23-يناير-2018

وصف الأمير السعودي المنشق خالد بن فرحان تصرفات ولي العهد الحالي بالكابوس (يوتيوب)

تحدث الأمير السعودي المنشق خالد بن فرحان آل سعود مساء الأمس في برنامج "حوار خاص" على قناة التلفزيون العربي حول التطورات الجارية في السعودية، حيث وجه سهام انتقاداته ضد ابن عمه ولي العهد محمد بن سلمان، الذي قال إن "تصرفاته تؤدي بالمملكة للمجهول"، واصفًا حلم ولي العهد بأنه "كابوس للأمة بأكملها".

في حوار حديث، اعتبر الأمير السعودي المنشق خالد بن فرحان أن تصرفات ولي العهد تؤدي بالمملكة للمجهول واصفًا تصرقاته بـ"كابوس للأمة بأكملها"

كما تحدث عن الخضوع السعودي للمخططات الإسرائيلية والارتهان للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومشيرًا، في هذا الجانب، إلى أن حصار قطر "يأتي في إطار فرض تنفيذ صفقة القرن التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية". ودعا الأمير السعودي الأسرة الحاكمة للتحالف وإيقاف ما سماها حالة التخبط.

محمد بن سلمان اعتنق مذهب ترامب

قال الأمير المنشق خالد بن فرحان إن سياسة السعودية تحولت 180 درجة منذ صعود محمد بن سلمان الذي اعتبر أنه استغل عدم قدرة والده الملك سلمان على إدارة أمور البلاد بسبب حالته الصحية المتردية. واعتبر خالد بن فرحان أن ابن سلمان اعتنق، وفق تعبيره، "ترامب منفردًا كرئيس وليس الإدارة الامريكية"، وقال: "لو يحصل أي شيء لترامب أتوقع أن لن يكون هناك محمد بن سلمان في السعودية"، مؤكدًا أن ولي العهد ليس له من ضمان إلا العلاقة مع شخص دونالد ترامب.

ودعا الأمير خالد بن فرحان في هذا الجانب للتساؤل حول نصف تريليون دولار قال إنها ذهبت سدى لترامب، وأضاف "لو تم توزيعها على شباب السعودية لتغير وضعهم". وذكر الأمير المنشق خالد بن فرحان أن سياسة البلاد كانت تقوم على ثوابت مثل المؤسسة الدينية، وذلك رغم التحفظ على أدائها وفق تعبيره، وكذلك على تماسك الأسرة، غير أنه الآن تم استبعاد المؤسسة الدينية فيما باتت الأسرة الحاكمة في "وضع مترد ومتفكك وفي حالة خوف ورعب". واعتبر الأمير خالد بن فرحان أن البلاد تسير في طريق مجهول، بدايته مع انطلاق الحرب في اليمن والتي أدت إلى مجازر بسبب "القصف العشوائي والقنابل العنقودية".

ووصف خالد بن فرحان الرؤية الاقتصادية 2030 أنها "أفلاطونية وخيالية وغير قابلة للتحقيق"، مضيفًا أن نتائجها واضحة منذ الآن من خلال زيادة معدلات البطالة والفقر والغلاء المعيشي.

اقرأ/ي أيضًا: كوشنر وابن سلمان ونتنياهو.. ثلاثي المؤامرات الخفية

مكافحة الفساد.. المفروض البداية بالملك

انتقد الأمير المنشق خالد بن فرحان ما تسمى بحملة مكافحة الفساد التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والتي أدت لاعتقال عشرات الأمراء ورجال الأعمال واشتراط الإفراج عنهم عبر مساومات مالية، حيث قال إنها تتم بطريقة انتقائية وانتقامية متسائلاً، "ما هو دليل الاتهام بالفساد؟". وأشار لوجود لجنة مختصة بمكافحة الفساد، وهي هيئة النزاهة، واصفًا اللجنة الجديدة التي يرأسها ابن سلمان، بأنها ذات هدف سياسي يتمثل أساسًا، بالنسبة إليه، في "تشويه سمعة أبناء عمومته في الداخل والخارج بهدف كسب ثقة شباب السعودية".

وأضاف الأمير خالد بن فرحان أنه لو تتسم أعمال هذه اللجنة بالجدية، فيجب عليها توجيه اتهامات بالفساد للملك سلمان بن عبد العزيز نفسه ولجمعياته الخيرية التي قال إنها استولت على 100 تريليون ريال. وقال خالد بن فرحان إن ولي العهد "يستفز" المواطنين عبر شرائه "كماليات" في إشارة للوحة دافنشي بقيمة 450 مليون دولار، وقصرًا في فرنسا بقيمة 400 مليون دولار وذلك بالإضافة لليخت الذي اشتراه قبل نحو عامين بقيمة 550 مليون دولار.

