26-أبريل-2023
Getty

عقب المكالمة الهاتفية، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تعيين سفير لدى الصين (Getty)

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، عن إجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، لأول مرة منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك بعد حديث عن إمكانية إجراء هذه المكالمة بين شي وزيلينسكي عقب زيارة الرئيس الصيني لموسكو.

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، عن إجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ

وعبر حسابه على تويتر، قال زيلينسكي: "لقد أجريت مكالمة هاتفية مطولة وذات مغزى مع الرئيس الصيني شي جين بينغ. وأعتقد أن هذه المكالمة، فضلًا عن تعيين سفير لأوكرانيا لدى الصين، ستعطي زخمًا قويًا لتطوير علاقاتنا الثنائية".

من جهتها، أكدت وكالة أنباء شينخوا الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني خبر إجراء المكالمة الهاتفية، ونقلت عن الرئيس الصيني شي جين بينغ، قوله: إنه "فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، تقف الصين دائمًا إلى جانب السلام، وموقف الصين الأساسي هو تعزيز السلام من خلال المحادثات".

Getty

وأضاف الرئيس الصيني "الحوار والمفاوضات هما الطريق الوحيد القابل للتطبيق للخروج من الأزمة الأوكرانية، ولا أحد يفوز في حرب نووية"، معلنًا أن الحكومة الصينية سترسل ممثلًا خاصًا لشؤون أوراسيا، لزيارة أوكرانيا ودول أخرى لإجراء "اتصالات معمقة مع جميع الأطراف بشأن التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية".

يشار إلى أنها المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس الصيني مع نظيره الأوكراني منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا. وكانت بكين قد قدمت في ذكرى مرور عام على غزو روسيا لأوكرانيا، مقترحًا من 12 نقطةً، دعت من خلاله إلى انطلاق مفاوضات سلام بين كييف وموسكو، مشيرةً إلى أنها ستلعب "دورًا بناءً في هذا الصدد".

وخلال زيارته إلى موسكو الشهر الماضي، قال شي جين بينغ إن "الصين تتبنى موقفًا محايدًا" بخصوص الحرب في أوكرانيا.

أما الرئيس الروسي فقد أشاد بخطة السلام التي اقترحها نظيره الصيني، ملقيًا باللوم على كييف والغرب لرفضها المبادرة، قائلًا: "نعتقد أن بنودًا كثيرة في خطة السلام التي طرحتها الصين تتماشى مع المواقف الروسية، ويمكن اعتبارها أساسًا لتسوية سلمية حين يكون الغرب وفي كييف مستعدين لها".

وعقب المكالمة الهاتفية، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، تعيين سفير لدى الصين. ويفيد مرسوم صدر عن الرئاسة بأن زيلينسكي عيّن بافلو ريابيكين (57 عامًا)، وزير الصناعات الاستراتيجية السابق، سفيرًا لأوكرانيا في الصين، ليكون أول سفير لكييف لدى بكين منذ شباط/ فبراير 2021 عند شغور المنصب.

من جانبها، رحبت الولايات المتحدة بالمكالمة الهاتفية بين الرئيس الأوكراني ونظيره الصيني يوم الأربعاء. وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين "نعتقد أن هذا شيء جيد"، مضيفًا: "نحن بالتأكيد نرحب بأي جهد للتوصل إلى سلام عادل، طالما أن السلام يمكن أن يكون عادلاً ومستدامًا وذا مصداقية".

وسيرسل الرئيس الصيني شي جين بينغ وفدًا إلى أوكرانيا لإجراء محادثات مع جميع الأطراف بشأن حل الصراع. ووفقًا لوسائل الإعلام الحكومية الصينية، قدم شي العرض خلال مكالمة هاتفية يوم الأربعاء مع زيلينسكي وعرض المساعدة في تسهيل محادثات السلام الهادفة إلى تحقيق وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن.

كما تعهد شي بأن تظل الصين محايدة في الصراع: قائلاً إن "بكين لن تراقب النيران من الجانب الآخر، ولن تضيف الوقود إلى النار، ناهيك عن الاستفادة من الأزمة لتحقيق الربح"، تأتي هذه التصريحات رغم التحالف الصيني الروسي الكبير.

سيرسل الرئيس الصيني شي جين بينغ وفدًا إلى أوكرانيا لإجراء محادثات مع جميع الأطراف بشأن حل الصراع

وفي أول تعقيب روسي، قالت الخارجية الروسية إن كييف تقوض أي محاولات سلام، مضيفةً: "السلطات الأوكرانية وقادة الغرب أظهروا بالفعل قدرتهم على إفساد أي مبادرات سلام". وقالت وزارة الخارجية الروسية "نرى اتساقًا واسعًا في نهجنا وفي البنود الواردة في الورقة [التي نشرتها الصين]". واتهمت كييف برفض "أي مبادرات معقولة تهدف إلى تسوية سياسية ودبلوماسية".