19-فبراير-2022

ملصق الدورة الـ 11 من "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية"

ألترا صوت – فريق التحرير

تستضيف مدينة الأقصر، جنوب مصر، خلال الفترة الممتدة بين 4 و10 آذار/ مارس القادم، فعاليات الدورة الـ 11 من "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية"، الذي تنظمه "مؤسسة شباب الفنانين المستقلين"، ويُعقد بمشاركة 45 فيلمًا من 35 دولة.

لتشهد هذه الدورة من "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" إقامة 8 ورش عمل، و3 معارض فنية، وتكريم عدد من الفنانين الأفارقة

تقام هذه النسخة من التظاهرة تحت شعار "إعادة اكتشاف مصر"، الذي تتمحور حوله معظم أنشطتها الموازية، التي يسعى المنظمون عبرها إلى تسليط الضوء على أهمية وجماليات وفرادة مواقع التصوير في مصر، أبرزها دائرة مستديرة مخصصة للبحث في هذه المسألة، وعروض لأفلام مصرية وعالمية صُورت في مواقع أثرية مصرية، بالإضافة إلى إصدار كتالوج يستعرض، بالمعلومات والصور، أبرز مواقع التصوير في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا: "الإسكندرية للفيلم القصير" في دورته الثامنة.. 56 فيلمًا من 31 دولة

يشارك في دورة هذا العام 45 فيلمًا يمثلون 35 دولة. وتتوزع الأفلام المشاركة على 4 مسابقات رسمية: "مسابقة الأفلام الروائية الطويلة"، و"مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة"، و"مسابقة الفيلم القصير"، ومسابقة "الدياسبورا".

تضم المسابقة الأولى 10 أفلام هي: "2 ميدان طلعت حرب" لمجدي أحمد علي من مصر، و"حبيبة" لحسن بن جالون من المغرب، و"زوجة حفار القبور" لخضار أحمد من الصومال، و"الاتفاق" للثنائي ليا مالي وفرانك تييري من الكاميرون، و"أرجو" لعمر بلقاسم من الجزائر، و"مسعود" لإيمانويل روتوبام من بوركينا فاسو. بالإضافة إلى: "ابتعد" لستانلي أوكيهواري من النيجر، و"ماريا كريستو" لبول اس ويلو من زامبيا، و"توالت أفريقيا العام" لكوفي أوفوسو يبوا من غانا، و"ماشية لجهنم" لأسمهان لحمر من تونس.

أما لجنة تحكيم المسابقة، فتضم كلًا من المخرج السنغالي موسى توريه، والمخرج المصري يسري نصر الله، والمخرجة البوركينية أبولين تراوري، والناقد التونسي كمال بن وناس، والممثل الهاييتي جيمي جان لوي.

تشارك في مسابقة "الأفلام التسجيلية الطويلة" 11 فيلمًا، هي: "نجمة الصبح" لنانتناينا لوفا من مدغشقر، و"كلاب العقيد الضالة" لخالد شمس من ليبيا، و"مكان يسمى وهالا" ليورغن الينغوس من توجو، و"فايا دايي" لجيسيكا بشير من أثيوبيا، و"كاسونجو" لجورج سينجا من الكونغو، و"يأخذ النعمة شخص" لـ السيد والسيدة ندوى ماتشكيزي من جنوب أفريقيا، و"الذهب ومال" لإيريك ريفو من مالي، و"الملجأ الأخير" لأوسماني سماسيكو من مالي، و"شخوص عالمنا التحتي" لهيثم شهري من مصر، و"العالقات" لميريام من المغرب، و"الأسود العواجيز" لإبراهيم عباس من مصر.

تتألف لجنة تحكيم المسابقة، بحسب بيان المنظمين، من مدير التصوير المصري محمود عبد السميع، والمخرجة السنغالية كاتي نيداي، والناقدة الأوغندية فيبي كيورا، والمخرج المصري محمود صيام، والمخرج الغاني بيتر سيدوفيا.

