15-أغسطس-2018
red condom on a yellow background

الاستخدام الخاطئ للواقيات الذكرية يهدد بالإصابة بالأمراض الجنسية (Getty)

الاستخدام الخاطئ للواقيات الذكرية يهدد الصحة العامة بشكل كبير أكثر مما كان يُتصوّر. لذا فقد حذرت مؤسسة صحية أمريكية من الاستخدام الخاطئ للواقيات الذكرية، ومن ذلك إعادة استخدامه مرة أخرى. مزيد من التفاصيل تجدونها في السطور التالية، عن الاستخدام السليم للواقي الذكري، نقلًا بتصرف عن موقع مجلة "نيوزويك".


دعت مؤسسة مراكز الوقاية والتحكم بالأمراض الأمريكية، إلى ضرورة تنبيه العامة إلى مخاطر إعادة استخدام الواقي الذكري (الكوندوم) مرة أخرى حتى لو تم تنظيفه.

دعت مؤسسة صحية أمريكية، إلى ضرورة التنبيه إلى عد استخدام الواقيات الذكرية مرة أخرى حتى بعد تنظيفها

وقد جاءت هذه النصيحة مفاجئة للكثيرين، لأن الأمر يبدو وكأنه بديهي ولا داعي للتذكير به، ولكن المسؤولين في المركز،  وعبر تغريدة على تويتر، قالوا إنه تم تنشر هذه النصيحة لأنه قد تبين لهم أن العديد من الناس يستخدمون الواقيات الذكرية أكثر من مرة. ونصحت المؤسسة باستخدام واقي ذكري جديدة في كل مرة.

وكانت المؤسسة قد نشرت على موقعها الإلكتروني مقالًا حول التأكد من سلامة الواقيات الذكرية، والاستخدام السليم لها، وفعاليتها في منع الحمل، لتنبيه الناس حول ذلك. وتقدم المؤسسة على موقعها الإلكتروني كذلك نصائح لاستخدام الواقيات الذكرية على نحو آمن، إضافة إلى الواقيات الجنسية النسائية المعروفة باسم "Dental Dam".

وتقول بيكي بيربدج، نائبة الرئيس التنفيذي لشؤون الصحة الجنسية في مؤسسة "FPA" الخيرية، في حديث لها مع مجلة نيوزويك: "يجب تجنب استخدام الواقيات الذكرية أكثر من مرة، تحت أي ظرف كان، إذ يجب استخدام واقٍ ذكري جديد في كل مرة تمارس فيها الجنس".

وتشير إيزابيل إنمان، مديرة الشؤون الإعلامية والتواصل في مؤسسة بروك للصحة الجنسية: "قد تبدو هذه التحذيرات مضحكة للبعض، ولكن هنالك الكثير من الأخطاء البسيطة التي يرتكبها الناس أثناء استخدام الواقيات الذكرية، والتي قد تؤدي إلى أمراض جنسية، ومن المهم التنبيه إليها".

وتضيف: "الواقيات الذكرية هي الطريقة التي يتبعها كثيرون من أجل منع الحمل ومنع العدوى بالأمراض التي تنتقل بالتواصل الجنسي، ولذلك من المهم جدًا أن يمتلك المرء المعرفة بالطريقة الصحيحة لاستخدامها".

وتشير تقارير رسمية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن ثلث الأمريكيين فقط يستخدمون الواقيات الذكرية، وذلك حسب تقرير لمؤسسة "CDC" نشر عام 2017، ما أثار الكثير من التخوفات لدى مسؤولي الصحة العامة في الولايات المتحدة، حول تزايد عمليات الإجهاض وتزايد مخاطر الإصابة بالأمراض التي تنتقل بالتواصل الجنسي.

condom and a banana

وتقول كاسي كوبن، وهي مختصة بالإحصاءات في مؤسسة "CDC" الأمريكية، إن استخدام الواقيات الذكرية "مسألة تتعلق بالصحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية"، مضيفةً: "إن الأمراض التي تنتقل بالتواصل الجنسي قد يترتب عليها عواقب طويلة المدى، منها العقم، وإن استخدام الواقيات الذكرية بالطريقة الصحيحة يسهم في الحد من خطورة الإصابة بمرض الإيدز وغيرها من الأمراض المنقولة جنسيًا".

في 2016 عرفت الولايات المتحدة أكثر من مليوني إصابة بأمراض السيلان والكلاميديا والزهري، وهو الرقم الأكبر منذ بدء إحصاءات هذه الأمراض

وتأتي هذه النصائح التحذيرية في الوقت الذي تشير فيه الإحصاءات إلى وجود تزايد كبير في الأمراض المنقولة جنسيًا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شهد العام 2016 أكثر من مليوني إصابة بأمراض السيلان، والكلاميديا، والزهري، ويعد هذا الرقم الأعلى على الإطلاق منذ بدء إحصاء هذه الحالات رسميًا.

هل الكوندوم آمن؟ وما مدى فعالية الواقي الذكري؟ 

تعتمد مدى جودة عمل الواقي الذكري كثيرًا على ما إذا كنت تستخدمه بالطريقة الصحيحة، إضافة إلى نوعيته. فعند استخدامه بشكل صحيح فإن الواقي الذكري يكون فعالًا بنسبة 98% في منع الحمل. هذا يعني أنه في سنة واحدة ، ستحمل امرأتين فقط من كل 100 امرأة يستخدم شركاؤهن الواقي الذكري بشكل صحيح. أما في حالة عدم الاستخدام الصحيح له، فإن النسبة ترتفع إلى 18%.  أما الواقيات الجنسية الأنثوية فهي فعالة بنسبة 95% عند استخدامها الصحيح

أهم النصائح للاستخدام السليم للواقي الذكري

  • تأكد من أن الواقي الذكري سليم وأنه غير ممزق أو منتهي الصلاحية (تحقق من التاريخ على العبوة).
  • افتح الغلاف بحذر وأخرج الواقي الذكري بلطف. 
  • ضعه على طرف قضيبك المنتصب بالكامل.
  • اترك نصف بوصة من المساحة عند الطرف حيث يمكن أن يتجمع السائل المنوي عند القذف. هذا يساعد على منع الواقي الذكري من التمزق. 
  • استخدم كمية كافية من المزلق حتى لا يتمزق الواقي الذكري أثناء الإيلاج.  لا تستخدم مزلقًا زيتيًا مثل الفازلين أو غسول الجسم أو زيت الأطفال أو زيت التدليك لأنه يمكن أن يضعف مادة اللاتكس ويسبب بتمزق الواقي الذكري.
  • عند الانتهاء من ممارسة الجنس، قم بالإخراج بتأنٍّ، ولف الواقي في منديل وألقه في مكان آمن بعيدًا عن المتناول.