لماذا لا يقوم ولي العهد بانفتاح سياسي؟

أكد الأمير السعودي المنشق خالد بن فرحان أن المجتمع السعودي مستعد للحداثة لكن الحداثة الحقيقية هي إعطاء الحريات والانتقال لنظام حكم ملكي دستوري

وتحدث الأمير السعودي خالد بن فرحان على ما تم التسويق لها كإصلاحات مجتمعية، قائلاً إن سياقة المرأة للسيارة ليس مكرمة من أحد، وإن المجتمع مستعد للحداثة، ولكن "يجب التفرقة بين حداثة تفتح "ديسكو" وأخرى تعني تحسين طريقة الحكم عن طريق إعطاء الحريات والانتقال لنظام حكم ملكي دستوري"، مؤكدًا أن هذه هي الحداثة الحقيقية. وتساءل أنه لو يريد ولي العهد محمد بن سلمان انفتاحًا حقيقيًا، لماذا لا يقوم بانفتاح سياسي ويحكم الشعب نفسه بنفسه؟ وأشار الأمير المنشق، في هذا السياق، لحملة الاعتقالات وتكتيم الأصوات التي يقودها محمد بن سلمان.

اقرأ/ي أيضًا: بعد التورط السعودي مع ترامب بشأن القدس.. دعوة إسرائيلية علنية لابن سلمان

نعم توجد صفقة القرن وهذه أسباب حصار قطر

تحدث الأمير السعودي المنشق خالد بن فرحان أن صفقة القرن التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية، والتي تعمل الإدارة الأمريكية مع إسرائيل والسعودية والإمارات على تنفيذها، هي حقيقة يتداولها أفراد الأسرة الحاكمة، وقال إن "هذه الصفقة تتضمن تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى شمال سيناء". ووصف الأمير المنشق خالد بن فرحان تحرك السعودية في المنطقة بأنه "سلبي" وأردف "حلم محمد بن سلمان هو كابوس للأمة بأكملها".

كما أشار خالد بن فرحان إلى الدور الإماراتي، الدولة التي وصف علاقتها بإسرائيل بالوثيقة مستدلاً بالتعاون بينهما في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية. وقال الأمير المنشق خالد بن فرحان إن الإمارات تبنت جذب السعودية وهو ما رضخ له محمد بن سلمان، لتكون السعودية في حجم أقل من حجمها، وفق تعبيره.

وفيما يتعلق بحصار قطر، أضاف الأمير السعودي خالد بن فرحان أن هذا الحصار يهدف لأمرين أساسين، الأول هو الحاجة لمساهمة مالية من قطر في تنفيذ هذه الصفقة، في حين أن الدوحة ترفضها، أما السبب الثاني فهي الحاجة لتحشيد إعلامي والحال أن قناة الجزيرة تمثل عائقًا لإنجاز الصفقة.

ابن سلمان يخاف من 4 أشياء

ربط الأمير السعودي المنشق خالد بن فرحان بقاء محمد بن سلمان في الحكم بتواصل حكم دونالد ترامب حسب تقديره

أكد خالد بن فرحان أن ولي العهد محمد بن سلمان يخاف من أربعة أشياء، أولها أسرته وتحديدًا ممن اعتقلهم الذين قال إنهم سوف ينتقمون منه. كما يخشى المؤسسة الدينية وذلك بالإضافة لشعبه باعتبار أن تريليون ريال ضاعت، وفق تصريحه، ولم يتم توضيح أين ذهبت في مقابل فرض ضرائب على المواطنين. وأضاف الأمير المنشق خالد بن فرحان أن ابن سلمان يخاف كثيرًا من سقوط دونالد ترامب خاصة ومغادرته للبيت الأبيض لأن ذلك يعني نهاية عهده.

أدعو الأسرة الحاكمة لإيقاف التخبط

ووجه الأمير المنشق خالد بن فرحان رسالة للأسرة الحاكمة "للتحالف والتكاتف لمكافحة التخبط"، وقال إن على أفراد الأسرة الانتقال إلى الملكية الدستورية على النموذج البريطاني. وأبدى استغرابه مما أسماه رد الفعل السلبي من الأسرة على التطورات الأخيرة، وأضاف أنه يتمنى من كبار العائلة أن يتجمعوا لإيقاف حالة التخبط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

العلاقات السعودية الإسرائيلية تدفع نحو "نظام عالمي جديد" مطبّع مع الانتهاكات

6 مليارات دولار.. فدية الوليد بن طلال من قبضة ابن سلمان