تتنافس في "مسابقة الفيلم القصير" 15 فيلمًا، هي: "أزمة قلبية" لمننهلي لوثولي من جنوب أفريقيا، و"16 جولة" لاوساما موكوايا من أوغندا و"نصف روح" لمروان طرابلسي من تونس، و"مع السلامة دامار" لديفيد ايدم دتيب من غانا، و"مينيزي" لاسودونج ليمو من توغو، و"خيط رفيع" لوجدان خالد من المغرب، و"بلاط الملك" لاميمديه باكوم نكولو من الغابون، و"أين أنا" لدنيس ميالا من أنغولا، و"بيبي بلوز" لديوب مامامدو إنتاج مشترك بين السنغال وفرنسا، و"نكون عظامًا" لدينيس فاليري نداييشيمي من رواندا.

تمثل مصر في هذه السابقة 5 أفلام هي: "بتول" لمحمد زهران"، و"جنازة حارة" لمحمد محمود"، و"الوصول متأخر" لضحى حمدي، و"خريطة" لماجي مورجان، و"أوضتين وصالة" لمينا ماهر. أما لجنة تحكيم السابقة، فتضم كلًا من المخرج المصري خالد الحجر، والمخرجة المالية فاتوماتو كوليبالي، والناقد المصري أحمد شوقي، والمخرج المغربي داوود ولاد السيد، والممثلة التونسية غالية بن علي.

تتضمن مسابقة "الدياسبورا" التي تُعنى بأفلام المخرجين الأفارقة في دول المهجر، 9 أفلام هي: "طفل شخص آخر" لباتريشيا كويندي من فرنسا، و"كل الليالي" للطيفة سعيد إنتاج تونسي – فرنسي مشترك، و"امبراطورية الصمت" لتييري ميشل من فرنسا، و"برنس" لليزا بيرويرث من ألمانيا، و"صوت زهور قصب السكر" لنيكولا سري من فرنسا، و"بعيدًا بقدر ما أستطيع السير" لستيفان أرسينجيفيك إنتاج صربي – فرنسي مشترك، و"غد مشرق" لياسين قنيا من فرنسا.

بالإضافة إلى: "ملوك الرومبا" لآلان برين إنتاج أمريكي – بيروفي مشترك، و"صلوات دلفين" لروزين مباكام من الكاميرون. أما لجنة تحكيم المسابقة، فتشمل كلًا من المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والممثل المصري أحمد مجدي، والمنتجة التونسية درة بوشوشة.

لتقام نسخة هذا العام من "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" تحت شعار "إعادة اكتشاف مصر"، وبمشاركة 45 فيلمًا يمثلون 35 دولة

إلى جانب عروض الأفلام، تتضمن برمجة نسخة هذا العام من التظاهرة 8 ورش عمل تتمحور حول "الإخراج السينمائي" لأحمد رشوان، و"سينما الأطفال" لشويكار خليفة، و"إعداد الممثل" لأسعد الجاموسي، و"الأفيش السينمائي قديم في جديد" لزينب صبحي، و"تصنيع مراكب تراثية" لسعيد الباجوري، و"ورشة حكي مسرحي للسيدات" لإيمان شاهين، و"مسابقة رسم جداريات" لأحمد حمدي، و"رسم أطفال" لوائل نور.

اقرأ/ي أيضًا: "أيام الفيلم اللبناني" في الأردن.. ثلاثة أفلام تضيء على تاريخ لبنان وتحولاته

وتشهد هذه الدورة أيضًا إقامة 3 معارض فنية، وتكريم عددٍ من الفنانين الأفارقة، وهم: المخرج السنغالي جبرييل مامبيتي الذي تحمل هذه النسخة اسمه، والمخرج التونسي فريد بوغدير، والفنانة البوركينية أبو لين تراوري، والمصري عمرو سعد، والجزائرية بيونه، فيما تمنح جائزة "إنجاز العمر" للفنان حسين فهمي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"مهرجان وجدة الدولي لفيلم الهواة".. تعزيز التواصل بين الثقافات

"مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدًا".. دورة رابعة افتراضية