليلى" لهيا الغانم.

أما مسابقة أفلام الرسوم المتحركة، فتضم 12 فيلمًا، بينها 4 أفلام في عرضها العالمي الأول: "أزرار" لأحمد جابر، و"عامود القوة" لـ Aye Ibrahim، و"ذاكرة بديلة" للين عبدو، و"مجرد دب" لميار أحمد حسن. و4 في عرضها الأفريقي الأول: "أعماق ليل" لـ Step C، و"مووزارت" لـ Piero Tonin، و"غير منسي" لـ Sujin Kim، و"مرسوم اتمسح واترسم" لـ Angel Wu. بالإضافة إلى 4 أفلام في عرضها المصري الأول: "تمرير" لعرفات مظهر، و"جسر" لبوكاف طاهر شوقي، و"تشغيل – إيقاف" لـ Nicolas P. Villarreal، و"هناك بالضبط وقت كافي" لـ Oskar Salomonowit.

وفي مسابقة الأفلام العربية، تتنافس 9 أفلام، منها 4 في عرضها العالمي الأول: "الوحش" لعبد الرحمن المدني، و"جنة" لكريس تشارلز العاقوري، و"الحقيقة المقابلة" لمارسيل العيد، و"استبينا" لمحمد بعتر. و4 في عرضها الأفريقي الأول: "كورنتي" لعزيز شناوي، و"سلام" لأحمد أكبر، و"سارة" لعلاء أبو فراج، و"لاهث" لحسن سعيد. ناهيك عن فيلم في عرضه المصري الأول هو: "احترس من الوحش" لعبد الرحمن حماد.

تتضمن برمجة الدورة الثامنة من "مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير" ورش عمل مخصصة للإخراج السينمائي وصناعة الفيلم التسجيلي

وتتنافس في مسابقة الطلبة 9 أفلام، بينها 6 أفلام روائية: "دمية جنس" لمعتز النجار، و"ربيع ممطر" لأحمد خليل علي، و"أجروفوبيا" لمحمد علاء مرسي، و"قهوة فريال" لمهند الكاشف، و"العين الثالثة" لدينا ياسر رفاعي، و"مغالطة" لأدهم مدحت. و3 أفلام وثائقية: "تروكاج" لأحمد أبو زنادة، و"أحبك، أكرهك" لآية أشرف المرسي، و"كلاكس" لمايا سباهي.

اقرأ/ي أيضًا: "أيام الفيلم اللبناني" في الأردن.. ثلاثة أفلام تضيء على تاريخ لبنان وتحولاته

وإلى جانب عروض الأفلام، يتضمن برنامج الدورة الثامنة من "مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير" نشاطات وورش عمل مختلفة، من بينها ورشة "صناعة الفيلم التسجيلي" التي يقدّمها مهند دياب، وورشة "الإخراج السينمائي" التي يقدّمها خالد الحجر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"مهرجان وجدة الدولي لفيلم الهواة".. تعزيز التواصل بين الثقافات

"مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدًا".. دورة رابعة افتراضية