الألوان والشخصيات في علم النفس

الألوان والشخصيات في علم النفس

الألوان المحيطة بالإنسان تؤثر بشكل فعلي على شخصيته (ChinPsy)

ظهر في العقود الأخيرة مفهوم جديد في علم النفس يسمى بعلم الألوان وهو يعبر عن علاقة الألوان بالشخصيات، ومدلولات الألوان وتأثيرها الفعلي على النفس البشرية، حيث تشير الدراسات أن الألوان المحيطة بالإنسان تؤثر بشكل فعلي على شخصيته وعلى نشاطه العقلي والجسمي، كما أن الألوان التي يفضلها الإنسان تعتبر بصورة فعلية عن شخصيتة وميوله النفسية بصورة عامة.

يُفضل عادةً طلاء المنازل الصغيرة باللون الأبيض الذي يمنحك شعورًا أكبر بالاتساع، لكن مدلولات هذا اللون تختلف بحسب الثقافات

الألوان والشخصيات في علم النفس:

اللون الأبيض
يرمز اللون الأبيض عادةً إلى الصفاء والنقاء ويمنحك شعورًا أكبر بالاتساع والبرودة، لذلك يُفضل عادةً طلاء المنازل الصغيرة باللون الأبيض الذي يمنحك شعورًا أكبر بالاتساع، لكن مدلولات هذا اللون تختلف بحسب الثقافات.

فهو لون يرمز للموت في بعض الثقافات الشرقية إلا أنه لون يرمز للحياة الجديدة في الثقافات الغربية، ويعتبر الشخص الذي يفضل اللون الأبيض عادةً شخص طيب يتميز بالنقاء إلا أنه من النوع المتعصب لرأيه ولا يمكن إقناعه بأي رأي مخالف، كما أنه شخص يملك شخصية قوية.

اللون الأسود
يعتبر اللون الأسود من الألوان المثيرة للجدل، فهو لون يثير في النفس عدة مشاعر مثل الشعور بالحزن والإكتئاب كما يثير حالةً من التشاؤوم في بعض النفوس البشرية، فهو لون مرتبط بالموت في بعض الثقافات إلا أنه رغم كل ذلك لون مميز يعبر عن الفخامة والأناقة ويعتمده العديد من الناس في مناسباتهم السعيدة.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي علامات الحب؟

ويعتبر الشخص الذي يفضل اللون الأسود من الأفراد الذين يهتمون بالتفاصيل بصورة دقيقة، كما يعتبر من الأشخاص العمليين وصاحب تفكير منطقي وقرارات سليمة عادةً، لذلك نجده لونًا مفضلًا عند العديد من رجال وسيدات الأعمال.

اللون الأزرق
هو لون البحر، لذلك يرمز عادةً للصفاء والنقاء والإسترخاء، فمن المعلوم أن مجرد الجلوس أمام البحر لفترة من الزمن سيمنح روحك الراحة والطمأنينة طوال اليوم، كما يقلل اللون الأزرق من التوتر والشعور بالغضب، ويعتبر الشخص الذي يفضل اللون الأزرق دون باقي الألوان بأنه شخص عاطفي يميل للهدوء والتفكير بعمق، إلا أنه شخص لا يثق كثيرًا بمن حوله.

اللون الأخضر
يعتبر اللون الأخضر من الألوان المهدئة والمريحة للأعصاب فهو لون الطبيعة ولون الأشجار، كما يمنح النفس البشرية الهدوء والإحساس بالانتعاش، كما يساعد على تخليص الجسم من الطاقة السلبية وآثار التوتر، ويستخدم عادةً في عيادات الطب النفسي لعلاج الحالات المزمنة من الإضطرابات النفسية والإكتئاب، ويعتبر الشخص الذي يفضل اللون الأخضر ذا شخصية قوية وعاطفية بالوقت نفسه، كما يتميز بالإخلاص وحب مساعدة الآخرين بالإضافة لكونه ذا شخصية منظمة.

اللون الأزرق هو لون البحر، لذلك يرمز عادةً للصفاء والنقاء والإسترخاء

اللون الأحمر
يعتبر اللون الأحمر من الألوان القوية التي تحمل دلالات مختلفة، فهو يرمز للعاطفة والنار بالإضافة للطموح والحرب، لذلك فهو لون يعبر عن النشاط والحيوية ويزيد من حالات التوتر عمومًا، كما يمنح النفس البشرية نشاطًا أكبر وطاقة مضاعفة، ويوصف الشخص الذي يفضل اللون الأحمر عادةً بأنه إنسان عاطفي ونشيط للغاية فهو عبارة عن شخص مليء بالمشاعر ومحبوب من الجميع وصاحب شخصية مؤثرة فيمن حوله.

اللون الأصفر
يعتبر اللون الأصفر من الألوان المريحة للنظر وللنفس البشرية عمومًا، كما أنه يزيد من نشاط العقل ويمنح النفس البشرية إحساسًا بالحرية كما يخفف الإحساس بالذنب ويزيد الثقة بالنفس، ويستخدم عادةً في عيادات الطب النفسي والمستشفيات الخاصة في علاج الإجهاد العصبي، ويعتبر الشخص الذي يفضل الأصفر عادةً شخصًا قياديًا يستطيع التفكير بعمق ويستطيع توصيل أفكاره بصورة دقيقة وبسيطة لكل من هم حوله.

اللون الأصفر من الألوان المريحة للنظر وللنفس البشرية عمومًا، كما  أنه يزيد من نشاط العقل ويمنح النفس البشرية إحساسًا بالحرية

اللون البرتقالي
هو لون يقع بين اللونين الأحمر والأصفر لذلك يعتبر خليطًا بينهما ويحمل خصائصهما معًا، فهو لون يعبر عن الشعور بالحرية والطاقة كما يعتبر منشطًا للجسم، بالإضافة لكونه يخفف الإحساس بالذنب ويزيد الثقة بالنفس، ويساعد في علاج الإجهاد العصبي.

ويعتبر الشخص الذي يفضل اللون البرتقالي من الأشخاص الذين يحبون البقاء في الطبيعة لفترات طويلة ولا يحب البقاء في مكان واحد لفترة طويلة، وهو شخص غالبًا يتمتع بثقة عالية بالنفس وقدرة على توصيل أفكاره بكلمات واضحة، فهو شخص صريح عادةً.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف أُصبح مشهورًا؟ خطوات عملية تساعدك

كيف أجعل طفلي قوي الشخصية؟