21-أبريل-2022
António Guterres

أطلق غوتيريش نداء دعا فيه طرفي الصراع في أوكرانيا إلى هدنة إنسانية بمناسبة عيد الفصح (Getty)

أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش قد طلب في رسالتين منفصلتين تم إرسالهما إلى البعثتين الدائمتين للاتحاد الروسي وأوكرانيا، من الرئيس فلاديمير بوتين أن يستقبله في موسكو ومن الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن يستقبله في كييف.

 أطلق غوتيريش نداء دعا فيه طرفي الصراع في أوكرانيا إلى هدنة إنسانية بمناسبة عيد الفصح

وقال دوجاريك، خلال المؤتمر الصحفي اليومي من المقرّ الدائم للصحفيين في الأمم المتحدة: "إن الأمين العام قال إنه يود في هذا الوقت الذي يتسم بمخاطر وعواقب كبيرة، أن يناقش الخطوات العاجلة لتحقيق السلام في أوكرانيا ومستقبل التعددية على أساس ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي."

وكان غوتيريش قد أطلق نداء يوم الثلاثاء دعا فيه طرفي الصراع في أوكرانيا إلى هدنة إنسانية بمناسبة عيد الفصح، تمتد لأربعة أيام لتسهيل مرور المساعدات وإجلاء المدنيين.

 تم تسليم الرسالتين باليد إلى المندوبيْن الدائميْن للدولتين يوم أمس، "ولم نحصل على أي أخبار حتى الآن.

وردّا على أسئلة الصحفيين بشأن موعد الزيارة والهدف منها، قال دوجاريك: "سنأخذ الأمور خطوة بخطوة. وقد تم إرسال الرسالتين، والفكرة هي توجهه إلى العاصمتين، موسكو وكييف، للقاء الرئيسين من أجل مناقشة أي خطوات عاجلة يمكن اتخاذها لوقف القتال."

وأوضح أنه تم تسليم الرسالتين باليد إلى المندوبيْن الدائميْن للدولتين يوم الثلاثاء ولم يصدر أي رد عليهما حتى الآن. 

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة كان قد وجه انتقادات لروسيا إبان بدء عملياتها العسكرية في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير الماضي والمستمرة حتى اليوم، وقد دعا موسكو إلى الوقف الفوري للحرب والعودة إلى طاولة الحوار. كما وصف الأمين العام في تصريحات صحفية حبينها أن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا "خطأ غير مقبول".